باريس: صرح المرشح الاوفر حظا للفوز في الانتخابات الرئاسية الفرنسية الاشتراكي فرنسوا هولاند اليومالجمعة ان quot;فرنسا ستشاركquot; في عمل عسكري ضد سوريا اذا قررته الامم المتحدة وفي حال انتخابه.

وقال هولاند لاذاعة اوروبا-1 quot;اذا جرى في اطار الامم المتحدة فسنشارك في هذا التدخلquot;. وكان المرشح الاشتراكي يرد على سؤال عما سيفعله اذا انتخب وقررت الامم المتحدة تدخلا عسكريا في سوريا لحماية المدنيين.

هذا واظهر استطلاع للرأي اجراه معهد quot;سي اس ايهquot; ونشر أمسالخميس ان المرشح الاشتراكي فرانسوا هولاند ما زال في الطليعة في الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية مع 28% مقابل 25% للرئيس المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي.

وفي الدورة الثانية، سيتقدم المرشح الاشتراكي بشكل كبير على ساركوزي مع 57% (-1 بالنسبة لاستطلاع سابق اجراه المعهد نفسه) مقابل 43% (+1) لساركوزي.

وحلت بعدهما مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن ومرشح اليسار المتطرف جان لوك ميلانشون وكلاهما تراجعا في استطلاعات الرأي مع 16% للوبن (-1) و14,5% لميلانشون (-0,5).

وحل في المرتبة الخامسة مرشح الوسط الفرنسي فرانسوا بايرو مع 10,5% (+0,5).

واشار الاستطلاع الى ان 55% (+6 نقاط) من الاشخاص الذين سئلوا رأيهم بالنسبة للدورة الثانية سيؤيدون هولاند مقابل 25% (-2) لساركوزي.

من جهة اخرى، اعلن 38% من الاشخاص الذين سئلوا رأيهم قبل بضعة ايام من الدورة الاولى، انهم قد يغيرون رأيهم قبل الاحد ولكن هذه النسبة تتراجع الى 23% بالنسبة للدورة الثانية.

وبالنسبة الى توازن القوى السياسية، فان مجموع مرشحي اليسار يحصلون على تأييد 47% مقابل اقل من 27% لليمين.

واجري هذا الاستطلاع عبر الهاتف يومي 18 و19 نيسان/ابريل وشمل عينة من 1134 ناخبا.