انقرة: اعلن الرئيس التركي عبدالله غول الثلاثاء ان الادارة الاميركية تؤيد بيع بلاده طائرات اميركية مسلحة من دون طيار من نوع بريديتور لمحاربة الانفصاليين الاكراد، وهي تحاول اقناع الكونغرس بهذه الصفقة.

وقال الرئيس التركي في ختام لقاء مساء الاثنين مع الرئيس الاميركي باراك اوباما على هامش قمة للحلف الاطلسي في شيكاغو، quot;في الواقع الادارة الاميركية تؤيد (هذه الصفقة)، وهم يسعون الى اقناع الكونغرس بهاquot;.

وترغب تركيا في حيازة عدد غير محدد من هذه الطائرات لمحاربة عناصر حزب العمال الكردستاني (المحظور) في تركيا وفي شمال العراق، حيث يمتلكون مخابىء، لكن الكونغرس لن يوافق عليها بسبب التوتر بين تركيا واسرائيل.

وقد دعا غول الولايات المتحدة، الحليف التقليدي لتركيا في الحلف الاطلسي، الى ان quot;تثقquot; ببلاده. ويرغم القانون الاميركي الادارة على اطلاع الكونغرس على اي صفقة اسلحة كبيرة.

واستخدم الجيش الاميركي طائرات بريديتور غير مسلحة من قواعده في العراق منذ 2007 ثم من قاعدة في جنوب تركيا قبيل انسحابه من العراق اواخر 2011 وتقاسم المعلومات التي جمعتها مع السلطات التركية.

ودائما ما يشن حزب العمال الكردستاني هجمات دامية في تركيا. وتعتبر الولايات المتحدة وتركيا وعدد كبير من البلدان حزب العمال الكردستاني منظمة ارهابية.