دمشق: افادت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان انفجارا quot;إرهابيًاquot; نفذه انتحاري الجمعة في حي الميدان وسط العاصمة السورية اسفر عن مقتل تسعة اشخاص وعشرات الجرحى.

وذكرت الوكالة quot;ارتفعت حصيلة التفجير الانتحاري الارهابي في حي الميدان الى تسعة شهداء وعشرات الجرحى اضافة الى اشلاء في محفظتين طبيتينquot;. وكان التلفزيون السوري ذكر في وقت سابق ان quot;الحصيلة الاولية للتفجير الانتحاري في حي الميدان تشير الى وقوع خمسة شهداء واشلاء لشخصين و20 جريحا من المدنيين وقوات حفظ النظامquot;.

وبث التلفزيون صورًا لمكان الانفجار تحت جسر الميدان، الذي شهد انفجارًا سابقًا في السادس من كانون الثاني/يناير واوقع 26 قتيلا. وبدت في الصور آثار دماء واشلاء بشرية للضحايا وحافلة صغيرة تعرّض زجاجها للكسر.

كما اظهرت الصور عنصرين من قوات حفظ النظام وهما يحملان جريحًا وينقلانه الى سيارة الاسعاف التي كان الى جانبها اعضاء من منظمة الهلال الاحمر، فيما يهرع عدد من المواطنين وسط آثار لدخان من بعيد. ونسبت وزارة الداخلية في بيان نشرته الوكالة العملية الى quot;المجموعات الإرهابية التكفيرية التي تستهدف أمن واستقرار الشعب السوريquot;.

وذكر البيان quot;أقدم إرهابي انتحاري يحمل حزامًا ناسفًا على تفجير نفسه في الشارع العام بالقرب من مسجد زين العابدين في حي الميدان وسط دمشق وبالتزامن مع خروج المصلين من المسجدquot;.

واكدت الوزارة في بيانها quot;انها لن تتساهل في التعامل مع المجموعات الإرهابية، وستضرب بيد من حديد كل من يعمل على ترويع المواطنين ونشر الفوضى في البلادquot;. وكانت سيارة اخرى انفجرت في وقت سابق اليوم الجمعة في حي الصناعة الواقع على اطراف العاصمة السورية، حسبما افادت مصادر متقاطعة.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان ان انفجارًا quot;هز المنطقة الصناعية في دمشقquot; مشيرًا الى وقوع الانفجار quot;قرب شركة النقل الداخلي الحكوميةquot;. وذكرت الوكالة، من جهتها، quot;انفجرت عبوة ناسفة زرعتها إحدى المجموعات الإرهابية المسلحة في سيارة شرطة يقودها المهندس ايمن شوحة، الذي كان برفقة والديه صباح اليوم في منطقة الزاهرة الجديدة شرق حي الميدانquot; في دمشق ايضًا. واشارت الوكالة الى ان الانفجار اسفر quot;عن إصابة والد ووالدة المهندس شوحةquot;.

ولفتت الوكالة الى ان هذا الانفجار يندرج في إطار مواصلة quot;المجموعات الإرهابية المسلحة اعمالها الاجرامية وعمليات القتل والخطف وتفجير العبوات الناسفة والاعتداء على المدنيين وقوات حفظ النظام والممتلكات العامة والخاصةquot;. ووزع ناشطون من حي الميدان الدمشقي صورة على الانترنت للسيارة المنفجرة، تظهر اصابتها بأضرار متوسطة.

وكانت عبوة ناسفة انفجرت في سيارة في وسط العاصمة السورية الثلاثاء، ما اسفر عن اصابة ثلاثة اشخاص بجروح، بحسب ما ذكرت قناة quot;الإخباريةquot; السورية، كما تسببت قنبلة انفجرت على بعد امتار من المكان في بداية نيسان/ابريل بإصابات واضرار مادية.

ووقعت تفجيرات عدة في دمشق خلال الاشهر الاخيرة، كان آخرها انفجاران قويان وقعا قرب مركزين امنيين في دمشق في 18 اذار/مارس الماضي، ما اسفر عن مقتل 27 شخصًا وجرح 140 آخرين، بحسب وزارة الداخلية.

وتنسب السلطات السورية الاضطرابات التي تعيشها البلاد الى quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; تتهمها بالسعي إلى زرع الفوضى في البلاد في اطار quot;مؤامرةquot; يدعمها الخارج. وقتل اكثر من احد عشر الف شخص منذ اندلاع الحركة الاحتجاجية في سوريا في منتصف اذار/مارس 2011، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.