رفعت سعوديات عريضة الى الملك عبدالله بن عبدالعزيز يطالبنه فيها بالسماح للنساء بقيادة السيارات بالسعودية وخصوصا اللواتي يملكن رخص قيادة من دول اخرى، بحسب نص العريضة المفتوحة للتوقيع على الانترنت.

منال الشريف رمزا لقضية السماح للنساء بالقيادة


الرياض: رفعت سعوديات عريضة الىالملك عبدالله بن عبدالعزيز يطالبنه فيها بالسماح للنساء بقيادة السيارات بالسعودية وخصوصا اللواتي يملكن رخص قيادة من دول اخرى، بحسب نص العريضة المفتوحة للتوقيع على الانترنت.

وتطالب العريضة التي وقعها حتى الان اكثر من 600 رجل وامراة، الملك عبدالله بان يأخذ في الاعتبار quot;مبادرتنا سأقود سيارتي بنفسيquot; وذلك لتشجيع النساء الحاصلات على رخص قيادة من دول مجاورة على الاستغناء عن السائق، والبدء بالقيادة عند الضرورةquot;.
واعتبرت العريضة ان قيادة النساء للسيارات quot;ما هي الا ممارسة لحق كفلته جميع الشرائع والأنظمة المحلية والعالمية ونزعته منا اعراف وتقاليد البعض التي ما انزل الله بها من سلطانquot;، وطالبت بـquot;التوجيه بالتعجيل لإنشاء مدارس القيادة النسائية والتأكيد بالسماح باستخراج رخص القيادة للنساءquot;.
واكدت النساء اللواتي وضعن العريضة quot;نحن في مبادرتنا هذه لا نسعى لازعاج السلطات او مخالفة الانظمة والقوانين والتي لا تمنع بدورها قيادة المرأة، او التعاون مع جهات أجنبية، ولا نمثل حزبا معينا أو معارضة ولا نسعى لاقامة أي نوع من المظاهراتquot;.
واضفن quot;فقط نريد ممن تود قضاء حوائجها اليومية ولا تجد من يعينها أن تفعله بنفسهاquot;.
ومن بين موقعي العريضة السعودية منال الشريف التي اصبحت العام الماضي رمزا لقضية السماح للنساء بالقيادة في السعودية، وهي البلد الوحيد في العالم الذي يمنع النساء من القيادة.
وكانت الشريف اعتقلت في ايار/مايو 2011 لعشرة ايام بعدما نشرت على يوتيوب شريطا ظهرت فيه وهي تقود سيارة حيث استجابت سعوديات قليلات قبل سنة لمبادرة اطلقتها ناشطات من اجل تحدي قرار منع القيادة.