بيروت: اعتبر الجيش السوري الحر في الداخل الاربعاء ان فكرة تشكيل حكومة انتقالية من فصيل معارض quot;ولدت ميتةquot;، مؤكدا ان quot;مجلس الامناء الثوري السوريquot; الذي اعلن في القاهرة وكلف هيثم المالح تشكيل مثل هذه الحكومة quot;لم يجر اي اتصال مع الجيش الحرquot;.

وقال الناطق باسم القيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخل العقيد قاسم سعد الدين ردا على اسئلة لوكالة فرانس برس عبر سكايب، ان فكرة quot;تشكيل حكومة انتقالية ولدت ميتة، كونها صدرت عن فصيل واحد لا يمثل اطياف المعارضة ولا يلبي مطالب الشعبquot;.

وأضاف quot;لم يتم التشاور معنا في هذا الموضوعquot;، معتبرا ان تفرد quot;مجموعة محددة في تكليف شخص معين بتشكيل حكومة هو تصرف غير مسؤولquot;. وقال قاسم ان اي حكومة انتقالية quot;يجب ان تضم اطراف المعارضة الداخلية والخارجية والمجلس الوطني والحراك الثوري وكل المجموعات على الارضquot;، مؤكدا ان quot;اي حكومة لن تبصر النور اذا لم تلب مطالب الثورةquot;.

واعتبر المتحدث باسم الجيش الحر في الداخل الذي عرض قبل أيام مشروعه لمرحلة انتقالية بعد سقوط نظام الرئيس السوري بشار الاسد، ان quot;القرار هو للشعب السوري الثائر في مسالة تشكيل اي حكومة، ويتطلب ذلك اجماعا بين القوى الوطنيةquot;، مضيفا ان quot;اي تهميش للداخل يفشل كل مشاريع الحكوماتquot;.

وكان الجيش الحر في الداخل عرض الاثنين quot;مشروع انقاذ وطنيquot; للمرحلة الانتقالية ينص على انشاء مجلس اعلى للدفاع يتولى تأسيس مجلس رئاسي من ست شخصيات عسكرية وسياسية يدير المرحلة الانتقالية في سوريا.

وأكدت وثيقة المشروع على وجوب مشاركة المجلس الوطني السوري وكل القوى السياسية والشخصيات الوطنية والهيئة العامة للثورة والتنسيقيات والحراك الثوري والجيش السوري الحر quot;في صنع المؤسسات الجديدةquot;.

وردا على سؤال حول ما اذا كان الجيش الحر على تشاور مع المجلس الوطني حول تشكيل الحكومة الانتقالية، قال قاسم سعد الدين لفرانس برس الاربعاء quot;اننا نتشاور منذ اسابيع مع كل السياسيين، ونحن على مسافة واحدة من كل المعارضةquot;، مشددا على ان الهدف من مشروع الجيش الحر للمرحلة الانتقالية quot;يهدف الى وضع حد للتشرذم داخل المعارضةquot;.

وأضاف quot;لا انتماءات حزبية لنا ولا اجندات سياسية. بعد سقوط النظام وتشكيل حكومة وبرلمان، سنعود الى ثكناتناquot;. واعلنت في القاهرة الثلاثاء ولادة ائتلاف جديد للمعارضة السورية يحمل اسم مجلس الامناء الثوري السوري يضم معارضين غير حزبيين.

وكلف الائتلاف بعد اجتماعه التاسيسي المعارض هيثم المالح تشكيل حكومة سورية انتقالية. وكان المالح استقال من المجلس الوطني السوري المعارض في 13 اذار/مارس الماضي منتقدا اداء المجلس.