القاهرة: تبدأ في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل محاكمة الرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي بتهمة التحريض على قتل متظاهرين في القاهرة في كانون الاول/ديسمبر 2012، وفق ما افادت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية.

ويمثل محمد مرسي الى جانب 14 متهمًا اخرين بتهمة قتل متظاهرين امام القصر الرئاسي قبل حوالى سبعة اشهر من عزله من جانب الجيش في الثالث من تموز/يوليو.

وقتل سبعة اشخاص على الاقل في مواجهات في الخامس من كانون الاول/ديسمبر بين انصار محمد مرسي ومعارضيه، الذين يتهمونه بمحاولة اسلمة التشريعات في اكبر البلدان العربية من حيث التعداد السكاني اثر نشره تعديلا دستوريا. واشارت جماعة الاخوان المسلمين، التي انبثق منها مرسي، حينها الى ان غالبية الضحايا كانت من الاسلاميين، وقتلوا اثر تفريق تظاهرة لمعارضين.

ومن بين المتهمين عدد من المقربين من الرئيس المعزول، فضلًا عن مسؤولين في جماعة الاخوان المسلمين. ومرسي معتقل في مكان سري منذ عزله من جانب الجيش المصري. ومذاك، تم اعتقال بقية المتهمين او انهم متوارون عن الانظار.

ومنذ الاطاحة بمرسي وما تبعها من تفريق دام لانصاره في 14 اب/اغسطس في القاهرة، قتل اكثر من الف شخص، غالبيتهم من انصار مرسي، واعتقل اكثر من 2000 عضو في جماعة الاخوان المسلمين، بينهم ابرز قادتها. وحظر القضاء المصري في 23 ايلول/سبتمبر اي انشطة للاخوان المسلمين، وامر بمصادرة ممتلكاتها.