عبر رئيس الوزرء العراقي نوري المالكي في مباحثات هاتفية مع نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الليلة عن قلق حكومته من الاتهامات الاميركية لها بتسهيل عبور اسلحة ايرانية الى سوريا عبر الاجواء والاراضي العراقية ودعاه الى مساعدة بلاده في حل مشكلة عناصر منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة في العراق من خلال الاسراع بقبولهم لاجئين في دول ثالثة، بينما اعلن نائب أميركي أن واشنطن ستشطب اسم quot;مجاهدي خلقquot; من لائحة المنظمات الإرهابية.


بغداد: أبدى رئيس الوزرء العراقي نوري المالكي خلال مباحثاته مع بايدن quot;عدم ارتياح الحكومة العراقية لقيام بعض الاوساط الاميركية غير الرسمية باثارة الشبهات حول موقف العراق من الازمة السورية وتسهيلها نقل اسلحة ايرانية الى سوريا عبر اراضيها واجوائها quot;برغم موقفه الحازم في رفض اي نشاط تسليحي او عنفي عبر الاراضي او الاجواء العراقيةquot; كما نقل عنه بيان صحافي لمكتبه الاعلامي.

واكد موقف الحكومة العراقية quot;المبني على ضرورة ايجاد حل سياسي سلمي للازمة السورية ومعارضته للتسليح لاي طرف كانquot;.

المالكي مجتمعا مع بايدن خلال لقاء سابق

وأشار الى ان العراق اتبع هذه السياسة منذ الايام الاولى للازمة السورية بناءا على تشخيصه الخاص لطبيعة الاوضاع داخل سورية وما تقتضيه مصالح الشعب العراقي.

واليوم اعلن العراق انه رفضه السماح لطائرة كورية شمالية بعبور اجوائه بعدما اشتبه بانها تحمل quot;اسلحة وخبراءquot; الى سوريا، بحسب ما اعلن الجمعة المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء العراقي.

وقال علي الموسوي في تصريح صحافي ان quot;العراق منع طائرة كورية شمالية من المرور عبر اجوائه للاشتباه بانها تحمل اسلحة وخبراء الى الجانب السوريquot; مضيفا quot;كان من المقرر ان تعبر الطائرة غداquot; السبت.

وشدد على ان quot;هذا جزء من سياسة العراق تجاه منع التسليحquot;.

وقال ان quot;العراق ابلغ ايران مجددا وبصورة رسمية انه سيقوم باعتراض بعض الرحلات بصورة عشوائية للتاكد من حمولتهاquot;.

ودعت الولايات المتحدة مرات عدة الحكومة العراقية الى الطلب من طائرات ايرانية تحلق في اجواء العراق متجهة الى سورياالهبوط من اجل تفتيشها للاشتباه بانها تنقل اسلحة الى النظام السوري.

وهذه المرة الاولى التي يجري فيها الحديث عن طائرة كورية شمالية تحاول عبور الاجواء العراقية نحو سوريا ويشتبه بانها تحمل اسلحة.

ودعت الولايات المتحدة مرات عدة الحكومة العراقية الى الطلب من طائرات ايرانية تحلق في اجواء العراق متجهة الى سوريا، الهبوط من اجل تفتيشها للاشتباه بانها تنقل اسلحة الى النظام السوري.

وهذه المرة الاولى التي يجري فيها الحديث عن طائرة كورية شمالية تحاول عبور الاجواء العراقية نحو سوريا ويشتبه بانها تحمل اسلحة.

ارتياح اميركي للاتفاق النفطي بين بغداد واربيل

جرى خلال مباحثات المالكي وبايدن ايضا تبادل وجهات النظر حول قضايا المنطقة والعلاقات الثنائية وسبل تطويرها وابدى نائب الرئيس الاميركي quot;ارتياحه لتطور الاوضاع السياسية الداخلية مشيدا بقدرة الحكومة العراقية على حل المشاكل الداخلية سيما الاتفاق النفطي الاخير الذي ابرم بين الحكومة المركزية وحكومة اقليم كردستانquot;.

ويوم السبت الماضي توصلت الحكومة العراقية وحكومة اقليم كردستان الى اتفاق حول دفع مستحقات الشركات العاملة في الاقليم الذي سيصدر 200 الف برميل من النفط يومياً.

وأعلنت حكومة إقليم كردستان العراق أنها اتفقت مع الحكومة العراقية الاتحادية على دفع تريليون دينار عراقي (نحو 858.37 مليون دولار) خلال الأسبوع المقبل لكردستان من أجل دفع مستحقات الشركات الاجنبية المنتجة للنفط الخام في الاقليم.

وقال مصدر كردي أنه تم الاتفاق على نقاط جوهرية لحل المشاكل التي تتعلق بالنفط والغاز.

وتتضمن قيام حكومة الاقليم خلال الفترة المتبقية من الشهر الحالي بانتاج كمية من النفط الخام بمعدل 140 ألف برميل يوميا لغرض التصدير، على أن ترتفع إلى 200 ألف برميل يوميا في الشهور الثلاثة المقبلة في حين تقوم وزارة المالية الاتحادية بدفع سلفة قدرها تريليون دينار خلال الاسبوع المقبل لحكومة كردستان كمستحقات للشركات المنتجة في الاقليم.

وأوضح المصدر أنه تم الاتفاق على أن تحدد حكومة الاقليم كميات النفط الخام التي سيتم تصديرها خلال العام 2013 بالإضافة الى تحديد مستحقات الشركات المنتجة في الاقليم كتخصيص لنفس العام بغية ادراجها في قانون الموازنة الاتحادية.

كما تم الاتفاق على أن تكون حصة الاقليم من كميات النفط الخام المكررة 17 في المئة من إجمالي كمية النفط الخام المكررة في العراق إضافة الى 17 في المئة من إجمالي النفط الخام.

وسيتم العمل بهذا الاتفاق، الذي توصل إليه في اجتماع عقد الاسبوع الماضي برعاية نائب رئيس الوزراء الاتحادي روز نوري شاويس ووزراء المالية والنفط والتجارة الاتحاديين ورئيس ديوان الرقابة المالية الاتحادي ووزير الثروات الطبيعية في كردستان، إلى حين صدور قانون النفط والغاز الاتحادي وقانون توزيع الواردات الاتحادية.

واشنطن تدعو لقبول عناصر خلق كلاجئين في دول ثالثة

كما نوه بايدن بالتزام العراق باتفاقه مع الامم المتحدة حول اخلاء معسكر اشرف من عناصر منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة ونقلهم الى مخيم اشرف (ليبرتي) قرب مطار بغداد الدولي.

ودعا المالكي الولايات المتحدة الى تعاون اكثر في مجال مساعدة العراق في حل مشكلة هذه المنظمة واخلاء العراق منها باسرع وقت.

فيما اعلن نائب اميركي الجمعة ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ستشطب قريبا جدا اسم منظمة quot;مجاهدي خلقquot; الايرانية المعارضة من القائمة الاميركية للمنظمات الارهابية.
وقال النائب تيد بو ان القرار سيتخذ قبل الاول من تشرين الاول/اكتوبر وسيكرس الاخلاء شبه التام لمعسكر اشرف الذي يشغله منذ سنوات عديدة عناصر من هذه المنظمة الايرانية المعارضة لنظام الحكم في طهران.

ويوم الاحد الماضي اسدل الستار على عملية سياسية ولوجستية شاقة استمرت تسعة أشهر تم خلالها نقل سكان مخيم quot;أشرفquot; لمنظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة الى البالغ عددهم 3280 شخصا الى مخيم الحرية quot;ليبرتيquot; الجديد قرب مطار بغداد الدولي حيث دعا ممثل الامم المتحدة في العراق المجتمع الدولي الى تسريع جهوده لقبول السكان في بلدان ثالثة وسط اتهامات ساقتها المنظمة للسلطات العراقية بمحاولة اختطاف 10 من عناصرها داعية الى التحقيق بالامر.

فقد تم فجرا نقل المجموعة السابعة الاخيرة من عناصر منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة من مخيم اشرف (80 كم شمال شرق بغداد) الى مخيم الحرية quot;ليبرتيquot; قرب مطار بغداد الدولي وهو قاعد عسكرية اميركية سابقة.

وضمت هذه المجموعة 680 من أعضاء المنظمة وبقاء 200 آخرين داخل المخيم لاستكمال الإجراءات الإدارية والقانونية لنقلهم.اجراءات تصفية وبيع ممتلكات السكان التي لم تسمح القوات العراقية بنقلها وبينها كمبيوترات وخزانات ماء ومدافئ زيتية وكهربائية ومبردzwnj;ات ودراجات هوائية واخرى كهربائية وعادية للجرحى والمرضى وسيارات ورافعات شوكية ومولدات كهربائية تبلغ قيمتها حوالي خمسة ملايين دولار.

ومن جهته اعلن ممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق مارتن كوبلر ان 680 عنصرا من المنظمة وصلوا اليوم الى معسكر الحرية quot;ليبرتي قرب العاصمة العراقية.

واعتبر عملية النقل هذه التي بدات قبيل منتصف الليل quot;خطوة مهمة بالنظر الى اقترابنا من نهاية عملية الانتقالquot; التي من المفترض ان تدفع نحو توطين هؤلاء العناصر في بلد ثالث.

ودعا كوبلر في تصريح صحافي مكتوب تلقته quot;ايلافquot; quot;المجتمع الدولي الى تسريع جهوده لقبول السكان في بلدان ثالثةquot;. وقال quot;هذه خطوة مهمة، بالنظر إلى اقترابنا من نهاية عملية الانتقال. وأود أن أشكر السكان على تعاونهم، كما أود أن أشكر حكومة العراق على ضمان انتقال آخر مجموعة كبيرة من السكان وتمهيد الطريق لإغلاقٍ سلمي لمخيم اشرف، وفقاً لما نصت عليه مذكرة التفاهمquot;.