متظاهر سوري يرفع علم المعارضة في كفرسوسة قرب دمشق في 2 تموز 2012

دمشق: تستمر المعارك العنيفة والعمليات العسكرية الدموية في سوريا على وقع المساعي الدولية الحثيثة لإيجاد حل للأزمة، في وقت ينعكس غياب الاجماع الدولي على موقف حاسم مزيدًا من الانقسامات في صفوف المعارضة السورية الملتئمة في القاهرة.

واعلنت فرنسا الثلاثاء أنها تبلغت من روسيا عدم مشاركتها في مؤتمر quot;اصدقاء الشعب السوريquot; المتوقع عقده الجمعة في باريس. وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس quot;روسيا كانت مدعوة واعلنت أنها لا ترغب في المشاركة في المؤتمر وهذا لا يشكل أي مفاجأةquot;.

ولم تشارك روسيا، حليفة سوريا، في المؤتمرين الاولين لـquot;اصدقاء الشعب السوريquot; في شباط/فبراير في تونس وفي نيسان/ابريل في اسطنبول. ويأتي هذا الاعلان بعد اعلان الموفد الدولي الخاص كوفي انان أن اجتماع جنيف الدولي حول سوريا الذي عقد السبت شهد quot;تغييرًاquot; في موقفي روسيا والصين.

وقال المتحدث باسم انان، احمد فوزي للصحافيين الثلاثاء: quot;لا تقللوا من شأن ما حصل السبت، لا سيما في ما يتعلق بموقف الروس والصينيينquot;. واتفقت الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن مع تركيا وممثلين عن الجامعة العربية السبت في جنيف على مبادىء مرحلة انتقالية في سوريا كما اقترحها انان خصوصًا لجهة تشكيل حكومة انتقالية تضم عناصر من الحكومة الحالية ومن المعارضة.

وشدد أنان على أنه quot;من الضروري التوصل الى وقف لاطلاق النارquot; في سوريا. ودعا الاطراف المعنية الى تطبيق الاتفاق الذي تم التوصل اليه في جنيف. وقال quot;اذا تم تطبيقه (...) فسيترك أثرًا على الدينامية على الارضquot;.

لكنه أقر في الوقت نفسه بأن quot;الازمة معقدة جدًا وأن طريق الخروج منها سيكون طويلاً وشاقًاquot;. واتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بعض الدول الغربية بالسعي الى quot;تحريفquot; اتفاق جنيف، من دون أن يحدد هذا التحريف وهذه الدول.

وفي اطار سعي المعارضة السورية الى توحيد جهودها ورؤيتها للأزمة في بلادها، كشف مؤتمر القاهرة الذي بدأ الاثنين ويستمر الثلاثاء برعاية عربية مزيدًا من الخلافات بين اطياف المعارضة. واعلنت الهيئة العامة للثورة السورية الثلاثاء انسحابها من المؤتمر الذي يجمع 250 شخصية تمثل مختلف الاتجاهات. وكانت القيادة العامة للجيش السوري الحر في الداخل اعلنت الاثنين مقاطعة المؤتمر واصفة اياه بـ quot;المؤامرةquot;.

وتواصلت الاشتباكات وعمليات القصف في مناطق سورية عدة الثلاثاء، ما ادى الى مقتل 38 شخصًا على الاقل، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان. واوضح المرصد أن بين قتلى الثلاثاء اربعة مقاتلين معارضين، وما لا يقل عن 16 من القوات النظامية خلال اشتباكات في دير الزور وحلب وريف دمشق.

واوضح المرصد أن 18 مدنيًا قتلوا الثلاثاء، بينهم خمسة في محافظة ريف دمشق، وفتى في مدينة دير الزور (شرق) حيث دارت اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين في ساحة الحرية ودوار السيوف والشارع العام ومنطقة حي الصناعة.

وقتل ثمانية مدنيين في محافظة درعا جنوبًا، ومدني في محافظة ادلب (شمال غرب)، وآخر في مدينة حمص (وسط) التي تتعرض بعض احيائها الى حصار خانق منذ اكثر من شهر لم ينجح الصليب الاحمر الدولي من اختراقه لاجلاء المصابين والمدنيين المحاصرين.

وفي محافظة اللاذقية (غرب)، قتل مواطن في بلدة سلمى في الريف، في حين يتعرض جبل الاكراد quot;لقصف من قبل القوات النظامية التي تحاول السيطرة على المنطقة مستخدمة الطائرات الحوامةquot;، بحسب المرصد.

واعرب الرئيس السوري بشار الاسد عن اسفه لاسقاط قواته مقاتلة تركية في 22 حزيران/يونيو، مؤكدًا في مقابلة مع صحيفة جمهورييت التركية نشرت الثلاثاء أن الطائرة كانت تحلق في مسار استخدمته في السابق طائرات اسرائيلية.

من جانبه قال نائب رئيس الوزراء التركي بولنت أرينج حول إسقاط سوريا طائرة عسكرية تركية، إن quot;سوريا تصرّفت كمعتدٍ، والبيانات وصور الرادار أظهرت أن الطائرة أُسقطت في الفضاء الدولي، ولم يقل السوريون العكس وقد قدّمنا كل البيانات والوثائق للأمم المتحدة والناتوquot;. وقال إن تركيا فرضت وسوف تفرض عقوبات ضد سوريا، موضحاً quot;قطعنا كل الإلتزامات مع سوريا، فالمواطنون الذي أتوا إلى تركيا تعرّضوا للإستغلال والقصف والضرب ولم نرد على هذه التصرفات حتى الآن، واكتفت تركيا بالتحذير حتى عندما خرقت المروحيات السورية مجالنا الجوي عدّة مراتquot;.

واعلن الامين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة احمد جبريل في مقابلة اجرتها معه في دمشق قناة quot;الميادينquot; الفضائية التي تتخذ من بيروت مقرًا لها، أن الجبهة وحزب الله وايران سيكونون جزءًا من المعركة الى جانب النظام السوري في حال حصول quot;عدوان خارجيquot; على سوريا. وقال جبريل: quot;اذا كانت هناك محاولة لتصعيد خارجي تركي اوروبي أو حلف اطلسي، نحن سننزل الى الشارع ونقاتل الى جانب كل الشرفاء واخواننا السوريينquot;.

وكشفت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقرير الثلاثاء عن اعتقال عشرات آلاف السوريين في شبكة من مراكز التعذيب، معتبرة في تقريرها أن quot;النمط الممنهج من إساءة المعاملة والتعذيب الذي وثقته يشير بوضوح الى اتباع الدولة لسياسة التعذيب وإساءة المعاملة، ما يمثل جريمة ضد الإنسانيةquot;.

وقالت إن quot;عددًا من المعتقلين السابقين والمنشقين تمكنوا من تحديد المواقع، والجهات المسؤولة، وأساليب التعذيب المستخدمة، وفي كثير من الاحيان أسماء القادة المسؤولين عن 27 مركزًا من مراكز الاعتقال التي تديرها المخابرات السوريةquot;.

وقتل اكثر من 16500 شخص في اعمال عنف في سوريا منذ بدء الاضطرابات في منتصف آذار/مارس 2011، بحسب المرصد السوري. ويتعذر الحصول على حصيلة من مصدر مستقل منذ توقف الامم المتحدة عن احصاء الضحايا في اواخر العام 2011.