الهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي

تاريخ النشر: الأربعاء الساعة 10:20 توقيت غرينتش
آخر تحديث: الأربعاء الساعة 16:51 توقيت غرينتش

اعتذرت طرابلس للولايات المتحدة وللشعب الاميركيبسبب الهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازيالذي أودى بحياة السفير الأميركي وتسبب بجرح موظفين.وتظاهر مصريون وليبيون على خلفية فيلم يسيء للدين الاسلامي والرسول.


بنغازي: أفاد مصدر ملاحي أن طائرة اميركية حطت الاربعاء في مطار طرابلس لنقل جثث الاميركيين الاربعة الذين قتلوا مساء الثلاثاء في هجوم مسلح على مقر القنصلية الاميركية في بنغازي في شرق ليبيا. وافاد المصدر نفسه ان quot;طائرة اميركية حطت في المطار لنقل الجثث التي يتم حاليا نقلها الى الطائرةquot;.

واوضح ان الجثث الاربع نقلت في وقت سابق من بنغازي (1000 كلم شرق طرابلس) الى طرابلس في طائرة خاصة. وكان مقر القنصلية الاميركية في بنغازي تعرض لهجوم من متظاهرين كانوا يحتجون على انتاج فيلم في الولايات المتحدة اعتبر مسيئا للاسلام، ما ادى الى مقتل السفير الاميركي وثلاثة موظفين في السفارة.

من جانبه، قال مساعد مندوب ليبيا الدائم في الامم المتحدة ابراهيم دباشي ان الهجوم اوقع نحو عشر ضحايا بين قتيل وجريح في صفوف عناصر قوات الامن الليبية الذين كانوا يقومون بحراسة المبنى.

وقال دباشي للصحافيين quot;هناك ربما نحو عشر ضحايا في صفوف قوات الامنquot;، مضيفا ان quot;البعض قتلوا فور بدء الهجومquot;. وجدد الدبلوماسي الليبي تأكيد التزام طرابلس القبض على منفذي الهجوم وسوقهم امام العدالة، وقال quot;اعتقد ان بعضهم (المسؤولون عن الهجوم) بات في السجنquot;. واضاف quot;في الواقع ان سلطة الحكومة لا تمتد حتى الان على كامل التراب الليبيquot;.

بدوره اكد جيفري فلتمان مساعد الامين العام للامم المتحدة للشؤون السياسية امام مجلس الامن الدولي وجود quot;معلومات مفادها ان عناصر امن ليبيين قتلواquot; في الهجوم على القنصلية الاميركية، ولكنه لم يعط اي توضيح عن عددهم او ظروف مقتلهم. واشاد الدباشي بالسفير الراحل، مؤكدا انه كان quot;صديقا حقيقيا للشعب الليبيquot; وان quot;موته خسارة كبيرة للشعب الليبيquot;.

وفي وقت سابق قدم رئيس المؤتمر الوطني العام الليبي محمد المقريف اعتذارا quot;للولايات المتحدة والشعب الاميركيquot; بعد مقتل السفير الاميركي وثلاثة موظفين أميركيين. وقال المقريف، رئيس أعلى سلطة سياسية في ليبيا، في مؤتمر صحافي quot;نعتذر للولايات المتحدة وللشعب الأميركي ولكل العالم عمّا حدث ونحن والحكومة الاميركية نقف في صف واحد في مواجهة هؤلاء المجرمين القتلةquot;، واصفا الهجوم على القنصلية بـquot;الجبانquot; وquot;القذرquot;.

ووجهت السلطات اللليبية إصبع الاتهام الى أنصار نظام العقيد معمر القذافي السابق وتنظيم القاعدة بالوقوف وراء الهجوم. وقال المقريف quot;ما حدث بالامس يتزامن مع 11 ايلول (سبتمبر) وله مدلول واضحquot;. ولم يذكر المقريف القاعدة بالاسم وان كان هذا التنظيم هو الذي تبنى هجمات 11 ايلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة.

من جانبها، دعت جماعة الاخوان المسلمين في مصر الاربعاء الى وقفات احتجاجية في جميع أنحاء البلاد الجمعة احتجاجا على الفيلم المسيء للاسلام والذي ادى الى احتجاجات غاضبة في القاهرة وهجوم دام على القنصلية الاميركية في بنغازي.

وقال محمود حسين الامين العام لحركة الاخوان المسلمين في بيان quot;إن الجماعة تدعو لعمل وقفات احتجاجية سلمية لاستنكار الاساءة للمعتقدات الدينية، والاساءة لرسول الله .. وذلك بعد صلاة الجمعة القادمة .. امام المساجد الرئيسة في جميع محافظات مصر. كما دعت الجماعة quot;كل القوى الوطنية للمشاركة في هذه الوقفاتquot;. وتعد جماعة الاخوان المسلمين التي يأتي منها الرئيس محمد مرسي، اكبر قوة سياسية منظمة في مصر.

وقتل سفير الولايات المتحدة في ليبيا كريستوفر ستيفنز وثلاثة موظفين اميركيين في هجوم استهدف مساء الثلاثاء مقر القنصلية الاميركية. وقال نائب وزير الداخلية ونيس الشارف quot;قتل السفير وثلاثة موظفين آخرينquot;، واكد ذلك نائب رئيس الوزراء الليبي مصطفى ابو شاقور مقتل السفير الاميركي في تغريدة على صفحته على موقع تويتر.

من جانبه اعلن رئيس لجنة الامن العليا في بنغازي فوزي ونيس ان السفير الاميركي كان في القنصلية حين وقوع الهجوم. وهاجم متظاهرون مسلحون مساء الثلاثاء القنصلية واطلقوا عليها قذائف حسب مصادر امنية ليبية افادت في مرحلة اولى عن سقوط قتيل اميركي وجريح خلال الهجوم. واحتج المتظاهرون على فيلم اعتبروه مسيئا للاسلام.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال ان الفيلم الذي كان وراء التظاهرات العنيفة المعادية للولايات المتحدة الثلاثاء في مصر وليبيا واوقع قتيلا على الاقل أخرجه إسرائيلي-أميركي ووصف فيه الإسلام بانه quot;سرطانquot;.

وقالت الصحيفة ان الفيلم quot;براءة المسلمينquot; اخرجه وانتجه سام باسيل وهو اسرائيلي-اميركي (54 عاما) يتحدر من جنوب كاليفورنيا ويدير شركات عقارية ويؤكد ان الاسلام quot;دين كراهيةquot;.وقال بازيل للصحيفة ان quot;الاسلام هو سرطانquot;.

والثلاثاء مزق متظاهرون علما الولايات المتحدة امام السفارة الاميركية في القاهرة وهاجمت جماعة مسلحة القنصلية الاميركية في بنغازي في ليبيا واحرقت المبنى ما ادى الى مقتل اميركي واصابة آخر بجروح. واكد باسيل للصحيفة انه هو الذي يقف وراء الفيلم مشيرا الى انه جمع خمسة ملايين دولار من مئة مانح يهودي دون ان يحدد هويتهم لتمويل الفيلم.

إقرأأيضًا
أقباط المهجر: محمد ابن زنى والقرآن خرافات!

واوضح انه عمل مع 60 ممثلا وفريقا من 45 شخصا خلال ثلاثة اشهر العام الماضي في كاليفورنيا لإخراج الفيلم الذي يستغرق عرضه ساعتين. وقال quot;انه فيلم سياسي وليس فيلما دينياquot;.

وحصل الفيلم على دعم القس الاميركي المثير للجدل تيري جونز الذي اثار ضجة من خلال حرقه نسخا من القرآن في نيسان/ابريل الماضي ومعارضته الحازمة لإقامة مسجد قريب من موقع برجي مركز التجارة العالمي السابق في نيويورك.

واكد جونز انه ينوي عرض مقتطفات لمدة 13 دقيقة من الفيلم مساء الثلاثاء في كنيسته في غينسفيل في فلوريدا (جنوب شرق).وقال جونز في بيان quot;انه انتاج اميركي لا يهدف الى مهاجمة المسلمين ولكن الى اظهار العقيدة المدمرة للاسلامquot;.

واشار متحدث باسم جونز إلى ان الفيلم منشور على موقع الانترنت الخاص بحركة القس الاميركي. وفي ردود الفعل على ذلك، قتل موظف اميركي مساء الثلاثاء واصيب آخر بجروح في هجوم عنيف استهدف القنصلية الاميركية في بنغازي شرق ليبيا نفذه مسلحون احتجاجا على الفيلم الاميركي.

وقالت السلطات الليبية ان المهاجمين كانوا يحتجون على فيلم كان ندد به آلاف المصريين تظاهروا الثلاثاء امام السفارة الاميركية في القاهرة وانزلوا العلم المرفوع فوقها وأحرقوه ورفعوا مكانه راية سوداء.

ففي القاهرة، نزع متظاهرون مصريون مساء الثلاثاء العلم الاميركي من فوق مقر السفارة الاميركية في وسط العاصمة ورفعوا مكانه علما اسود كتب عليه quot;لا اله الا الله محمد رسول اللهquot; وذلك احتجاجا على الفيلم الذي اكدوا انه مسيء للاسلام وقالوا انه من انتاج quot;مصريين اقباط متطرفينquot; مهاجرين في الولايات المتحدة، بحسب ما افاد مصور وصحافية من فرانس برس.

واصدرت السفارة الاميركية في القاهرة صباح الاحد بيانا بمناسبة الذكرى الحادية عشرة لاعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر اكدت فيه انها quot;تدين قيام بعض الافراد الضالين بايذاء مشاعر المسلمين كما تدين اي اساءة الى ابناء كل الدياناتquot;.
وكان مفتي مصر علي جمعة شجب في بيان اصدره الاحد quot;ما قام به بعض المتطرفين من أقباط المهجر من إعداد فيلم مسيء للرسولquot; معتبرا ان quot;هذه الإساءة تمس مشاعر ملايين المسلمين في العالم كونها تحاول النيل من أقدس رمز بشري لديهم وهو نبيهم محمد صلى الله عليه وآله وسلمquot;.

وأكد المفتي رفضه quot;التحجج بحرية الرأي والتعبير لتبرير وتغطية هذه الإساءةquot; مضيفا ان quot;الاعتداء على المقدسات الدينية لا يندرج تحت هذه الحرية، بل هو وجه من وجوه الاعتداء على حقوق الإنسان بالاعتداء على مقدساته .
ودعا جمعة quot;أنصار حقوق الإنسان والهيئات الأخلاقية والدينية وأهل الحكمة من العقلاء والمفكرين إلى التصدي لانتهاك المقدسات لأي دين من الأديان، حتى يسود العالم المحبة والإخاءquot;.

اوباما يدين مقتل السفير الاميركي في ليبيا

وأدان الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء مقتل أربعة أميركيين من بينهم سفير الولايات المتحدة في طرابلس، واشاد اوباما بالسفير ستفينز وزملائه القتلى الذين راحوا ضحية هجوم شنه محتجون غاضبون على بث فيلم اعتبر مسيئا للاسلام والنبي محمد.

وقال اوباما في بيان نشره البيت الابيض quot;ادين بشدة الهجوم المشين على البعثة الدبلوماسية في بنغازي والذي ادى الى مقتل اربعة اميركيين من بينهم السفير كريس ستيفنزquot;. واضاف quot;الان يصلي الشعب الاميركي من اجل عائلات الاشخاص الذين فقدوا .. والذين جسدوا التزام الولايات المتحدة بالحرية والعدالة والشراكة مع الدول والشعوب في انحاء العالم، ويقفون على الجانب الاخر من هؤلاء الذين سلبوهم حياتهم دون رحمةquot;.

رومني ينتقد موقف اوباما

وكان المرشح الجمهوري للرئاسة الاميركية ميت رومني وصفالاربعاء رد فعل اوباما على الاحتجاجات المناهضة للاميركيين التي نفذها اسلاميون في كل من مصر وليبيا بانه quot;معيبquot; متهما اياه بالتعاطف مع المتشددين الاسلاميين.

وصرح رومني في بيان quot;انا مصدوم من الهجمات على البعثات الدبلوماسية الاميركية في كل من ليبيا ومصر ومقتل موظف في القنصلية الاميركية في بنغازيquot;.وتابع quot;من المعيب الا تشمل ردة الفعل الاولى لادارة اوباما ادانة للهجمات على بعثاتنا وان تتعاطف مع منظميهاquot;.

وسرعان ما رد فريق حملة اوباما حيث انتقد المتحدث باسمه بين لابولت رومني بسبب quot;شنه هجمات سياسية الدافعquot; في يوم مأساة مماثلة.وقال المتحدث quot;ان ما يصدمنا، فيما تواجه الولايات المتحدة خبر المقتل المأسوي لاحد موظفي بعثتها الدبلوماسية في ليبيا، هو اختيار الحاكم رومني شن هجوم سياسي الدافعquot;. وتزامنت التظاهرتان مع الذكرى ال11 لهجمات 11 ايلول/سبتمبر في نيويورك.

ويبدو ان تصريحات رومني قصدت التعليق على بيان نشرته السفارة الاميركية في القاهرة قبل عدة ساعات على استهدافها، تؤكد فيه انها quot;تدين قيام بعض الافراد المضللين بايذاء مشاعر المسلمين كما تدين اي اساءة الى ابناء كل الدياناتquot;.

ولاحقا أدلت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون بتصريحات اكثر قسوة نددت فيها بالمهاجمين. وقالت كلينتون في بيان quot;البعض حاول تبرير هذا التصرف الوحشي بتقديمه على انه رد على مضامين ملهبة للمشاعر بثت على الانترنتquot;.

واضافت ان quot;الولايات المتحدة تندد باية رغبة متعمدة للاساءة الى المعتقدات الدينية لدى الاخر. ان التزامنا بالتسامح الديني ضارب في جذور امتناquot;، مؤكدة بالمقابل quot;لكن لتكن الاشياء واضحة: لا شيء على الاطلاق يبرر اعمالا من هذا النوعquot;. وكان رومني ركز هجماته حتى الان على ضعف الحصيلة الاقتصادية لسياسة اوباما الاقتصادية وليس على سياساته الخارجية.

وشكلت احداث القاهرة وبنغازي فرصة للمرشح الجمهوري لمحاولة إعادة زرع الشك السائد في اوساط المحافظين الاميركيين بان اوباما يسعى بانتظام الى ارضاء المسلمين والاعتذار من الرأي العام على بعض اوجه السياسة الخارجية الاميركية.