بيروت:قتل الصحافي الفرنسي من اصل بلجيكي ايف دوباي برصاص قناص في مدينة حلب في شمال سوريا ليل الخميس الجمعة، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم.

وقال المرصد في بيان quot;لقي صحافي فرنسي مصرعه إثر اصابته برصاص قناص خلال اشتباكات بين مقاتلين من الكتائب المقاتلة والقوات النظامية بالقرب من سجن حلب المركزي في ريف حلبquot;، في حين نشر ناشطون معارضون وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي اسم الصحافي وصورتين لجثته وبطاقته الصحافية.
وعرضت صفحة quot;مركز حلب الاعلاميquot; على موقع quot;فيسبوكquot; للتواصل الاجتماعي صورة لجثة الصحافي في احد المستشفيات الميدانية، اضافة الى بطاقة تعريف صحافية من وزارة الدفاع الفرنسية يعود تاريخها الى العام 2010، وعليها اسمه وصورته.
وقالت الصفحة ان الصحافي quot;قتل برصاصة قناص للنظام متمركز على سطح السجن المركزي (الواقع الى الشمال من المدينة) اثناء تغطيه الاشتباكات هناكquot;. وافاد ناشط في المركز قدم نفسه باسم quot;ابو هشامquot; لوكالة فرانس برس عبر quot;سكايبquot; ان متطوعا في المستشفى الميداني في حلب ابلغه بمقتل دوباي.
من جهته، قال ناشط آخر في المدينة فضل عدم كشف هويته، انه ساعد في وضع جثة الصحافي في سيارة اسعاف تولت نقله الى معبر باب السلامة الحدودي مع تركيا. وقال هذا الناشط انه quot;من غير الواضح كيف قتل، لكن يبدو انه دخل شارعا خطيرا جدا حيث كانت تدور اشتباكات بين بين المقاتلين المعارضين والقوات النظاميةquot;.
وكان دوباي يعد تقارير من سوريا لصالح مجلة quot;آسوquot; (اقتحام) المتخصصة بالشؤون العسكرية التي اسسها قبل خمسة اعوام، علما انه سبق واطلق مجلة quot;ريدquot; (غارات) في العام 1986. ويصف عارفو دوباي الرجل بأنه شخص مرح وذو بنية جسدية ضخمة.
وولد دوباي في 24 كانون الاول/ديسبمر 1954 في لومباشي (الكونغو سابقا، والتي كانت في حينه تحت الادارة البلجيكية)، وخدم في وحدات النخبة الروديسية وهي استخبارات نظام البيض في زيمبابوي سابقا، والذي بقي في السلطة حتى 1980.
وقام دوباي بتغطية النزاعات في مناطق مختلفة من العالم، منها لبنان والبلقان. وبحسب منظمة quot;مراسلون بلا حدودquot;، قتل في سوريا 17 صحافيا اجنبيا وسوريا، اضافة الى 44 ناشطا اعلاميا قتلوا منذ بدء النزاع منذ 22 شهرا.