الدوحة: حمل رئيس وزراء قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني المجتمع الدولي الثلاثاء مسؤولية quot;الدمار والقتل المستمر في سورياquot; بسبب خلافه حول هذا الملف، لكنه اظهر نوعا من التفاؤل بامكانية التوصل الى حل سواء خلال قمة اميركية روسية محتملة، او في مجلس الامن الدولي.

وقال المسؤول القطري خلال مؤتمر صحافي جمعه بنظيره اليوناني انطونيس ساماراس الذي بدأ مساء الثلاثاء زيارة الى الدوحة quot;جزء من هذا الموضوع او كل هذا الموضوع (السوري) يتحمله المجتمع الدولي لانه بسبب خلافه الحالي اعطى ترخيصا لاستمرار القتل والهدم في سورياquot;.

الا انه ابدى نوعا من التفاؤل في ضوء الحديث عن قمة اميركية روسية قريبة. وقال ان quot;هناك مجالا للاتفاق سواء بين روسيا واميركا او في مجلس الامنquot;.

واضاف الشيخ حمد ان quot;المبعوث الدولي الاخضر الابراهيمي قام بجهد كبير بين البلدين، ومن الواضح ان كل طرف متمسك براي محدد لكن العامل المهم الذي سيحسم المعركة هم المقاومون على الارض والشعب السوريquot;. وجدد تاكيده على ايمانه بأن quot;الشعب السوري سينتصر في النهايةquot;.

وحول اهمال اصدقاء سوريا مسألة تسليح الجيش السوري الحر في اجتماعهم الاثنين في باريس قال المسؤول القطري quot;نحن من دعاة ان الشعب السوري يجب ان يمكن من حماية نفسه مقابل الابادة التي تحصل (...) والتي تذكرني بالحرب العالمية الثانية وما خلفته من دمار في اوروباquot;.

وكانت باريس استضافت الاثنين، اجتماعا موسعا للمعارضة السورية، شارك فيه ممثلون لنحو 50 دولة من اصدقاء سوريا. لكن الاجتماع تجاهل طلب المعارضة السورية بتزويدها بالسلاح.

وتحولت الانتفاضة الشعبية التي انطلقت ضد الرئيس السوري بشار الاسد في اذار/مارس 2011 الى نزاع مسلح، واسفرت اعمال العنف عن مقتل اكثر من 60 الف شخص بحسب الامم المتحدة.