عمان: قال مسؤولون اردنيون الاربعاء انه سيتم قريبا افتتاح مدارس في مخيم الزعتري للاجئين السوريين شمالي المملكة تستوعب اربعة الاف طالب سوري من مختلف الفئات العمرية.

وقال نقلت وكالة الانباء الاردنية عن الناطق الاعلامي باسم شؤون اللاجئين السوريين انمار الحمود قوله ان quot;الهيئة الخيرية الاردنية الهاشمية والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين قررت افتتاح مدارس في مخيم الزعتري (85 كلم شمال) في الفترة القريبة المقبلةquot;.

واضاف انه quot;تم تجهيز جميع الاحتياجات المدرسية والخيم التي سيتم التدريس بها لتتمكن من استيعاب اربعة آلاف طالب سوري من مختلف الفئات العمريةquot;، مشيرا الى ان quot;الطلاب اللاجئين سيتمتعون بمستوى تدريس جيد وفقا للمناهج المحليةquot;.

من جهته، اكد مدير مخيم الزعتري للاجئين السوريين محمود العموش ان quot;العملية التعليمية ستبدأ في العشرين من الشهر المقبل (...) بعد ان تم رفد المخيم بالكوادر التدريسية اللازمةquot;.

وقال مدير التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية، عبد القادر بني رشيد ان quot;عدد المعلمين يبلغ 110 معلمين ومعلمة الى جانب مديري المدارس والاداريين وجميعهم يتمتعون بالخبرة والكفاءة العلمية والفنيةquot;.

واكد بني رشيد على quot;ضرورة التركيز على الجوانب الانسانية للطلبة وأحاطتهم بالرعاية اللازمة ومراعاة ظروفهم النفسية والصحية والعمل على ادماجهم في العملية التعليمية وتقديم كافة التسهيلات والخدمات التربوية لهمquot;.

ويستقبل الاردن، الذي يتشارك وسوريا بحدود يزيد طولها عن 370 كيلومترا، اكثر من 200 الف سوري منذ بدء الاحداث في سوريا في اذار/مارس 2001.

واحصت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة في الاردن 85 الفا و197 لاجئا بينهم 35 الفا و961 ينتظرون التسجيل.

يقطن الكثير من اللاجئين في مساكن مؤقتة في مدينة الرمثا (شمال) قرب الحدود مع سوريا او لدى اقارب او اصدقاء لهم في المملكة بالاضافة الى وجود نحو 32 الف لاجىء في مخيم الزعتري الذي تم افتتاحه في نهاية تموز/يوليو الماضي.