على الرغم من الدعم الذي تبديه الولايات المتحدة للمعارضة السورية، إلا أن هذا التأييد لم يصل حد الاقتناع بضرورة التدخل عسكريًا في سوريا، لأن أوباما يرى أن سلبيات هذا التدخل كارثية.


يسعى الرئيس باراك اوباما جاهدًا إلى تحديد دور الولايات المتحدة في النزاع السوري المستمر منذ نحو سنتين وأوقع زهاء 60 ألف قتيل حتى الآن.
وفي مقابلة مع مجلة ذي نيو ريبابليك، بمناسبة عودتها إلى الصدور بحلة جديدة، سُئل اوباما: quot;كيف تتعامل شخصيًا وأخلاقيًا مع العنف المستمر في سوريا؟quot;. لم يأت جوابه بأي جديد، خصوصًا أنه أبدى حذرًا في صياغته، ولكنه يدل بقوة على أن التدخل العسكري، برأي الرئيس، سيكون باهظ الكلفة وذا نتائج عكسية.
أعاد اوباما صياغة السؤال قائلًا: quot;أين ومتى يمكن أن تتدخل أميركا بطرق تخدم مصلحتنا القومية وتعزز أمننا وتنسجم مع مثلنا وإحساسنا بالانسانية؟quot;.
كما أدرج اوباما بعض الأسئلة الأخرى، التي تحدد وجهة تفكيره بشأن الأزمة السورية، وكلها تبدو أسئلة يُراد منها تقييم سلبيات التدخل في سوريا بدلًا من ايجابياته.

سلبيات كارثية

نشرت صحيفة واشنطن بوست رأي اوباما باحتمالات التدخل الاميركي عسكريًا في سوريا. فقد قال: quot;أضع نصب عيني، ربما أكثر من الآخرين، مواطن قوتنا وقدراتنا ذات المصداقية، وأضع أيضًا حدودها، وفي وضع مثل وضع سوريا، هل نستطيع أن نُحدث اختلافًا حقيقيًا؟ هل سيكون تدخلنا العسكري مؤثرًا؟ كيف سيؤثر في قدرتنا على دعم قواتنا في افغانستان؟ هل يمكن أن يفجِّر تدخلنا أعمال عنف أو أن يسفر عن استخدام الأسلحة الكيميائية؟ ما الذي يوفر أفضل احتمال لقيام نظام مستقر بعد الأسد؟ وكيف أُقيِّم عشرات الآلاف الذين قُتلوا في سوريا مقابل عشرات الآلاف الذين يُقتلون حاليا في الكونغو؟quot;
ويرى مراقبون أنه من الصعب أن يتصور المرء كيف يمكن لأي سؤال من هذه الأسئلة أن يقود اوباما إلى دعم فكرة التدخل العسكري في سوريا. فإن الرسالة الضمنية، التي يوجهها كل سؤال من هذه الأسئلة، واحدة: quot;ألن تكون للتدخل العسكري سلبيات كارثية تفوق أي ايجابية؟quot;

من شريكنا؟

لو كان اوباما يفكر حقًا في التدخل في هذه المرحلة، لكان توقف عند أسئلة تتعلق أكثر بآليات تنفيذ التدخل، من قبيل: quot;كيف تستطيع أميركا أن تمنع روسيا والصين من استخدام حق الفيتو ضد أي قرار بالتدخل يصوت عليه مجلس الأمن الدولي؟ من هو شريك أميركا في سوريا؟ ما هي دروس ليبيا حيث وقفت الولايات المتحدة مع التدخل؟ وما هي دروس الكونغو حيث لم تؤيد التدخل؟quot;
وفي مقابلة أخرى أجراها برنامج quot;60 دقيقةquot;، الذي تبثه شبكة سي بي أس التلفزيونية الأميركية، رد اوباما على انتقادات خصومه السياسيين الذين يقولون إن إدارته بالغت في النأي بنفسها عن البؤر الساخنة في العالم، ومنها الحرب المستمرة في سوريا.

لا نتسرع

في هذا الشأن، أوضح اوباما أن سوريا quot;مثال كلاسيكي على أن تدخلنا يجب ألا يعزز أمننا فحسب، بل وأن يكون يصب في مصلحة الشعب السوري، ومصلحة دول مجاورة لسوريا، مثل اسرائيل التي ستتأثر عميقا بتدخلناquot;. واضاف أن الولايات المتحدة لا تتسرع في تدخلاتها.
ووصفت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الوضع في سوريا بأنه مشكلة معقدة، وأكدت غياب أي مخطط أولي للتدخل في سوريا.
قالت كلينتون: quot;نحن مع القيم الاميركية، ونحن مع الحرية، ونحن مع تطلعات سائر الشعوب إلى حياة أفضل، وإلى الفرص التي من حسن حظنا أن نتمتع بها هنا. لكن ليس من السهل دائمًا معرفة ما يجب فعله على وجه الدقة لتحقيق هذه النتيجةquot;.