بغداد: توقف برنامج حواري يستضيف سياسيين عراقيين عن البث بعد ان كاد يهدد quot;اللحمة الوطنيةquot; بحسب ما اعلن مقدم ومعد البرنامج، وذلك عقب حلقة وصف فيها نائب عراقي الامين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله بquot;الكذابquot;.

وقال احمد ملا طلال معد ومقدم برنامج quot;بعد منتصف الليلquot; الذي يبث على قناة quot;الرشيدquot; الفضائية خلال شهر رمضان quot;اؤكد ان قرار ايقاف البرنامج كان قرارا شخصيا اتخذته بملء ارادتي كوني المسؤول الاول عن البرنامجquot;.

واضاف في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه الجمعة ان قرار ايقاف البرنامج الذي يحظى بنسبة مشاهدة عالية quot;كان الدافع الحقيقي والوحيد له هو حرصي الشديد على ان لا يتحول البرنامج الى اداة لتهديد اللحمة الوطنيةquot;.

واوضح طلال quot;صعقت كما الكثيرون بمستوى الكلمات التي استخدمها بعض ضيوف البرنامج في حلقتين متتاليتين ووصفوا فيها شخصيات بارزة ومحترمة في مجتمعنا العربي والاسلامي اوصافا كادت تتسبب في احداث شرخ عميق بالوحدة الوطنيةquot;.

وكان النائب احمد العلواني المنتمي الى ائتلاف quot;العراقيةquot; المعارض لرئيس الوزراء نوري المالكي وصف في حلقة من البرنامج بثت الاحد الامين العام لحزب الله بquot;الكذابquot; بعد ان طلب منه التعليق على صورة لنصرالله.

وقال طلال في تصريح لفرانس برس ان هذا الوصف اثار عاصفة من الردود وتحول الى quot;سجال ومشادات كلامية داخل مجلس النواب وكاد ان يؤدي الى اشتباك بالايدي بين اعضاء في البرلمان، كما ابلغني نواب حضروا الجلسةquot;.

وذكر ان رئيس التحالف الوطني الحاكم الشيعي ابراهيم الجعفري quot;تدخل لوقف السجال بعد ساعة من اندلاعهquot;.

وقال الجعفري خلال جلسة الاثنين بحسب شريط مصور نشر على الانترنت quot;من ينظر للمسرح المعاصر يجد سماحة السيد حسن نصر الله نجما لامعا في سماء المقاومة مثل صفحة رائعة مشرفة طرزها من خلال مواقفهquot;.

واضاف quot;بلغني (...) ان احد الاخوة من قائمة العراقية وصفه بكلمة يعز علي (...) ان اردد هذه الكلمة على الد اعدائي، فكيف بانسان مقاوم ابرز ما يميزه الصدق والمصداقيةquot;.

ورأى الجعفري ان ما قاله العلواني وهو سني quot;لا يعبر عن رأي الاخوة السنة ولا يعبر عن راي العراقيةquot;، مضيفا quot;ارجو الا تخونه الشجاعة من الاعتذار بالفضاء الذي اطلق فيه كلمة الاساءةquot;.

وبثت حلقة اضافية من البرنامج الذي يعرض في موسمه الثاني يوم الاثنين، قبل ان يتوقف تماما.

وقد رات قائمة quot;العراقيةquot; التي تضم شخصيات سنية بارزة في بيان ان وقف البرنامج يظهر ان quot;اخطبوط قوى التطرف السياسي والرسمي استطاع (...) غلق نافذة الحرية التي فتحها هذا البرنامج امام عجز الكلمة الشجاعة عن مواجهة آلة الاستبداد المتخلفةquot;.