احتجاجات في أفغانستان

في أول تظاهرة احتجاج في كابول ضد الفيلم المسيء للإسلام، خرج أكثر من ألف أفغاني الاثنين في شوارع كابول بشكل عنيف وأضرموا النار خصوصًا في سيارات الشرطة.


كابول: تظاهر أكثر من ألف افغاني بشكل عنيف الاثنين في شوارع كابول ضد فيلم مسيء للاسلام انتج في الولايات المتحدة فاستخدم البعض اسلحة نارية فيما اضرم اخرون النار خصوصا في سيارات للشرطة بشارع يضم قواعد للحلف الاطلسي والولايات المتحدة، بحسب ما افادت السلطات.

وقال قائد شرطة كابول محمد ايوب سالانغي لوكالة الأنباء الفرنسية إن مسلحين كانوا ضمن المتظاهرين اطلقوا النار على الشرطة دون وقوع اصابات، مضيفا ان الشرطة قررت عدم الرد حتى لا تزيد من حدة العنف. واوضح ان المتظاهرين اطلقوا النار quot;ثلاث مراتquot;.

وقال سالانغي لوكالة فرانس برس quot;انني محظوظquot; مشيرا الى انه لم يصب الا برشق حجارة. واوضح ان اربعين الى خمسين شرطيا اصيبوا بجروح طفيفة جراء قذف بالحجارة او ضرب بالعصي. وهي اول تظاهرة عنيفة في افغانستان احتجاجا على فيلم quot;براءة الاسلامquot; الذي تسبب بث مقاطع منه على الانترنت في تظاهرات عنيفة في العديد من البلدان الاسلامية.

وقال مسؤول في الشرطة المحلية ان المتظاهرين الذين كانوا يهتفون quot;الموت لامريكاquot; بحسب مصور وكالة فرانس برس، تجمعوا امام كامب فينيكس، القاعدة الاميركية الواقعة على طريق جلال اباد، لكن quot;الشرطة طردتهمquot; من الجوار. وافاد المصور ان الشرطة انتشرت بكثافة مستعينة بما لا يقل عن اربعية آلية.

وقدر اللفتانت كولونيل هاغن ميسر المتحدث باسم قوة الحلف الاطلسي في افغانستان (ايساف) بنحو 200 عدد المتظاهرين الذين احتشدوا على مقربة من المعكسر. لكنه قال quot;انهم في جوار القاعدة فقط، وبالتالي فان الامر ليس هجوماquot; موضحا ان quot;هذا من صلاحية الشرطة الافغانية ونحن على استعداد لدعمهاquot;.

وقال مصور فرانس برس ان دخانا اسود كثيفا يغطي موقع التظاهرة بسبب احراق الاطارات فيما اغلقت المتاجر ابوابها خشية وقوع اشتباكات. وانتشرت اعداد من رجال الاطفاء لاخماد الحرائق. وكان حوالى 1500 طالب تظاهروا الاحد لاول مرة في كابول احتجاجا على الفيلم لكن التجمع كان سلميا. كما تظاهر حوالى 800 شخص في هرات (غرب).

والجمعة تجمع مئات الاشخاص (اربعة الاف بحسب المنظمين) بهدوء في شرق افغانستان واحرقوا صورة للرئيس الاميركي باراك اوباما. وعرض علماء من المنطقة مئة الف دولار لقاء قتل مخرج الفيلم. وشهدت افغانستان في شباط/فبراير اضطرابات واعمال شغب اوقعت اربعين قتيلا اثر احراق مصاحف في قاعدة عسكرية اميركية.

قتيل في تظاهرات احتجاجية في باكستان

وأعلنت مصادر في الشرطة مقتل متظاهر وجرح اثنين آخرين، الاثنين في تبادل لاطلاق النار مع الشرطة في تظاهرات احتجاجية على الفيلم المسىء للاسلام شمال غرب باكستان. ووقعت الصدامات في منطقة اوبر دير في اقليم خيبر باختونخوا شمال غرب باكستان، كما قال مسؤولان محليان لوكالة فرانس برس، موضحين ان المتظاهرين اضرموا النار في مركز للشرطة.

وفي لندن

تظاهرات في مدن أوروبيّة

وأمس الأحد، شارك نحو 300 شخص في مظاهرة بالقرب من السفارة الأميركية في لندن نظمتها حركة quot;حزب التحريرquot; الاسلامية احتجاجا على فيلم quot;براءة المسلمينquot; المسيء الى الرسول محمد (ص).

واشار منظمو المظاهرة الى انها تأتي تضامنا مع الاحتجاجات الاخرى في العالم الاسلامي ضد الفيلم الذي تم انتاجه في الولايات المتحدة. وقالت الحركة المذكورة في بيانها انها تندد بشدة بالاساءة الى الاسلام ورموز الدين الاسلامي. وحسبما قالت الشرطة لم تسجل اي حوادث خلال المظاهرة.

وفي مدينة انتويرب البلجيكية قامت الشرطة بتوقيف 230 شخصا شاركوا في مظاهرة غير مرخصة للمسسلمين المحتجين على الفيلم الآنف الذكر. وقالت المصادر في الشرطة البلجيكية ان احد رجال الشرطة اصيب بجروح طفيفة في الاشتباكات مع المتظاهرين. وبعد توقيف المشاركين في المظاهرة ونقلهم الى مراكز للشرطة، تم اطلاق سراح جميعهم باستثناء شخص واحد عثر على سكين بحوزته.

وفي العاصمة الدانماركية كوبنهاغن تظاهر نحو الف شخص امام السفارة الأميركية احتجاجا على الاساءة الى الرسول، مرددين الهتافات quot;الله أكبرquot;. ونظمت المظاهرة حركة quot;حزب التحريرquot; ايضا. ووقعت خلال المظاهرة بعض الاشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين الذين تم اعتقال عدد منهم.

موقع يوتيوب يمنع مشاهدة الفيلم المسيء للاسلام في ماليزيا

من جانبه، أعلن موقع يوتيوب لتقاسم اشرطة الفيديو الاثنين انه منع في ماليزيا مشاهدة الفيلم المسيء للاسلام الذي اثار بث مقاطع منه موجة احتجاجات في العديد من الدول الاسلامية، بعدما منع مشاهدته في اندونيسيا والهند وليبيا ومصر وافغانستان وباكستان.

وقال متحدث باسم موقع يوتيوب الذي يملكه محرك البحث الاميركي العملاق غوغل، ان شريط مقاطع الفيلم quot;براءة الاسلامquot; بات محظورا منذ الاحد في ماليزيا. وتابع quot;حين يبلغوننا ان شريط فيديو غير شرعي في بلد ما، فاننا نمنع مشاهدته بعد التدقيق في المسألةquot;.

وقدمت الحكومة الماليزية السبت شكوى رسمية الى يوتيوب غير ان بعض مقاطع الفيلم كانت لا تزال متاحة على يوتيوب صباح الاثنين فيما تم حظر مقاطع اخرى. واثارت مشاهد الفيلم تظاهرات في العديد من الدول الاسلامية وكذلك في ماليزيا حيث بقيت سلمية.

وسبق ان منع يوتيوب مشاهدة المقاطع في اندونيسيا والهند وليبيا ومصر، كما اتخذت افغانستان وباكستان اجراءات مماثلة. ووقعت تظاهرات عنيفة في مصر وليبيا حيث قتل السفير الاميركي في هجوم على القنصلية في بنغازي، وامتدت الاحتجاجات بعد ذلك الى شمال افريقيا والشرق الاوسط ومنطقة اسيا-المحيط الهادئ.

تظاهرة للطلاب في صنعاء

وتظاهر مئات الطلاب اليمنيين في جامعة صنعاء اليوم الاثنين مطالبين بطرد السفير الاميركي ومقاطعة منتجات بلاده. وانتهت المسيرة دون اعمال عنف خلافا لتظاهرة الخميس التي قتل خلالها اربعة اشخاص كانوا يحاولون اقتحام السفارة الاميركية في العاصمة اليمنية.

من جهتها، اعلنت وزارة الداخلية اليمنية اليوم الاثنين اعتقال خمسة اشخاص على علاقة باعمال العنف الخميس ما يرفع عدد الذين تم القبض عليهم الى 13 من محاولة اقتحام السفارة. وردد الطلاب المتظاهرون شعارات عدة خلال مسيرة اليوم مثل quot;ارحل يا عبد الشيطان، يا سفير الامريكانquot; و quot;يا امريكي يا جبان، رسول الله لا يهانquot;.

كما رفعوا لافتات كتب عليها quot;عبر عن غضبك واستياءك بمقاطعتك المنتجات الامريكيةquot;. واصدر المتظاهرون بيانا يؤكد رفضهم وجود قوات تابعة لمشاة البحرية (المارينز) بغرض حماية السفارة الاميركية.

احراق اعلام اميركية واسرائيلية في الفيليبين

وتظاهر نحو ثلاثة الاف فيليبيني من المسلمين واحرقوا اعلاما اميركية واسرائيلية احتجاجا على فيلم مسيء للاسلام انتج في الولايات المتحدة واثار موجة تظاهرات في انحاء العالم. واحتشد المتظاهرون في ساحة عامة في مدينة مراوي الجنوبية للتعبير عن غضبهم على الفيلم وداسوا اعلاما اميركيا واسرائيلية ثم احرقوها.

وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها quot;الاميركيون شيطانيونquot; واليهود الاسرائيليين (...) اعداء الامة الاسلاميةquot; في المدينة ذات الغالبية المسلمة فيما دعا البعض الرئيس بنينيو اكينوا الى منع الفيلم. وقال اكينو للصحافيين ان ليس لديه السلطة لمنع الفيلم. واضاف quot;لا تنسوا انه في دستورنا لدينا حرية التعبير ولا يحق لنا بقوانين تحد من حرية التعبيرquot;.

غير انه اضاف ان الجهاز الحكومي لمراقبة الافلام يمكن ان يمنع عرض الفيلم في الصالات او التلفزيون. ومع اندلاع تظاهرات عنيفة في انحاء العالم قامت السلطات بتشديد الامن حول السفارات الاجنبية ومقرات السفراء وحتى للقوات الاميركية المتمركزة في الجنوب للمساعدة في تدريب الجنود المحليين على مطاردة متطرفي القاعدة.