ستراسبورغ: اعلنت الوزيرة الايرلندية للشؤون الاوروبية لوسيندا كرايتون الاربعاء ان الاتحاد الاوروبي يجب ان يقوم بمبادرات جديدة لانهاء النزاع السوري، لكنه لا يفكر في quot;تدخل عسكري مباشرquot;.

واضافت كرايتون التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي، خلال نقاش في البرلمان الاوروبي ان quot;المأساةquot; السورية لا يمكن ان تستمر بدون ان يقوم الاتحاد الاوروبي quot;بمبادرات جديدة وتحركاتquot;. واضافت لكن تدخلا عسكريا مباشرا لا يحظى باجماع الدول الـ27 الاعضاء quot;من شأنه ان يؤدي الى تفاقم الوضعquot;.

وقالت quot;رغم الصعوبات والشكوك، يجب ان نبقي على تصميمنا عبر دعم جهود الموفد الدولي الى سوريا الاخضر الابراهيمي ومساعدة المعارضة وتوجيه نداءات بدون توقف الى القادة السوريين لكي يروا الحقائق امامهم ويوقفوا كل هذا العنفquot;.

وتابعت الوزيرة ان الابراهيمي سيكون مدعوا الى بروكسل في شباط/فبراير في مناسبة اجتماع وزراء الخارجية الاوروبيين.واضافت quot;ليست هناك مؤشرات إلى ان نظام الاسد خفف من تصلبهquot;، وذلك غداة مقتل 87 شخصا في جامعة حلب.

وكان الاتحاد الاوروبي اعتمد في كانون الاول/ديسمبر اعلانا جاء فيه ان quot;كل الخياراتquot; مفتوحة quot;لدعم ومساعدةquot; المعارضة السورية وحماية المدنيين. كما اعترف الاتحاد بالائتلاف الوطني للمعارضة السورية على انه quot;الممثل الشرعيquot; للشعب السوري.