القاهرة: انتقدت منظمة العفو الدولية في بيان الاثنين استمرار السلطات المصرية في المحاكمات العسكرية وطالبت بالافراج عن مصور صحفي يحاكم عسكريا حسب نصوص الدستور المصري الجديد، معتبرة انه يواجهة محاكمة quot;غير عادلةquot;.

واوقف الجيش المصري الاسبوع الماضي محمد صبري وهو مصور صحفي حر ومدون وناشط في حركة لا للمحاكمات العسكرية، في سيناء على الشريط الحدودي بين مصر وغزة.

وقالت المديرة التنفيذية للمنظمة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حسيبة حاج شعراوي ان quot;المحاكمات العسكرية للمدنيين غير عادلة بالاساس وحان الوقت للسلطات المصرية انهائهاquot;.

واضافت quot;انه من امثير للقلق على وجه التحديد ان صحفي يبدو انه يواجه محاكمة غير عادلة امام محاكمة عسكرية فقط لانه كان يؤدي عمله (...) الاتهامات ضد محمد صبري يجب ان تسقط فوراquot;.

وقالت حاج شعراوي ان quot;الرئيس المصري كان لديه الفرصة لاغلاق باب المحاكمات العسكرية للمدنيين، لكن يبدو ان السلطات المصرية ستواصل استخدامها كاداة ضد الانتقادات والمعارضةquot;.

ويقبع صبري في سجن العريش (شمال سيناء)المركزي، وهو سجن مدني.

لكنه نقل الاحد الي مدينة الاسماعيلية (شمال شرق) للخضوع للجلسة الاولى للمحاكمة العسكرية والتي تستانف جلستها الثانية الاربعاء، بحسب محامية في حركة quot;لا للمحاكمات العسكريةquot;.

ويواجه صبري اتهامات التواجد والتصوير في منطقة عسكرية محظورة. وهو ما قالت المنظمة ومحاميه انه قد يعرضه للسجن لعام وغرمة مالية.

لكن ريهام عبد العزيز زوجة صبري قالت لوكالة فرانس برس quot;صبري كان يقوم باعداد موضوع صحفي عن قرار الجيش بحظر تملك الاراضي في المنطقة الحدودية في سيناء لصالح وكالة رويترز للاخبارquot;.

وقال بيان المنظمة ان quot;المادة 198 من الدستور المصري الجديد الذي تم الموافقة عليه في استفتاء شعبي الشهر الماضي يسمح بمحاكمة المدنيين عسكرياquot;.

وتقول المادة 198 من الدستور ان quot;القضاء العسكري يختص دون غيره بالفصل في كافة الجرائم المتعلقة بالقوات المسلحة وضباطها وافرادهاquot;.

كما تقول الفقرة الثانية من هذه المادة انه quot;لا يجوز محاكمة مدني امام القضاء العسكري الا في الجرائم التي تضر القوات المسلحة ويحدد القانون تلك الجرائمquot;.

وقالت المنظمة ان quot;المادة تمت اضافتها للدستور باصرار من ممثل القوات المسلحة في الجمعية التاسيسية للدستورquot; والتي سيطر عليها التيار الاسلامي.

وسبق وخضع قيادات في حركة الاخوان المسلمين لمحاكمات عسكرية استتثنائية اثناء حكم الرئيس المصري السابق حسني مبارك بينهم خيرت الشاطر نائب المرشد العام للجماعة.

واشار البيان الي ان quot;12 الف مصر حوكموا امام محاكم عسكرية بشكل غير عادل خلال 17 شهرا من تولي المجلس العسكري حكم مصر في الفترة بين شباط/فبراير 2011 وحزيران/يونيو 2011quot;.

وقال حسام بهجت، مدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية ومحامي صبري، لوكالة فرانس برس ان quot;المحاكمة مؤشر سىء للغاية ليست فقط على الاستمرار في استهداف الصحفيين بسبب ممارسة عملهم، وانما ايضا على استمرار المحاكمات العسكرية للمدنيين التي تتمتع الان بغطاء دستوري بسبب خضوع أعضاء الجمعية التأسيسية لرغبة القوات المسلحة بالنص في الدستور الجديد على جواز محاكة المدنيين عسكرياquot;.

واوضحت المنظمة ان صبري ليس الوحيد الذي يواجه محاكمة عسكرية حاليا، مشيرة الي قضية شريف الحصري، وهو صاحب متجر للحاسبات، يواجه محاكمة عسكرية اثر اتهامه بحيازة اسرار عسكرية، بحسب بيان المنظمة.

وتنفي اسرة الحصري الاتهامات وترجعها لخلافات شخصية.

ونقل بيان المنظمة عن اسرة الحصري قولها ان quot;الحصري تعرض للعديد من المخالفات اثناء اعتقاله منها القبض عليه دون تصريح والتحقيق معه وهو معصوب العينين وفي غياب محاميquot;.

وقالت حسيبة quot;كمدني، الحصري لا يجب ان يحاكم امام محكمة عسكريةquot;.

ونظم العشرات من النشطاء والاحزاب المدنية في مدينة العريش مسيرة احتجاجية ضد القبض على صبري ومحاكمته عسكريا.