بيروت: دعا الجيش السوري الحر في الداخل الأكراد السوريين الى الانضمام اليه، معلنا العمل من اجل سوريا يرفع فيها quot;الظلمquot; عن الأكراد ويكونون فيها شركاء حقيقيين في الوطن.

وجاء في بيان صادر عن الناطق باسم القيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخل العقيد الركن قاسم سعد الدين ان القيادة المشتركة quot;توجه نداء الى اخوتنا الكرد من عسكريين ومدنيين ودعوتهم للخدمة الالزامية والالتحاق في صفوف الجيش السوري الحر في الداخلquot;.

ودعا النداء الأكراد الى ان quot;يكونوا جزءا لا يتجزأ من الجيش السوري الحر في الداخل مع اخوتهم من باقي مكونات الشعب السوري للدفاع والذود عن ارضنا وبلدنا وحماية أهلنا ومدننا وقرانا ونصرة ثورتناquot;.

واضاف quot;لنعمل معا ونتعاون على تحويل الجيش السوري الحر في الداخل الى المؤسسة العسكرية الوطنية البديلة عن جيش العصابة الحاكمة ليكون الضامن الشرعي لحماية الوحدة الوطنية والترابية وحامي مطالب الثورة السورية في الحرية والعدالة والشراكة الوطنية وعماد بناء الدولة المدنية الديمقراطية التعدديةquot;.

كما اعلنت القيادة تمسكها بquot;رد الأذى ورفع كل اشكال الظلم التي تعرض لها اهلنا الكرد في سورياquot;، مشددة على انهم سيكونون quot;أمد الدهر شركاءنا في الوطن وفي التاريخ وفي الحاضر والمستقبل، وداعية الى quot;رفع الظلم والأذى عن الشعب السوري من دون اي تمييز قومي او ديني او طائفيquot;.

وتم في العاشر من حزيران/يونيو التوافق على تعيين الكردي عبد الباسط سيدا رئيسا للمجلس الوطني السوري الذي يمثل غالبية أطياف المعارضة السورية والذي ينشط في خارج سوريا. ويمثل الأكراد حوالى تسعة في المئة من الشعب السوري البالغ عدده 23 مليونا. وهم يشكون من سياسة تمييز حادة وقمع مارسها عليهم النظام السوري على مدى عقود. علما ان معظم احزابهم محظورة في سوريا.