اوغلو مجتمعا في كركوك مع محافظها نجم الدين كريم

احتج العراق رسميا بشدة اليوم لدى تركيا على زيارة وزير خارجيتها احمد داود اوغلو الى مدينة كركوك الشمالية دون علم الحكومة العراقية.
وقالت وزارة الخارجية العراقية اليوم انها استدعت القائم بالإعمال التركي مولود ياقوت حيث ابلغه
وكيل الوزارة لبيد عباوي احتجاج الحكومة العراقية الشديد على زيارة وزير الخارجية احمد اوغلو إلى محافظة كركوك دون علم الحكومة الاتحادية وموافقة وزارة الخارجية العراقية . واضافت ان لبيد سلم القائم بالاعمال التركي مذكرة احتجاج دبلوماسية لإيصالها إلى إلى الحكومة التركية حيث اعتبرت هذه الزيارة استهانة بالسيادة الوطنية وخرقا للضوابط في العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الجارين
كما تضمنت المذكرة طلب الحكومة العراقية تفسيرا عاجلا لما حدث وموافاتها بأسباب هذا الانتهاك.
وكانت الخارجية العراقية قالت في بيان امس ان زيارة اوغلو لكركوك جرت quot;بدون علم وموافقة الوزارة ومن دون اللجوء الى القنوات الرسمية والدبلوماسيةquot;. واضافت في بيان ان quot;هذه الزيارة نعتبرها نوعا من الانتهاك الذي لا يليق بتصرف وزير خارجية دولة جارة ومهمة مثل تركيا، وهو يشكل فضلا عن ذلك تدخلا سافرا بالشأن الداخلي العراقيquot;. واشارت الى انه quot;ليس من مصلحة تركيا او اي جهة اخرى الاستهانة بالسيادة الوطنية وانتهاك قواعد التعامل الدولي وعدم الالتزام بابسط الضوابط في علاقات الدول والمسؤولينquot;. واستغربت quot;موقف حكومة الاقليم التي سهلت هذه الزيارة دون علم الحكومة الاتحاديةquot;، معتبرة انها quot;تخالف بذلك مسؤولياتها الدستوريةquot;.
لكن رئاسة اقليم كردستان قالت انquot; الوفد التركي الزائر برئاسة وزير الخارجية التركية احمد داود أوغلو دخل الاراضي العراقية بعد ان حصل على تاشيرة الدخول quot;فيزاquot; من السفارة العراقية في انقرة.
ويبدو ان زيارة داود اوغلو لكركوك قد عمقت التوتر الذي تشهده العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الجارين على خلفية احداث سوريا واستقبال انقرة نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي المطلوب للقضاء العراقي والغارات التي تشنها الطائرات التركية ضد مواقع لحزب العمال الكردستاني شمال العراق.