لوكسمبورغ: أبدت دول اوروبية عدة قلقها الاثنين بعد النتيجة التاريخية التي حققها اليمين المتطرف الفرنسي المشكك باوروبا في الدورة الاولى للانتخابات الرئاسية، ما يؤكد اتجاها قويا يسجل في دول عدة من الاتحاد الاوروبي.

واعتبرت المستشارة الالمانية انغيلا مركيل ان نتيجة اليمين المتطرف الفرنسي في الدورة الاولى للانتخابات الرئاسية الفرنسية تثير quot;القلقquot; كما قال احد المتحدثين باسم الحكومة الالمانية مؤكدا في مؤتمر صحافي اسبوعي الاثنين ان مركيل quot;تواصل دعمهاquot; للرئيس نيكولا ساركوزي لكنها quot;ستعملquot; مع اي رئيس فرنسي منتخب كما قال.

وعبر وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي من جهته في بيان عن ارتياحه لرؤية quot;مرشحين ديمقراطيين مشهود لهماquot; هما الاشتراكي فرنسوا هولاند وساركوزي في الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية الفرنسية.

وقال quot;امر جيد ان يكون هناك مبارزة بين مرشحين ديمقراطيين مشهود لهما ملتزمين باوروبا والصداقة الفرنسية الالمانيةquot;. واضاف فسترفيلي quot;ان الشراكة الفرنسية الالمانية هي احد المفاتيح لمستقبل اوروباquot; مؤكدا ان quot;المانيا ستسعى الى التعاون بشكل وثيق مع اي رئيس ينتخبه الشعب الفرنسيquot;. وتم التعبير عن هذا القلق ايضا على هامش اجتماع لوزراء الخارجية الاوروبيين في لوكسمبورغ.

فحمل وزير خارجية لوكسمبورغ جان اسلبورن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي جزءا من مسؤولية نجاح مرشحة الجبهة الوطنية مارين لوبن من خلال خياره تركيز حملته على الحدود الاوروبية التي يعتبرها غير مضبوطة بشكل محكم، وعلى ضبط الهجرة.

وقال اسلبورن وهو اشتراكي quot;ان كررنا كل يوم ان علينا تغيير شنغن وانتهاج سياسة هجرة متشددة والتحدث عن الاستثناء الفرنسي، كل ذلك سيصب في مصلحة الجبهة الوطنيةquot;.

وقال وزير الخارجية الدنماركي فيلي سوفندال الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي حتى نهاية حزيران/يونيو المقبل، ان نتيجة التصويت quot;مقلقة للغايةquot;، معتبرا انها تندرج في اطار اتجاه عام في اوروبا تجسد ايضا من خلال صعود احزاب سياسية مماثلة في الدنمارك وفنلندا.

وعبر وزير الخارجية السويدي كارل بيلد ايضا عن quot;قلقه من هذا الشعور الذي نلاحظه ضد قيام مجتمعات منفتحة واوروبا منفتحة. ان ذلك يقلقنا وليس فقط في فرنساquot;.

وتحدث نظيره النمساوي مايكل سبيندلغير عن quot;نتيجة حاسمة لـ(مارين) لوبنquot; التي quot;ينبغي ان تدفعنا للتفكيرquot; فيما اعتبر نظيره البلجيكي ديدييه رندرز ان quot;اندفاعة اليمين المتطرفquot; في فرنسا واماكن اخرى في اوروبا quot;تثير دوما القلق في اوروباquot;. واضاف quot;يجب التيقظ جدا لذلكquot;.

وافادت النتائج شبه النهائية للدورة الاولى للانتخابات الرئاسية الفرنسية ان مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن احتلت المرتبة الثالثة مع حصولها على 18,01% من الاصوات. وهي بذلك تحقق نتيجة غير مسبوقة من حيث عدد الاصوات لحزبها الذي يدعو خصوصا الى استفتاء حول الخروج من منطقة اليورو.

البرنامج السياسي في فرنسا حتى موعد الانتخابات التشريعية

وفي ما يلي المحطات المقبلة من العملية السياسية في فرنسا قبل وبعد الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية المرتقبة في 6 ايار/مايو والتي سيتواجه فيها المرشح الاشتراكي فرنسوا هولاند الذي احتل المرتبة الاولى في الدورة الاولى والرئيس المنتهية ولايته نيكولا ساكوزي.

- الجمعة 27 نيسان/ابريل : نشر لائحة المرشحين للدورة الثانية وبدء الحملة الانتخابية الرسمية.

- الاربعاء 2 ايار/مايو : الموعد المحتمل للمناظرة التلفزيونية بين المرشحين.

- الجمعة 4 ايار/مايو : انتهاء الحملة الرسمية للدورة الثانية. وحظر نشر استطلاعات الرأي.

- الاحد 6 ايار/مايو : الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية.

- اعلان النتائج من قبل المجلس الدستوري في 16 ايار/مايو على ابعد تقدير.

- قبل الخميس 17 ايار/مايو: تنصيب رئيس الجمهورية.

- الاثنين 21 ايار/مايو : بدء الحملة الانتخابية للدورة الاولى للانتخابات التشريعية.

- السبت 9 حزيران/يونيو عند منتصف الليل: انتهاء الحملة الانتخابية للدورة الاولى.

- الاحد 10 حزيران/يونيو : الدورة الاولى للانتخابات التشريعية.

- الاثنين 11 حزيران/يونيو : بدء الحملة للدورة الثانية.

- السبت 16 حزيران/يونيو عند منتصف الليل : انتهاء الحملة الانتخابية للدورة الثانية.

- الاحد 17 حزيران/يونيو : الدورة الثانية للانتخابات التشريعية.