قوات الأمن المصرية أمام السفارة الأميركية في القاهرة - للمزيد من الأخبار حول تداعيات quot;براءة المسلمينquot; أنقر على الصورة

آخر تحديث الساعة 17:25 بتوقيت غرينيتش

ما زالت تداعيات فيلم quot;براءة المسلمينquot; مستمرة في البلدان الإسلامية، واليوم أمر النائب العام المصري بمحاكمة سبعة من أقباط المهجر المصريين لدورهم في الفيلم الذي أثار التظاهرات الغاضبة.


القاهرة: امر النائب العام المصري المستشار عبد المجيد محمود الثلاثاء بمحاكمة سبعة من اقباط المهجر المصريين لدورهم في الفيلم المسيء للاسلام الذي اثار تظاهرات غاضبة في عدد من الدول، كما اعلن مكتب النائب العام.
والاقباط السبعة وهم موريس صادق جرجس عبد الشهيد، ومرقص عزيز خليل، وفكري عبد المسيح زقلمة، ونبيل أديب بسادة، وإيليا باسيلي وايهاب يعقوب وجاك عطا الله.

وحسب بيان النائب العام فانهم متهمون بإزدراء الدين الإسلامي، واهانة النبي محمد.
ولم يتم تحديد اي موعد لهذه المحاكمة حتى الان.

والاقباط السبعة متهمون بانهم على علاقة بانتاج فيلم quot;براءة المسلمينquot; الذي تم بثه على موقع يوتيوب واثار موجة من الغضب العارم في عدد كبير من الدول الاسلامية لتعرضه بسخرية لحياة النبي محمد.
وفي 11 ايلول/سبتمبر لم تتصد قوات الامن المصرية بفاعلية للمتظاهرين الذين هاجموا السفارة الاميركية في القاهرة وتسلقوا سورها لينزعوا العلم الاميركي ويضعوا مكانة علما اسود.

وعلى الاثر اتصل الرئيس الاميركي باراك اوباما بالرئيس المصري محمد مرسي ليعبر له عن قلقه من هذه التطورات. وادان مرسي، القيادي السابق في جماعة الاخوان المسلمين، اعمال العنف لكنه ايد التظاهر سلميا ضد الفيلم.
وفي الايام التالية تصدت قوات الامن بقوة للمتظاهرين ومنعتهم من الاقتراب من السفارة.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست ان بطء تحرك السلطات المصرية ضد المتظاهرين عرقل محادثات حول اعفاء مصر من نحو مليار دولار من الدين للولايات المتحدة.
وذكرت الصحيفة الاثنين نقلا عن مسؤولين اميركيين قولهم ان مصر لا يمكنها ان تتوقع اعفاء كبيرا -- اقله الى ما بعد 6 تشرين الثاني/نوفمبر موعد الانتخابات الرئاسية الاميركية -- بعد الاستجابة المتأخرة للقاهرة على الاحتجاجات العنيفة امام السفارة الاميركية.
لكن الصحيفة توقعت ان يكون هذا الوضع مؤقتا على الارجح، وانه لا توجد اي اعادة نظر للمساعدة الاميركية لمصر التي تبلغ نحو مليار ونصف مليار دولار اميركي سنويا.

الأعمال quot;الشنيعةquot; ضد المسلمين تهدد الأمن

من جانبه، قال الامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلي الثلاثاء إن quot;الاعمال الشنيعةquot; كالفيلم المسيء للاسلام تهدد quot;الامن والاستقرار في العالمquot; موضحًا أن وزراء خارجية المنظمة سيناقشون هذه المسألة في نيويورك الاسبوع المقبل.

واضاف خلال مؤتمر صحافي في مقر الامانة العامة في جدة أن المنظمة quot;سترمي بكامل ثقلها السياسي لوضع حد لهذه الاعمال الشنيعة، لأنها لا تجرح المشاعر الدينية للمسلمين فحسب، انما تهدد السلم والامن والاستقرار في المنطقة والعالمquot;.

واعتبر أنه quot;من الواضح أن العنف تولد عن المشاعر التي اثارها الفيلم الذي استفز وأساء الى جميع الشعوب المسلمة في كل مكانquot;. وتابع اوغلي أن quot;الاحداث التي وقعت في بنغازي والقاهرة والخرطوم واماكن أخرى، كشفت بجلاء الافرازات الخطيرة لاساءة استخدام حرية التعبير التي دأبت منظمة التعاون الاسلامي على التحذير منهاquot;.

واشار الى quot;نجاح الامانة العامة في أن يحتل موضوع الفيلم البذيء والمسيء للرسول (...) اقصى اولوية على جدول اعمال الاجتماع السنويquot; لمجلس وزراء خارجية المنظمةquot; في نيويورك الاسبوع المقبل.
ويعقد الوزراء اجتماعهم على هامش الاجتماعات السنوية للجمعية العامة للامم المتحدة التي تبدأ في 27 ايلول/سبتمبر الحالي.

واوضح اوغلي أن quot;الاجتماع الوزاري في نيويورك سيناقش جميع المبادرات للوصول الى خطة عمل لمعالجة الموجة المتصاعدة لأعمال التحريض ضد المسلمين، مع اشارة خاصة إلى الاساءة للنبي محمدquot;. وقال quot;اتصلت بنا بعض الدول الاعضاء مقترحة بضع مبادراتquot;، لكنه حض جميع الدول الاعضاء وعددها 57 على quot;التحدث بصوت قوي موحد بشأن هذا الامر البالغ الاهميةquot;.

وجدد إدانته للفيلم quot;بأشد العبارات الممكنةquot;. كما دان quot;بشدة القتل المأسوي للسفير كريستوفر ستيفن الى جانب ثلاثة من مسؤولي القنصلية الاميركية في بنغازي فاللجوء الى العنف يؤدي الى خسائر في الارواح ولا يمكن التساهل معهquot;.


المانيا تحاول منع بث فيلم quot;براءة المسلمينquot;

تحاول المانيا التي تتخوف من اندلاع اعمال عنف، منع مجموعة يمينية متطرفة من بث فيلم quot;براءة المسلمينquot; المسيء للاسلام في احدى قاعات السينما، بعدما اثار احتجاجات عنيفة في العالم الاسلامي.
وتريد مجموعة quot;برو دويتشلاندquot; الصغيرة التي تقوم منذ اسابيع بحملة تحريض ضد المسلمين، بث النسخة الكاملة للفيلم في احدى قاعات السينما ببرلين.

وقد اثار هذا الفيلم الذي يسيء الى النبي محمد موجة من اعمال العنف في العالم الاسلامي من باكستان الى السودان. وبثت منه حتى الان مقتطفات مدتها 14 دقيقة على موقع يوتيوب.
وسارعت السلطات الالمانية الى الرد على هذا الاعلان بتأكيد رغبتها في بذل كل ما في وسعها لمنع بث الفيلم.

واعتبر وزير الداخلية هانز-بيتر فريدريش ان هذا الاعلان quot;تظاهرة سياسيةquot; تستهدف quot;صب الزيت على النارquot;. لذلك لن يشكل منع الفيلم تعرضا لحرية التعبير كما قال.
واكدت المستشارة انغيلا ميركل ايضا الحرص على معرفة ما اذا كان بث هذا الفيلم الطويل السيء النوعية يعرض امن البلاد للخطر.

ويعيش في المانيا حوالى اربعة ملايين مسلم يتحدر القسم الاكبر منهم من اصول تركية.
وقالت ميركل، المواطنة السابقة في المانيا الشرقية والحريصة جدا لهذا السبب على احترام حرية الرأي، quot;استطيع ان اتخيل اسبابا وجيهةquot; لمنع بث الفيلم.

وكانت انغيلا ميركل مع ذلك احد القادة الغربيين الذين دافعوا بقوة عن نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد في صحيفة دنماركية في 2005، باسم حرية التعبير. وعلى رغم تساؤلها عن quot;الذوق السليم او عدمهquot; في هذه الرسوم، حضرت قبل سنتين حفل تسليم الرسام كورت فسترغارد جائزة تقديرية.
وحرصا منها على وقف الجدال، دعت مدينة برلين التي يعيش فيها اكثر من 100 الف تركي، المسؤولين عن قاعة السينما الى عدم بث الفيلم. وقال ديليك كولات المسؤول عن مسائل الاندماج في المدينة-الولاية quot;يجب الا نفسح في المجال للتحريض الهادفquot;.

الا ان الجالية الاسلامية بدت منقسة حول الموضوع.
ففيما دعا المجلس المركزي للمسلمين ومجلس تنسيق المسلمين الى منع بث الفيلم، دعا الاتحاد الاسلامي الليبرالي عدم وقف بثه. واكدت لمياء قدور في تصريح لصحيفة تاغ تسايتونغ quot;كلما جعلنا من هذا النوع من المضامين محرمات، كلما كبرت الاضرارquot;.

ويرى كثيرون ان اعلان منظمة quot;برو دويتشلاندquot; ليس سوى فصل جديد من quot;عمليات التحريضquot; التي تقوم بها هذه المجموعة التي يتزعمها نازي جديد سابق.
وتنتقد المنظمة التي تعرف عن نفسها بأنها quot;حركة مواطنيةquot; ما تعتبره quot;اسلمة المانياquot;. ولا تستقطب تظاهراتها في اغلب الاحيان سوى عشرات الاشخاص ولم تحصل الا على 1,2% من الاصوات العام الماضي خلال الانتخابات في برلين.

وتسببت خلال الربيع الماضي في اندلاع صدامات عنيفة بين الشرطة وبين سلفيين في بون (غرب) بعد ان نشر ثلاثون من انصارها رسوما للنبي محمد اثارت غضب هؤلاء المسلمين المتشددين.
وقد ظهرت المنظمة في 2007 مع قيامها بحملة ضد بناء مسجد في كولونيا (غرب)، هو احد اكبر المساجد في المانيا.
وتعمد اجهزة الاستخبارات الداخلية الى مراقبة هذا التنظيم المقرب من حزب فلامس بيلانغ الفلامندي الذي دعاه الى المشاركة في مؤتمر ضد الاسلام في 2008.

اشتباكات في القدس الشرقية في احتجاج على الفيلم المسيء للاسلام

اشتبك مئات الفلسطينيين المحتجين على الفيلم المسيء للاسلام مع حرس الحدود الاسرائيليين في القدس الشرقية الثلاثاء والقوا بالحجارة والقنابل الحارقة على حاجز لهم، كما افاد الجيش وصحافيون. وتوجه المحتجون من مخيم شعفاط الى معبر يصل ما بين القدس الشرقية والقدس الغربية حيث اشتبكوا مع قوات الامن الاسرائيلية، بحسب المصادر.

وقالت المتحدثة باسم الشرطة لبى السامري لوكالة فرانس برس ان quot;نحو 200 شاب القوا الحجارة والقنابل الحارقة على حاجز للشرطة التي استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريقهمquot;. واضافت ان quot;الوضع هادئ هناك حاليا، ولم يصب اي من رجال الشرطة بجروح، ولم تحدث اعتقالات حتى الانquot;.

وقال مراسل فرانس برس ان نحو 20 متظاهرا اصيبوا بجروح واختناقات بسبب الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي الذي اطلقته شرطة الحدود. والاثنين شارك مئات الفلسطينيين في اعتصام صامت في رام الله احتجاجا على الفيلم المسيء للاسلام الذي انتج في الولايات المتحدة بميزانية ضئيلة والذي اثار اعمال عنف دموية ضد الاميركيين في ليبيا ومصر والسودان وتونس واليمن وفي العديد من الدول الاخرى في العالم الاسلامي.

إلغاء زيارة لسفراء الاتحاد الاوروبي في الخرطوم لدارفور

من جانبه، صرح مصدر في مفوضية الاتحاد الاوروبي في الخرطوم الثلاثاء أن زيارة لسفراء الاتحاد الى اقليم دارفور المضطرب غرب السودان الغيت على اثر التظاهرات التي شهدتها العاصمة السودانية الجمعة احتجاجاً على فيلم يسيء للمسلمين.

وقال المصدر طالبًا عدم كشف هويته إنه quot;تقرر في الوقت الحالي الغاء زيارة سفراء الاتحاد الاوروبيquot; التي كانت مقررة الخميس والجمعة المقبلين quot;بعد التظاهرات التي اندلعت الجمعه الماضية والاعتداء الذي حدث للسفارة الالمانيةquot;.

واضاف quot;لدينا معلومات أن تظاهرات ستنظم في الخرطوم الجمعة القادم امام عدد من السفارات لذلك لن يسافر السفراء لدارفورquot;. وكان يفترض أن تجري الزيارة الخميس والجمعة المقبلين للوقوف على الاوضاع في الاقليم الذي يشهد اضطرابات منذ 2003 وتتمركز فيه اكبر بعثة لحفظ السلام في العالم يساهم الاتحاد الاوروبي في تمويلها. والجمعة الماضية جرت تظاهرة امام سفارتي المانيا والولايات المتحدة اشعل خلالها المتظاهرون النار في مبنى البعثة الالمانية. وقتل متظاهران امام السفارة الاميركية.

القاعدة في المغرب تدعو للاقتداء بهجوم بنغازي

ودعا تنظيم quot;القاعدة في بلاد المغرب الاسلاميquot; قبل ثلاثة ايام الى quot;اقتفاء اثرquot; الذين اقتحموا القنصلية الاميركية في بنغازي وقتلوا السفراء الاميركيين في الدول المغاربية، بحسب مركز يراقب المواقع الالكترونية الجهادية.

واعتبر التنظيم في بيان بثته مواقع جهادية مقتل سفير الولايات المتحدة خلال هجوم بنغازي الثلاثاء الماضي quot;احسن هدية لحكومته المتغطرسة الظالمة (...) كما ندعو شباب الاسلام الى اقتفاء اثر اسود بنغازي باسقاط اعلام اميركا في سفاراتهاquot;.

كما دعا الى quot;قتل سفرائها وممثليها او طردهم وتطهير ارضنا من رجسهم (...) ونخص بالذكر في هذا المقام اخواننا في الجزائر وتونس والمغرب وموريتانياquot; . وخاطب المسلمين قائلاً quot;هبوا لنصرة نبيكم لتعلم اميركا أن نبينا (...) احب الينا من آبائنا وأمهاتنا، وأن المساس بعرضه فداه آباؤنا وأمهاتنا دونه قطع الرقاب والقصاص العادل من المتطاولينquot;

وتابع quot;نقول لاميركا إن افعالها الشنيعة هذه لا تزيدعلى أن تصب الحماسة في اعصاب شبابنا، فتزيدهم بطولة وجرأة عليهاquot;. وصدر البيان غداة هجوم شنه سلفيون تونسيون على السفارة الاميركية نزعوا خلاله العلم الاميركي لرفع علم القاعدة مكانه.

وقتل اربعة اشخاص وجُرح عشرات آخرون عندما ردت الشرطة المهاجمين الذين كانوا يحاولون اقتحام السفارة احتجاجًا على فيلم مسيء للاسلام. والسبت الماضي ايضا، دعا تنظيم quot;قاعدة الجهاد في جزيرة العربquot; الناجم عن اندماج الفرعين السعودي واليمني الى مهاجمة المصالح الاميركية بعد يومين من محاولة لاقتحام السفارة الاميركية في صنعاء اسفرت عن سقوط اربعة قتلى.

إحراق العلم الأميركي في تظاهرة في اندونيسيا

وأحرق متظاهرون علمًا أميركيًا وأشعلوا إطارات امام بعثة دبلوماسية اميركية في اندونيسيا الثلاثاء احتجاجًا على الفيلم. ورفع نحو مئة من انصار quot;ندوة الشعب الاسلاميquot; لافتات كتب عليها quot;اطردوا اميركاquot; وquot;الموت لصانع الفيلمquot; في مدينة ميدان، احتجاجًا على الفيلم الذي اطلق احتجاجات غاضبة في انحاء العالم الاسلامي.

وقال أحد المتظاهرين أمام البعثة الأميركية في المدينة الواقعة بولاية شمال سومطرة quot;بموجب الشريعة يتعين معاقبة منتج الفيلم الذي اساء للنبي محمد بالموتquot;. وهتف quot;نطالب الحكومة الاندونيسية بطرد الدبلوماسيين الاميركيين وحلفائهم من هذا البلد. هؤلاء الكفار هم الاعداء الحقيقيون للاسلامquot; فيما داس الجمع على علم اميركي قبل اشعاله.

والاثنين القى متظاهرون زجاجات حارقة على السفارة الاميركية في جاكرتا في اول مظاهرة عنيفة بسبب الفيلم بعد ان شارك المئات الجمعة والسبت في تظاهرات سلمية في غالبها.

الشرطة تفرق متظاهرين بالغاز المسيل للدموع في بيشاور

وأطلقت الشرطة الباكستانية الغاز المسيل للدموع لتفريق نحو الفي متظاهر كانوا يحاولون الاقتراب من القنصلية الاميركية في شمال غرب باكستان التي شهدت تظاهرات جديدة الثلاثاء احتجاجًا على الفيلم المسيء للاسلام. وقد انتشرت شرطة مكافحة الشغب مع آلياتها المصفحة في محيط القنصلية الاميركية في بيشاور كبرى مدن شمال غرب باكستان عند ابواب المناطق القبلية التي تعتبر معاقل لطالبان والقاعدة وحيث احرق متظاهرون علمًا اميركيًا.

وقال المسؤول الكبير في الشرطة المحلية امتياز خان: quot;استخدمنا الغاز المسيل للدموع لأن المتظاهرين كانوا يريدون الاقتراب من حي حساسquot; أي القنصلية، موضحًا أن نحو الف شرطي ما زالوا في حالة تيقظ.

تظاهرات عنيفة ضد الولايات المتحدة في شمال افغانستان

و اشتبك بضع مئات من طلاب الجامعات الافغان مع الشرطة واحرقوا صورًا للرئيس الاميركي باراك اوباما في تظاهرة جديدة الثلاثاء للتنديد بالفيلم المسيء للاسلام. وتزامنت التظاهرة في مدينة قندوز بشمال افغانستان، مع مقتل 12 شخصًا، بينهم تسعة اجانب، في تفجير انتحاري نفذته امرأة في كابول وقال المتمردون إنه انتقام من الفيلم المسيء.

ورشق الطلاب حجارة على الشرطة التي ابعدتهم عن الطريق الرئيسي القريب من الجامعة، وهتفوا quot;الموت لأميركاquot;، بحسب مراسل فرانس برس. والاثنين شارك مئات الافغان في تظاهرة هي الاولى ضد الفيلم في كابول، ورموا حجارة على قاعدة اميركية واحرقوا سيارات.

شريط مصور يظهر ليبيين يحاولون انقاذ السفير الاميركي

اظهر شريط فيديو صوره احد الهواة في 11 ايلول (سبتمبر) اثر الهجوم الذي تعرضت له القنصلية الاميركية في مدينة بنغازي، ليبيين يحاولون اسعاف شخص هو السفير الاميركي كريس ستيفنز الذي قتل في الهجوم. ويظهر الشريط الذي بث على الانترنت وحصلت فرانس برس على نسخة منه احد الشبان المتجمعين حول جثة السفير يقول quot;هل هناك طبيب؟quot;، فيما يضع شاب اخر يده على عنق الضحية ليتاكد ما اذا كان لا يزال قادرا على التنفس.

وفي مشهد اخر، يبدو متظاهرين يخرجون جثة من نافذة مبنى محترق ثم يضعونها على الارض. ويقول احدهم quot;لقد ماتquot; فيما يصرخ اخرون quot;انه حي، انه حي، اخرجوهquot;. وقتل اربعة اميركيين بينهم السفير في ليبيا يوم 11 ايلول/سبتمبر في هجوم استهدف قنصلية الولايات المتحدة في بنغازي خلال احتجاج متظاهرين غاضبين على فيلم مسيء للاسلام.

ولم يستبعد مسؤولون ليبيون واميركيون ان يكون الهجوم مخططا له مع امكان ضلوع تنظيم القاعدة فيه.