أربيل: أعلن مسؤول كردي عراقي رفيع المستوى لوكالة فرانس برس الثلاثاء ان قوات كردية قامت بتدريب اكراد سوريين في مخيمات اقليم كردستان العراق quot;لملء اي فراغ امني بعد سقوط النظام السوريquot;.

وقال هيمن هورامي مسؤول مكتب العلاقات الخارجية في الحزب الديموقراطي الكردستاني بزعامة رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني quot;الشباب الكرد السوريون عددهم قليل جدا وتم تدريبهم تدريبات بدائية في مخيمات الاقليمquot;.

واضاف ان هذه التدريبات التي تلقاها الاكراد السوريون على ايدي قوات كردية تهدف الى quot;ملء اي فراغ امني بعد سقوط النظام السوريquot;. وتاتي هذه التصريحات في وقت يزور رئيس المجلس الوطني السوري عبد الباسط سيدا اربيل، عاصمة اقليم كردستان العراق، لاقناع الهيئة العليا الكردية بالانضمام للمجلس المعارض، بحسب ما اكدت قيادات كردية سورية.

وتتكون الهيئة العليا الكردية المعارضة للرئيس السوري بشار الاسد من المجلس الوطني الكردي الذي يشمل مجموعة احزاب كردية سورية ومجلس الشعب لغرب كردستان الذي يضم بدوره مجموعة احزاب.

وتستضيف اربيل حاليا محادثات بين هذه القوى تتناول اوضاع الاكراد في سوريا.

واوضح هورامي في تصريحه لفرانس برس quot;نحن في الحزب الديموقراطي الكردستاني نهتم بالشأن السوري بسبب تواجد اكثر من مليوني كردي في سورياquot;. وتابع quot;نحن في الحزب الديموقراطي وحكومة الاقليم لن نتدخل في الشأن السوري ولن نفرض اي صيغة سياسية حول كيف يجب ان يكون وضع الاكراد في سوريا ولكن ساندنا توحيد الصف الكردي في سوريا ليكون داعما اساسي للمعارضة السورية ويكون داعما اساسيا للتغير الايجابي في سورياquot;.

ويذكر ان الحكومة العراقية الاتحادية في بغداد والحكومة المحلية في اقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي تتبنيان موقفين متناقضين من الاحداث الجارية في سوريا. وتدعو الحكومة الاتحادية في بغداد الى حل سلمي للنزاع المسلح المستمر منذ اذار/مارس 2011 وترفض تسليح المعارضة، في حين تتبنى سلطات اقليم كردستان موقفا اكثر حدة حيال النظام السوري.

مطالب بتحسين أوضاع مخيم للاجئين السوريين في الأردن

من جانب آخر، طالبت جمعية اغاثة اردنية، تقدم العون لعشرات آلاف السوريين في الاردن، الامم المتحدة الثلاثاء بتحسين اوضاع اول مخيم رسمي للاجئين السوريين في المملكة، معتبرة انه quot;لا يلبي المعايير الدوليةquot;.

وحض رئيس جمعية الكتاب والسنة زايد حماد المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة على quot;تحسين اوضاع مخيم الزعتري قبل نقل اعداد جديدة من اللاجئين السوريين اليهquot;. وقال لوكالة فرانس برس ان quot;البنية التحتية للمخيم لا تلبي المعايير الدولية ولا تليق بمخيم اقامته الامم المتحدةquot;، مشيرا الى ان quot;المخيم الذي يؤوي الآن حوالى الف لاجىء لا يوفر حتى دورات مياه كافيةquot;.

واضاف حماد quot;لقد عرضنا بشكل رسمي على المفوضية استلام جزء من المخيم بالتعاون مع جمعيات محلية ذات خبرة لتحسين وضعه، الا اننا لم نتلقى ردا حتى الآنquot;. وافتتح الاردن الاحد المخيم الذي شيدته المفوضية قرب الحدود مع سوريا التي تشهد احداث عنف منذ اندلاع احتجاجات شعبية ضد نظام الرئيس بشار الاسد في اذار/مارس 2011 ادى قمعها الى مقتل اكثر من 20 الف شخص، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

ونقلت السلطات في ذات اليوم الى المخيم، الذي اقيم في محافظة المفرق (شمال) ومن المفترض ان يتسع لنحو 120 الف لاجىء، زهاء 500 لاجئ كانوا يقيمون في سكن بمدينة الرمثا (شمال) المتاخمة للحدود مع درعا السورية.

ووفقا لحماد فان quot;السلطات نقلت الى المخيم صباح اليوم (الثلاثاء) مباشرة 500 سوري آخرين عبروا السياج الحدودي الى المملكةquot;. ويقول الاردن انه يؤوي اكثر من 142 الف سوري، منهم 36 الفا لاجىء مسجلون لدى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين.

وتقدم جمعية الكتاب والسنة العون لما يزيد عن 50 الف لاجىء سوري في المملكة. من جانبه، رحب ممثل المفوضية في عمان آندرو هاربر، بتعاون جمعية الكتاب والسنة والمنظمات والجمعيات الاخرى التي تساعد في معالجة هذا الوضع quot;القاسيquot;. وقال لوكالة فرانس برس quot;لن ارغب بوضع عائلتي هناك (في مخيم الزعتري). يستحق اللاجئون افضل من ذلك. لكن الوضع صعب وقاسquot;.

واضاف هاربر ان المفوضية quot;لا تملك مالا كافيا لتأمين الماء والطعام للاجئينquot;، مشيرا الى quot;العمل بجد مع الحكومة الاردنية لمعالجة هذه المسائل وتحسين اوضاع المخيم، ونرحب بكل اشكال الدعمquot;. وتقول الامم المتحدة ان نحو 1500 سوري يفرون يوميا عبر الحدود الى الاردن هربا من العنف في بلادهم. ويرتفع معدل تدفق هؤلاء كلما اشتد القتال بين الجيش السوري ومسلحي المعارضة.