طهران: اعلنت ايران الاربعاء انها رفضت مساعدة انسانية اميركية للناجين من الزلزال، الذي ضرب السبت البلاد لانها لم تقترح بـquot;نية حسنةquot; بحسب حسن قدمي المسؤول عن ادارة الازمة في وزارة الداخلية.

وصرح المسؤول quot;لا نعتقد ان الولايات المتحدة قدمت هذه المساعدة بحسن نيةquot;، مشيرا الى العقوبات الغربية التي سببت ازمة في التزود بالادوية حسب ما نقلت وكالة الانباء الايرانية الطلابية.

وقال quot;اسدوا لنا خدمة وارفعوا العقوباتquot;، في اشارة الى العقوبات الاقتصادية المرتبطة بالبرنامج النووي الايراني المثير للجدل. وغداة الزلزال الذي اوقع 306 قتلى واكثر من ثلاثة الاف جريح السبت في شمال غرب ايران بحسب مصدر رسمي، اقترحت واشنطن مساعدة طهران. والاثنين اعلنت الخارجية الاميركية ان مساعدة محتملة غير معنية بالعقوبات.

اضافة الى الاقتراح الاميركي، اعلن الهلال الاحمر الايراني انه رفض مساعدة اقترحتها المانيا وتايوان وروسيا، لكن وسائل الاعلام المحلية اعلنت وصول معدات من قطر وباكستان وسويسرا واذربيجان.

ولا تقيم الولايات المتحدة وايران علاقات دبلوماسية، والتوتر بين البلدين يقوم حاليا حول برنامج ايران النووي الذي يشتبه الغربيون في انه يخفي شقا عسكريا رغم نفي طهران.