العاهل المغربي مع الأمين العام للأمم المتحدة

تنوعت الموضوعات التي قدمتها الصحف المغربية الصادرة، صباح الإثنين إلى قرّائها ومنها quot;طبيب ومحام مغربيان ضمن (كتائب الجهاديين) في سورياquot;، وquot;العدالة والتنمية يشكل خطرًا سياسيًاquot;، بالإضافة الى زيارة وفد من مؤسسة حقوقية أميركية مدينة العيون.

أميركيون يصفون الصحراء بـ quot;المستعمرةquot;

أفادت صحيفة quot;المساءquot;، في خبر تحت عنوان: quot;أميركيون يحلون بالعيون ويصفون الصحراء الغربية بـ (المستعمرة)quot;، أن وفدًا حقوقيًا أميركيًا، يمثل مؤسسة quot;روبرت كينيديquot;، التي تترأسها كيري كينيدي، قرينة الرئيس الأميركي الأسبق جون كينيدي،حلّ، يوم الجمعة الماضي، في مدينة العيون، في إطار جولة في المنطقة ستمتد إلى مخيمات البوليساريو.

وأوضح مصدر مطلع أن أعضاء الوفد توجهوا مباشرة بعد وصولهم إلى العيون، إلى منزل الناشطة أمينتو حيدار، المعروفة بميولاتها الانفصالية.
والمثير أكثر، حسب مصدر الصحيفة، هو أن أهم شخصيتين في الوفد المذكور، وهما كيري كينيدي، رئيسة المؤسسة، وماري لالور، مديرة منظمة الخط الأمامي، اختارتا الإقامة في خيمة نصبتها أميناتو حيدر على سطح منزلها، وهو الأمر الذي اعتبره العديد من الحقوقيين انحيازًا غير مقبول من منظمة حقوقية دولية.

وذكر المصدر كيف تحولت هذه الخيمة إلى فضاء لاستقبال بعض الأشخاص الذين حُددت أسماؤهم سلفًا ضمن قائمة سرية ضمت أسماء معروفة بميولها إلى الطرح الانفصالي، وعلى رأسهم أعضاء جمعية تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان.
ووصف مراقبون للشأن الحقوقي في المدينة زيارة الوفد التي تنتهي اليوم الاثنين، بـquot;المنحازةquot;، نظرًا إلى طبيعة الأشخاص الذين تم استدعاؤهم لأخذ شهاداتهمquot;.

مكالمة تنهي الترقب في الصحراء

كتبت quot;أخبار اليومquot;، في موضوع تحت عنوان quot;الصحراء ملتهبة.. روس يعود منتصراً وبوليساريو الداخل يستميلون مؤسسة كينيديquot;، أنه، بعدأشهر من شد الحبل والتوتر بين المغرب وهيئة الأمم المتحدة، بفعل سحب المغرب ثقته من المبعوث الأممي إلى الصحراء كريستوفر روس، أنهت مكالمة هاتفية أجراها الملك محمد السادس مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، حالة الترقب بتأكيدها استمرار روس في تولي مهامه كمبعوث شخصي للأمن العام.
وذكرت أن بان كي مون قال في مكالمته الهاتفية مع الملك محمد السادس إن quot;المنظمة لا تعتزم إدخال أي تغييرات على مهامها في مجال الوساطة الرامية إلى إيجاد حل سياسي لنزاع الصحراء مقبول من لدن الأطرافquot;.

في المقابل، انتزع المغرب التزامًا أمميًا من أعلى مستويات القرار الأممي بعدم quot;حدوث انزلاقاتquot;، بتعبير مصدر دبلوماسي فضل عدم ذكر اسمه.
ميدانيًا، تضيف اليومية، تعيش مدن الصحراء على صفيح ساخن منذ أن حلت بها، مساء الجمعة الماضي، بعثة حقوقية تابعة لمركز روبرت كينيدي للعدالة وحقوق الإنسان المتواجد مقرها في واشنطن.

طبيب ومحام مغربيان يحاربان ضدالأسد

مقاتلون في سوريا
نشرت quot;الأحداث المغربيةquot;، في خبر تحت عنوان: quot;طبيب ومحامٍ مغربيان ضمن (كتائب الجهاديين) في سورياquot;، أن أحمد طبيب نفسي يعمل في باريس، وأبو قتادة محامٍ تلقى تعليمه في إيطاليا.. مغربيان ضمن عدد كبير من الجنسيات التي تحارب إلى جانب quot;كتائب الجهاديينquot; في سوريا.
وأبرزت أن الطبيب النفسي ذهب إلى الحرب ضد نظام الأسد بوازع ديني، إذ يقول إن الدين المتأصل في عائلته المغربية، هو الذي دفعه إلى الانضمام للصراع في سوريا، وأنه وضع ثقته في quot;حكمة كبار رجال الدين لكبح جماح طوفان الغضبquot;، بينما الثاني، أبو قتادة، وجد في صور الدماء دافعًا إلى الانخراط في هذه الحرب التي لم تعلن بعد عن نهايتها.
إلى جانب هذين المغربيين، يروي عدد من المتطوعين العرب لمراسل وكالة quot;رويترزquot;، عن الأسباب التي دفعت بهم إلى المشاركة ضمن عناصر الجيش الحر من أجل هدف واحد: إسقاط النظام السوري وإيقاف حمام الدم.


حزب الإسلاميين يشكل خطرًا

أكدت quot;الصباحquot;، في موضوع تحت عنوان: quot;المالكي: العدالة والتنمية يشكل خطراً سياسيًاquot;، أن حبيب المالكي، عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي (المعارضة)، انتقد أسلوب حزب العدالة والتنمية (قائد الائتلاف الحاكم) في تدبير الشأن العام، منبهًا إلى أن quot;الحزب يفتقد مشروعًا إصلاحيًا حقيقيًا على جميع الأصعدةquot;.
وقال المالكي، في ندوة حول quot;اليسار والوضع الراهنquot;، نظمتها الكتابة الإقليمية للحزب ببني ملال، إنه quot;بقدر ما يفتقد العدالة والتنمية مشروعًا، فهو حامل لمشروع سياسي خطير هدفه التحكم في المجتمع المغربي، وهذا التحكم سيأخذ أشكالاً متعددة، وسيخلق نوعًا جديدًا من الوصايا السياسية تخلق فتنة باسم الدين.

وهاجم عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي، حزب العدالة والتنمية، معتبرًا أنه أحدث نوعًا من الاختناق والقلق لم يستثنِ الفئات الشعبية التي صوتت للحزب الذي يقود الحكومة، مضيفًا أن التجارب بينت أن المجتمع المغربي عندما يصبح غاضبًا يضع النقط على الحروف، منبهًا إلى أن المغرب مهدد بتراجعات تهم هويته وركائزه.
وشدد المالكي على ضرورة توحيد اليسار في هذه الظروف، مقترحًا استحضار الكثير من الظروف والرسائل المشفرة في ظل الحكومة الحالية، ووضع خطة عمل استراتيجية للمستقبل على مستوى العائلة اليسارية.

تصدع داخل الائتلاف الحكومي

تحت عنوان: quot;حزب بنكيران يهاجم حليفه العنصر وقيادي في الحركة: لن نبقى مكتوفي الأيديquot;، كشفت quot;الاتحاد الاشتراكيquot;، لسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، أن حزب العدالة والتنمية عاد إلى الهجوم على حليفه في الحكومة حزب الحركة الشعبية (البربر) من خلال انتقادات لاذعة وجهها البرلماني عبد العزيز أفتاتي، إذ طالب، إثر لقاء صحافي نظمه حقوقيون هاجموا العدالة والتنمية، بمحاسبة امحند لعنصر، الأمين العام للحركة الشعبية بصفته وزيرًا للداخلية.

ووصف أفتاتي العنصر بأنه يقمع من أجل القمع ردًا على الاعتداء الذي تعرض له الصحافيون الذين كانوا يغطون وقفة معارضة لطقوس حفل الولاء، بل زاد قائلاً: quot;إنها ليست المرة الأولى التي يقوم بها وزير الداخلية بتعنيف الناس وقمعهمquot;.
الهجوم الناري الذي يقوده حزب بنكيران ضد حليفه العنصر ليس الأول من نوعه، إذ ما فتئ ينتقد علانية حليفه في الائتلاف الحكومي داخل قبة البرلمان أو خارجها إلى درجة إقدام وزير الداخلية على إحالة شكاية ضد أفتاتي على وزير العدل، بعد اتهام النائب البرلماني عن العدالة والتنمية وزارة الداخلية، على خلفية ملف وزير المالية السابق صلاح الدين مزوار.
وتعليقًا على هذه الانتقادات، صرح قيادي من الحركة الشعبية أن حزبه مستهدف من العدالة والتنمية، واعتبر أن هذا العمل غير أخلاقي.