الرياض: دعت ناشطات سعوديات الجمعة النساء الى قيادة سياراتهن الاحد في المملكة، في الذكرى الاولى لاطلاق حملة تطالب بالسماح للنساء بقيادة السيارات.

وقالت الناشطات في بيان باسم quot;مبادرة سأقود سيارتي بنفسيquot; ان quot;مفتاح فك الحظر المفروض على قيادة النساء في السعودية سيبدأ من النساء أنفسهنquot;.

واضاف البيان quot;اذا تمكنت النساء من ممارسة هذا الحق عند الحاجة سيعتاد المجتمع كما حصل في تجارب ناجحة (...) لذلك نطالب السلطات التنفيذية بحماية من احتاجت لممارسة هذا الحق، ويأتي ذلك التزاما بما صرح به مسؤولو الدولة ان قيادة النساء قرار اجتماعي بحت يقرره المجتمع، حتى يتم اصدار رخص القيادة للنساء وفتح مدارس تعليم القيادةquot;.

وقال البيان ايضا quot;لذلك ندعو النساء لممارسة هذا الحق عند الضرورة ومطالبة السلطات التنفيذية بحمايتهن حتى يتم اصدار التشريعات المنظمة لذلكquot;.

كما دعا البيان الرجال الى الجلوس الى جانب الزوجة او الشقيقة او الام السائقة كبادرة دعم.

والسعودية هي البلد الوحيد في العالم الذي يحظر على النساء قيادة السيارات.

وكان عدد قليل من السعوديات لبين في السابع عشر من حزيران/يونيو 2011 دعوة اطلقتها ناشطات لخرق حظر قيادة السيارة المفروض على المرأة. كما وجهت عريضة بهذا الصدد حملت 3500 توقيع الى العاهل السعودي لالغاء هذا الحظر.

وتعتبر هذه التعبئة التي تتم عبر فيسبوك وتويتر الاوسع في المملكة منذ اعتقال 47 سعودية بتهمة القيادة في تشرين الثاني/نوفمبر 1990.

ومنذ نحو عام قامت مئات النساء بخرق حظر القيادة فاعتقلت العشرات واطلق سراحهن بعد التوقيع على تعهد بعدم القيادة مرة ثانية، بحسب ما نقلت ناشطات.

ولا يوجد قانون يحظر قيادة السيارة على النساء الا ان هذا الحظر يستند الى فتاوى يصدرها بعض رجال الدين المتشددين.