تشهد أوساط الناشطين الحقوقيين جدلًا واسعًا بسبب مخاوف من قمع حرية التعبير على الانترنت أثارتهاموافقة غوغل على وقف بث الفيلم المسيء للاسلام على موقع يوتيوب في دول معينة، بسبب أعمال العنف التي أثارها.


سان فرانسيسكو: يعتبر البعض أن قرار شركة غوغل المالكة لموقع يوتيوب حجب الفيلم في ليبيا ومصر واندونيسيا والهند وافغانستان وباكستان وماليزيا خطوة مدفوعة بالتعاطف، لكنها قد تتحول الى منحى خطير.

وقالت منسقة شؤون حقوق التعبير في مؤسسة الكترونيك فرونتير للضغط التي لا تتوخى الربح ايفا غالبرين: quot;اذا فعلوها مرة واحدة فسيعيدون الكرة في حالات اخرىquot;.

شركة غوغل حجبت الفيلم في بلدان اسلامية شهدت اضطرابات

واضافت quot;على الارجح ستبادركم غوغل بالقول إنه لمجرد هذه المرة اضطرتها ظروف استثنائية الى التغاضي عن حرية التعبير. لكنها ليست الا بداية طريق خطيرةquot;.

فقد بدأت مجموعة غوغل بحجب الفيلمعن مصر وليبيا، حيث انطلقت الاحتجاجات العنيفة على فيلم مسيء للاسلام صور في الولايات المتحدة، والتي اسفرت عن قتلى وجرحى في العالم الاسلامي.

والجمعة حجب الموقع الفيلم عن الهند، فيما حجبته حكومتا باكستان وافغانستان بنفسيهما. وطالبت الحكومة الاندونيسية التي تضم 240 مليون نسمة اغلبيتهم من المسلمين يوتيوب بازالة الفيلم من موقعها.

والاحد اعلن متحدث باسم موقع يوتيوب أن شريط مقاطع الفيلم quot;براءة المسلمينquot; بات محظوراً منذ الاحد في ماليزيا حيث يعتبر quot;غير شرعيquot; بحسبه. واستهدف المتظاهرون السفارات الاميركية احتجاجًا على الفيلم الذي يصور النبي محمد بأنه منحرف مهووس جنسيًا.

وقتل متظاهر وجرح اثنان آخران الاثنين في تبادل لاطلاق النار مع الشرطة في تظاهرات شمال غرب باكستان على ما قال مسؤولان محليان لوكالة فرانس برس، موضحين أن المتظاهرين اضرموا النار في مركز للشرطة.

وتظاهر آلاف الباكستانيين صباحًا في بيشاور وكراتشي احتجاجاً على الفيلم المتدني النوعية، بينما عززت الشرطة اجراءاتها الامنية خوفاً من حالات فلتان جديدة. وقتل اربعة في العاصمة اليمنية صنعاء الخميس نتيجة العنف امام السفارة الاميركية.

وتعرضت القنصلية الاميركية في بنغازي شرق ليبيا الثلاثاء لهجوم ادى الى مقتل السفير وثلاثة اميركيين آخرين. واعتبرت غالبرين أن حجب غوغل للفيلم خطوة quot;مؤسفة (...) تجنب المشاغبين العقابquot; عبر نقل المسؤولية الى يوتيوب حيث لا ينبغي ذلك.

وقال يوتيوب إن الشريط لا ينتهك قواعد الاستخدام الخاصة بها، لذلك لن يحذف من الموقع، لكن quot;نظرًا الى الوضع الصعب جدا في ليبيا ومصر منعنا عرض الفيلم بشكل موقت في البلدينquot;.

المتظاهرون صبوا غضبهم على الولايات المتحدة

واكد المتحدث باسم يوتيوب quot;قلوبنا مع عائلات الافراد الذين قتلوا في هجوم الامس في ليبياquot;. واشار البيت الابيض الجمعة الى أنه نصح يوتيوب بالتفكير في ازالة الفيلم.

وقال المتحدث باسم مجلس الامن القومي تومي فييتور إن مسؤولين quot;توجهوا الى يوتيوب للفت نظر مسؤوليه الى الفيلم وطلبوا منهم التحقق إن كان ينتهك شروط الاستخدام الخاصة بالموقعquot;.

وما زالت مقاطع الفيلم موجودة على الموقع الاثنين حيث ارفقت النسخة العربية بانذار حول وجود مضمون quot;قد يكون مؤذياً أو غير مناسبquot; للبعض.

وشددت غوغل على عدم التدخل في المضمون ولجأت الى توفير ادوات لاصحاب الحقوق والحكومات وغيرها لتقديم اشعارات quot;حجبquot; مضمون منشور على الانترنت في حال كان مقرصناً أو غير شرعي أو مخالفاً لقواعد الخدمة.

وقالت غالبرين quot;إنه احد اسباب تحول يوتيوب الى هذه المنصة الهائلة للتعبير حول العالمquot;. وتابعت quot;اذا قرر يوتيوب من يستطيع تحمل فيديو ومن لا يستطيع فإنه يتبنى فكرة وصاية غير عاديةquot;.