لندن: تظاهر حوالى 300 شخص سلميا الاحد امام سفارة الولايات المتحدة في لندن للاحتجاج على الفيلم المسيء للاسلام الذي اثار هذا الاسبوع موجة غضب في عدة دول اسلامية، كما افاد مراسل لوكالة فرانس برس.

ورفع العديد من المتظاهرين لافتات كتب عليها quot;الموت للولايات المتحدةquot; بينما هتفت الحشود quot;الله اكبرquot;.

وبعد صلاة الجمعة نظمت تظاهرة اولى ضمت حوالى 150 شخصا وسارت بهدوء، في المكان نفسه.

واندلعت موجة من اعمال العنف المناهضة للاميركيين الثلاثاء في العالم العربي-الاسلامي احتجاجا على فيلم quot;براءة المسلمينquot; المسيء للاسلام الذي تم تصويره قبل اكثر من عام في الولايات المتحدة وتم بث فقرات منه على يوتيوب تدوم 14 دقيقة.

والثلاثاء تعرضت القنصلية الاميركية في بنغازي (شرق ليبيا) لهجوم اسفر عن مقتل اربعة اميركيين بينهم السفير.

جرحى في باكستان

في هذه الاثناء،اصيب ثمانية اشخاص على الاقل بجروح في مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين كانوا ينددون بالفيلم المسيء للاسلام امام قنصلية الولايات المتحدة في كراتشي (جنوب)، العاصمة الاقتصادية لباكستان، كما افادت الشرطة الاحد.

واطلقت الشرطة النار في الهواء واستخدمت الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق الف شخص تجمعوا تلبية لدعوة مجلس وحدة المسلمين، وهو منظمة دينية شيعية، بحسب مصور لوكالة فرانس برس.

وتمكن متظاهرون من تجاوز الطوق الامني واقتربوا من مبنى القنصلية الاميركية الذي تحيط به اجراءات امنية مشددة ورشقوه بالحجارة.

وهتف المحتجون quot;لتسقط اميركاquot; وquot;سنضحي بحياتنا دفاعا عن كرامة النبيquot; وquot;اشنقوا مخرج الفيلمquot;.

واعلن قائد شرطة كراتشي اقبال محمود لوكالة فرانس برس ان الصدامات quot;اوقعت ثمانية جرحىquot;، موضحا ان عشرين شخصا على الاقل اعتقلوا.

وبحسب المسؤول الامني الاخر أصف عجاز، فان quot;الشرطة اضطرت الى استخدام الغاز المسيل للدموع بعدما تجاهل المحتجونquot; تحذيراتها.

ولم يصب اي عنصر من افراد طاقم القنصلية الاميركية بجروح ولم تسجل اضرار بالمقار، كما اعلن ريتشارد سيلفر المتحدث باسم القنصلية.

وقبل يومين، تظاهر مئات الاشخاص في مدن باكستانية عدة للتنديد بهذا الفيلم الذي تم تصويره في الولايات المتحدة واثار موجة من اعمال العنف المناهضة للاميركيين في العالم العربي والاسلامي.

وعززت الشرطة الاجراءات الامنية في محيط البعثات الدبلوماسية الاميركية في باكستان بعد الهجمات على القنصليات والسفارات الاميركية في مصر وليبيا واليمن.

وقتل السفير الاميركي وثلاثة اميركيين اخرين في بنغازي في ليبيا في الهجوم على القنصلية الاميركية فيها.