تونس: بحث الرئيس التونسي المنصف المرزوقي لدى اجتماعه بالرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي وصل السبت الى تونس في زيارة تستمر اربعة ايام، quot;المصالحة الفلسطينيةquot;، بحسب ما اعلن عباس.

وقال عباس في تصريحات صحافية اثر اجتماعه بالمرزوقي quot;لقد بحثنا المصالحة الفلسطينية والدور الذي يمكن لتونس ان تقوم به لانهاء الانقسامquot; الفلسطيني.

وتتعثر المصالحة بين حركتي فتح بزعامة عباس وحركة حماس منذ توقيع اتفاق القاهرة قبل عام الذي نص على تشكيل حكومة انتقالية وتنظيم انتخابات تشريعية ورئاسية.

وبعد تونس سيتوجه الرئيس الفلسطيني الى ليبيا لاجراء مباحثات مع السلطات الانتقالية التي تتولى شؤون البلاد منذ سقوط معمر القذافي في اب/اغسطس 2011 بحسب مصدر فلسطيني.

وهذه ثالث زيارة يقوم بها مسؤول فلسطيني الى تونس منذ سقوط الرئيس السابق زين العابدين بن علي في 14 كانون الثاني/يناير 2011 اثر انتفاضة شعبية.

وسيترحم محمود عباس على quot;شهداءquot; تونس وفلسطين الذين سقطوا في غارة اسرائيلية استهدفت سنة 1985 مقر منظمة التحرير الفلسطينية ورئيسها ياسر عرفات الذي لجا الى تونس من 1982 الى 1994 بعد رحيله من لبنان.

وقد استقبلت تونس التي تحكمها حكومة تقودها حركة النهضة الاسلامية، في كانون الثاني/يناير لاول مرة رئيس حكومة حماس المقالة اسماعيل هنية.

وسيحضر محمود عباس ايضا بداية اعمال بناء مقر quot;سفارة فلسطين في تونسquot;.