بالتزامن مع إعلان مسؤول ليبي بارز أن عناصر اجنبية تقف وراء حادثة السفارة الأميركية في بنغازي،قال تنظيم القاعدة في جزيرة العربأنالهجوميأتي انتقاماً لمقتل ابو يحيى الليبي،الرجل الثاني في التنظيم.


بنغازي: ذكر مركز اميركي متخصص في مراقبة المواقع الالكترونية الاسلامية السبت ان تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب اعلن ان الهجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي هو quot;انتقامquot; لمقتل ابو يحيى الليبي، الرجل الثاني في قيادة التنظيم الاصولي.

ابو يحيى الليبي

ونقل مركز quot;سايتquot; عن بيان للتنظيم ان quot;وفاة الشيخ ابو يحيى الليبي اثارت الحماسة والعزم في نفوس ابناء عمر المختار للانتقام ممن سخروا من نبيناquot;.

ولم يتبن التنظيم بشكل مباشر الهجوم الذي تزامن مع ذكرى 11 ايلول/سبتمبر وادى الى مقتل اربعة اميركيين بينهم السفير لدى ليبيا كريس ستيفنز مساء الثلاثاء الماضي.

لكنه اعتبر ان quot;انتفاضة شعبنا في ليبيا ومصر واليمن ضد امريكا وسفاراتها مؤشر يؤكد للولايات المتحدة ان حربها ليست موجهة ضد مجموعات وتنظيمات (...) انما ضد امة الاسلام التي تنتفض بوجه الظلم والضعفquot;.

وكان زعيم تنظيم القاعدة ايمن الظواهري اكد عشية هجوم بنغازي مقتل الرجل الثاني في التنظيم ابو يحيى الليبي الذي كانت واشنطن اعلنت مقتله في باكستان في حزيران/يونيو الماضي.

من جهته، اعلن رئيس المؤتمر الوطني الليبي محمد المقريف لوكالة فرانس برس في وقت سابق من السبت ان عناصر اجنبية متورطة في الهجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي.

وقال المقريف quot;هناك عناصر غير ليبية موجودة على الاراضي الليبية وتخطط لتنفيذ اجندات خاصة بها على اراضيناquot;، مشيرا الى ان هذه المعلومات مستقاة من تقارير للاستخبارات الليبية.

واضاف quot;لن نسمح ان تتخذ الارض الليبية مسرحا لتنفيذ هذه الاجنداتquot;.

واستبعد quot;صوملة او افغنة ليبياquot; مؤكدا ان الشعب الليبي quot;يرفض كل الرفض بان ينجر او ان ينزلق لمثل هذا المنزلقquot;.

وقال المقريف ان الهجوم الدامي على القنصلية الليبية في بنغازي كان quot;مدبرا ومخططا لهquot;.

رئيس المؤتمر الوطني الليبي محمد المقريف
وعن موجة الاحتجاجات في العالم الاسلامي حول فيلم مسيء للاسلام قال المقريف quot;لا اريد الخوض فيما حدث في البلدان الاخرى لكن فيما يتعلق بالحالة الليبية ... هناك تدبيرquot;.

واوضح quot;لم تكن هناك مظاهرة سلمية ومن ثم انقلبت الى عمل مسلح او عدوان ... هذا يؤكد ان هذا الامر كان مدبرا ومخططا له للوصول الى هدف معينquot; مذكرا بان الهجوم quot;جاء في هذا التوقيت وهو الحادي عشر من سبتمبر (ايلول)quot; تاريخ هجمات القاعدة على الولايات المتحدة في 2001.

وقال quot;لا استبعد اننا سنكتشف اشياء تربط بين القاعدة وهجوم القنصلية الاميركيةquot;.

وقتل السفير الاميركي كريس ستيفنز وثلاثة اميركيين آخرين الثلاثاء الماضي عندما اطلق مسلحون يعتقد انهم سلفيون قذائف صاروخية على السفارة في بنغازي شرق ليبيا مما ادى الى اشتعال النيران فيها.

وقال مسؤول اميركي ان متطرفين استغلوا تظاهرات الاحتجاج على فيلم مسيء للاسلام quot;كذريعةquot; لضرب المصالح الاميركية يوم ذكرى هجمات 11 ايلول/سبتمبر.