بيروت: قتل 12 شخصا الجمعة في انفجار تضاربت المعلومات حول اسبابه في مدينة حلب في شمال سوريا، في حين قصفت القوات النظامية السورية بالطيران الحربي والمدفعية مناطق عدة في ريف دمشق، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وهي المرة الثانية في ايام تتضارب المعلومات عن انفجار في غرب حلب. فقد قتل الثلاثاء 87 شخصا في انفجارين في جامعة حلب، تبادل طرفا النزاع المسؤولية عنه. وحملت التظاهرات الاسبوعية التي ينظمها الناشطون المعارضون كل يوم جمعة عنوان quot;جمعة جامعة الثورة... هندسة الشهادةquot;.

ورفع المتظاهرون شعارات على علاقة بما جرى في الجامعة، منها quot;ما رح قدم امتحان حتى يسقط النظامquot; في تظاهرة في مدينة الباب بريف حلب. وقال المرصد في بريد الكتروني بعد ظهر الجمعة quot;استشهد ما لا يقل عن 12 مواطنا وسقط عشرات الجرحى إثر انفجار في منطقة المحافظة في مدينة حلبquot;.

وكان محافظ حلب وحيد عقاد افاد وكالة فرانس برس في وقت سابق ان quot;ثلاثة شهداء و63 جريحا هم الحصيلة الاولية للتفجير الارهابي الذي وقع ظهر اليومquot; في الحي الواقع في غرب المدينة، والذي تسيطر عليه القوات النظامية.

وألمح مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال مع وكالة فرانس برس الى ان الانفجار ناجم عن قصف جوي، قائلا quot;نسبة الدمار وحجم الدمار يوحيان بانه قصف من الطيرانquot;.

كذلك، اتهم ناشطون معارضون النظام باستهداف المنطقة. وكتبت صفحة quot;مركز حلب الاعلاميquot; على موقع quot;فيسبوكquot; للتواصل quot;عشرات الضحايا في قصف بالطيران الحربي على حي المحافظة الذي يقع تحت سيطرة النظامquot;، مشيرة الى انه استهدف quot;مبنى الأوقاف وأدى لتدميره بشكل كاملquot;.

من جهته، قال مصدر عسكري سوري لفرانس برس ان quot;صاروخ ارض ارض اطلق على الحي من منطقة بستان القصر الواقعة تحت سيطرة مسلحي المعارضة أثناء تعامل الطيران مع نقاط لاطلاق الهاونات في حي بستان القصرquot;.

واشار الى ان الصاروخ quot;اصاب البناء من الجهة الجنوبية الشرقية هو الاتجاه الذي تقع فيه مناطق بستان القصر والكلاسةquot;. وعرض التلفزيون الرسمي صورا لمكان الحادث تظهر دمارا كبيرا في المباني التي انهار جزء كبير من احدها على طبقاته السفلية. وعمل قاطنون في المنطقة على نقل المصابين.

في ريف دمشق، افاد المرصد عن مقتل 11 مدنيا جراء غارات جوية وقصف مدفعي، بينهم quot;طفلة إثر اصابتها بشظايا القصف على مدينة عربين (...) جراء القصف بالطيران الحربيquot;. واشار الى ان quot;طائرة حربية نفذت غارات جوية عدة على مدينة داريا في ريف دمشقquot; التي تحاول القوات منذ فترة فرض سيطرتها الكاملة عليها، والتي تشهد اشتباكات عنيفة.

كما تعرضت دوما والمعضمية والمليحة للقصف، اضافة الى بيت سحم وعقربا تزامنا مع اشتباكات على اطراف البلدتين، بحسب المرصد. من جهة اخرى، قال المرصد انه عثر على جثامين ما لا يقل عن 11 رجلا مجهول الهوية بالقرب من احد الحواجز العسكرية في بلدة عدرا.

واظهر شريط بثه المرصد على الانترنت جثث رجال وشبان مكبلي الايدي، وبدت على الجثث آثار اصابات بالرصاص، وبعضها مصاب في الرأس. ويسمع رجل يقول quot;هؤلاء شهداؤنا، هؤلاء اولادنا. والله جماعة (الاسد) بأيدينا رج نجيبهن (نحضرهم) ونقتلهمquot;.

في محافظة ادلب (شمال غرب)، قال المرصد ان ستة اشخاص على الاقل بينهم طفلان قتلوا جراء قصف بالطيران الحربي على بلدة سلقين. وفي درعا (جنوب)، quot;هز انفجار ناتج عن سيارة مفخخة مخيم درعا للنازحينquot;، بحسب المرصد.

من جهته، افاد التلفزيون الرسمي ان quot;تفجيرين ارهابيين انتحاريين بسيارتين مفخختين نفذهما ارهابيو جبهة النصرة (الاسلامية المتطرفة) في درعا البلد ومعلومات عن ضحايا واصابات اغلبهم من المصلين في جامع الحسين وخسائر مادية في المكانينquot;. وقتل الجمعة 61 شخصا في حصيلة غير نهائية، بحسب المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا ويقول انه يعتمد على شبكة من الناشطين والمصادر الطبية.

مقتل مراسل الجزيرة في درعا برصاص

إلى ذلك، قتل مراسل قناة الجزيرة القطرية محمد الحوراني برصاص قناص تابع للقوات النظامية السورية في محافظة درعا (جنوب) الجمعة، بحسب ما افادت القناة مساء الجمعة.

وبثت القناة في شريط اخباري عاجل quot;استشهاد الزميل محمد الحوراني مراسل الجزيرة برصاص قناصة النظام السوري في محافظة درعاquot;، مشيرة الى انه استهدف quot;خلال تغطيته لاشتباكات في بصرى الحريرquot;.

وفي وقت لاحق، افادت القناة ان الصحافي السوري الذي يعمل معها كمراسل متعاون منذ اكثر من عام، كان quot;يغطي الأحداث من الخطوط الأمامية في بلدة بصرى الحرير بريف درعا التي شهدت اشتباكات هي الأعنف بين قوات النظام السوري ومقاتلي الجيش الحر حينما استهدفه قناص بثلاث رصاصات قاتلاتquot;، وذلك في بيان حصلت فرانس برس على نسخة منه.

وكان مراسل القناة في عمان اوضح في رسالة مباشرة ان المسالمة اصيب quot;برصاصة في الصدر ورصاصة في الخاصرة ورصاصة في الرجلquot;، وانه كان quot;يخطط للبقاء اسبوعين في بصرى الحرير لنقل المعارك هناكquot;. وبث ناشطون على موقع quot;يوتيوبquot; الالكتروني شريطا مصورا يظهر فيه المراسل وهو يحمل ميكروفونا عليه شعار القناة، برفقة عدد من المقاتلين المعارضين الواقفين خلف حائط.

وفي الشريط، يركض احد المقاتلين الى الجهة الاخرى من المنطقة التي يقفون فيها. وبعد وصوله الى الطرف الآخر، يركض الحوراني ليلاقيه. وقبيل وصوله، يسمع صوت ثلاث رصاصات، ليسقط المراسل ارضا وهو يتلوى من الالم. ونقل البيان عن مصدر مسؤول في القناة اشادته quot;بالتغطية المهنية التي تميز بها المراسل الحورانيquot;، موضحا انه quot;عرف بشجاعته ودقته في نقل الأخبار التي كان يغطيها تغطية حية من منطقة درعا وريفهاquot;.

واشارت القناة الى ان المسالمة quot;اعتقل من قبل المخابرات الجوية (السورية) في وقت سابق لبداية الثورةquot;، في اشارة الى الاحتجاجات المطالبة بسقوط الرئيس السوري بشار الاسد منذ منتصف آذار/مارس 2011. واشارت الى ان الصحافي quot;نشط فيها (الثورة) قبل ان يتحول إلى العمل الاعلاميquot;. واكدت الجزيرة التي عرفت بدعمها للمعارضة المطالبة باسقاط الاسد، والتي تغطي ان quot;استهداف طواقمها أو الصحافيين المتعاونين معها لن يثنيها عن خطها التحريريquot;.

يأتي مقتل المسالمة غداة مقتل الصحافي الفرنسي من اصل بلجيكي ايف دوباي إثر اصابته برصاص قناص خلال اشتباكات بين مقاتلين معارضين والقوات النظامية بالقرب من سجن حلب المركزي، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم الجمعة. وقال ناشطون معارضون على مواقع التواصل الاجتماعي ان القناص هو من القوات النظامية، وكان متمركزا quot;على سطح السجن المركزيquot; الواقع الى الشمال من المدينة.

جثمان الصحافي الفرنسي في quot;غازي عينتابquot; تمهيدًا لتسليمه لذويه
هذا ووصل جثمان الصحافي الفرنسي من أصل بلجيكي quot;إيف ديبايquot;، الذي توفي بعد إصابته في مدينة حلب، إلى ولاية quot;غازي عنتابquot;، في جنوب تركيا، تمهيدًا لتسليمه إلى ذويه. وأودع الجثمان في مركز تشريح الجثث في الولاية، حيث من المنتظر أن يسلم إلى ذويه بعد إجراء فحوصات ما بعد الوفاة.

وكان الصحافي الفرنسي قد أصيب خلال تغطيته الاشتباكات بين قوات النظام السوري، ومقاتلي المعارضة، في مدينة حلب، شمال سوريا، نقل على إثرها، أمس، إلى مشفى كيليس الحكومي، حيث أجريت له الإسعافات الأولية، إلا أن جروحه كانت خطرة، وأدت إلى الوفاة. يذكر أن اللجنة الدولية لحماية الصحافيين قد أشارت، في وقت سابق، في تقرير لها إلى quot;أن سوريا باتت المكان الأكثر خطورة في العالم بالنسبة إلى الصحافيينquot;، حيث سجل العام الماضي مقتل عشرات الصحافيين.

نافي بيلاي تطالب مجلس الامن باحالة ملف الجرائم في سوريا الى الجنائية الدولية
من جهتها، دعت نافي بيلاي مفوضة الامم المتحدة لحقوق الانسان الجمعة مجددا مجلس الامن المنقسم، الى الطلب من المحكمة الجنائية الدولية التحقيق في جرائم الحرب في سوريا.

تاتي دعوتها لتضاف الى طلب تقدمت به 57 دولة تدعو الى بدء النظر في قضية جرائم الحرب في سوريا. الا ان بيلاي صرحت للصحافيين بعد اجتماع مغلق لمجلس الامن انها لا ترى مؤشرا إلى استعداد المجلس الذي يضم 15 عضوا، والمنقسم بشدة بشان الازمة السورية المستمرة منذ 22 شهرا، على اتخاذ قرار بهذا الشأن. وقالت quot;انا اؤمن بشدة بان جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية قد ارتكبت ولا تزال ترتكب ويجب التحقيق فيهاquot;.

واضاف quot;لقد دعوت مجلس الامن الى احالة القضية الى المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية التي ارتكبتها جميع اطراف النزاعquot;. وفي اشارة الى تقديرات الامم المتحدة بان اكثر من 60 الف شخص قتلوا في سوريا، قالت بيلاي ان الضحايا في سوريا quot;يرون ان الامم المتحدة لا تقوم بمسؤوليتها في حماية الضحاياquot;.

وسوريا دولة غير عضو في المحكمة الجنائية الدولية، ومجلس الامن هو الجهة الوحيدة التي يمكنها احالة النزاع الى المحكمة الدولية. وكانت روسيا والصين استخدمتا حق النقض (الفيتو) لمنع اصدار ثلاثة قرارات تهدد بفرض عقوبات ضد الرئيس بشار الاسد.

وقال دبلوماسيون في اجتماع المجلس انه جرت مناقشة الدعوات الى اجراء تحقيق في المحكمة الجنائية الدولية الا ان روسيا وحلفائها لا زالوا يعارضون ذلك. وايد سفراء الدول الاعضاء في المجلس استراليا وبريطانيا وفرنسا ولوكسموبرغ وكوريا الجنوبية في تصريحاتهم عقب الاجتماع الطلب الذي تقدمت به سويسرا باحالة القضية الى المحكمة الجنائية.