دبي: اكدت وزارة الخارجية البحرينية الخميس ان مملكة البحرين تسمح بحرية التعبير السلمي بما يكفله الدستور وان قوات حفظ الامن لا تتدخل إلا اذا وقعت اعمال عنف.

وردا على وزارة الخارجية الاميركية، اعلنت الوزارة البحرينية في بيان ان quot;مملكة البحرين تسمح بحرية التعبير السلمي بما يكفله الدستور والقانون البحرينيquot;.

واضافت الوزارة ان quot;قوات حفظ الامن تواصل الالتزام بأعلى درجات ضبط النفس رغم تعرضها المتكرر لاعتداءات ارهابيةquot;.

واوضحت الوزارة quot;تحتفظ قوات حفظ الامن بالحق القانوني في اتخاذ الرد اللازم والمتناسب تجاه اي تصعيد في درجة اعمال العنف والشغبquot;.

وقد دعت الولايات المتحدة الاربعاء السلطات في البحرين الى التزام quot;اكبر قدر من ضبط النفسquot; فيما تستمر المواجهات في البلاد بين قوات الامن والمعارضين الشيعة المطالبين باصلاحات سياسية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فكتوريا نولاند في شان الاضطرابات في هذا البلد الذي يشكل قاعدة للاسطول الاميركي الخامس quot;نحن قلقون بشدة للعنف المتصاعد في البحرينquot;.

واضافت quot;نندد باستخدام العنف بكل اشكاله سواء مورس بحق المتظاهرين السلميين او ضد الشرطة او المؤسسات الحكومية، وندعو كل الاطراف الى رفض هذه الاعمالquot;.

وتابعت نولاند quot;ندعو حكومة البحرين الى السماح بالتظاهرات السلمية والتزام اكبر قدر من ضبط النفس في الحفاظ على النظام، كما ندعو من يتظاهرون الى القيام بذلك في شكل سلميquot;.

وفرقت قوات مكافحة الشغب في البحرين الثلاثاء بالغاز المسيل للدموع متظاهرين كانوا يحاولون الاقتراب من دوار اللؤلؤة في المنامة الذي حظرت فيه التجمعات بعدما كان مركز حركة الاحتجاج في شباط/فبراير واذار/مارس 2011 بحسب شهود.