هلسنكي:اعلنت هلسنكي الاحد ان عشرة عسكريين فنلنديين سيصلون في الرابع من ايار/مايو الى سوريا في اطار بعثة من 300 مراقب دولي كلفتهم الامم المتحدة مراقبة وقف اطلاق النار في هذا البلد.

وقال وزير الخارجية الفنلندي اركي تيومويا كما نقلت عنه الاذاعة العامة ان quot;ما مجموعه عشرة مراقبين فنلنديين سيغادرونquot; الى سوريا.

وتوقعت الاذاعة ان ينتشر هؤلاء في سوريا في الرابع من ايار/مايو.

واوضح اللفتنانت كولونيل يوكا هونكانن قائد مجموعة مراقبي الهدنة في الشرق الاوسط التي مقرها في طبريا باسرائيل ان اثنين من المراقبين العشرة الذين يشاركون حاليا في مجموعة مراقبة الهدنة في مرتفعات الجولان سيتوجهان الاسبوع المقبل الى دمشق.

وقال الضابط الفنلندي quot;سارسل الى سوريا الاسبوع المقبل ضابطا احتياطيا يشغل حاليا مهمة مراقب لخط (الهدنة بين اسرائيل وسوريا منذ حرب حزيران/يونيو 1967) وضابطا اخر برتبة كابتنquot;.

ولفت اللفتنانت كولونيل رولف كولبرغ المكلف تدريب المراقبين الفنلنديين الى ان quot;لديهم جميعا خبرة في الشرق الاوسط وبعضهم عاد لتوه في اذار/مارس من مهمات نفذها لمصلحة مجموعة مراقبي الهدنةquot;.

واضاف كولبرغ quot;الامر الاكثر غرابة هو قلة المعلوماتquot; حول مهمة المراقبين الدوليين في سوريا، متابعا quot;سنرى ماذا سيحصل. نحن مستعدون لكل شيءquot;.

وقال ايضا quot;هناك دائما اخطار معينةquot;، ناقلا عن رفاق له في مجموعة مراقبي الهدنة في دمشق ان quot;عصابات من اللصوص المسلحين تستغل حاليا الوضع في سورياquot;، مبديا خشيته من ان يتعرض المراقبون لهجمات وخصوصا انهم غير مسلحين.

واضاف كما نقلت عنه الاذاعة quot;يبدو انه لم يتم استخدام الالغام في شكل كثيف لكنهم حاولوا نصب كمائن على طرق تؤدي الى بعض المدن الامر الذي يثير قلقا بالتاكيدquot;.

واكد العسكري الفنلندي انه لا يملك معلومات حتى الان عن تزويد الامم المتحدة للمراقبين بناقلات جند مدرعة.