ما إن أعلنت السعودية رفضها عضوية مجلس الأمن حتى توالت ردود الفعل الدولية التي ترى أن المملكة محقة في إحباطها إزاء شلل الهيئة الدولية في مواجهة النزاع السوري مؤكدة أن القرار السعودي ينبغي أن يحترم.


إيلاف من بيروت: أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الجمعة تعليقًا على رفض الرياض عضوية مجلس الأمن، ان فرنسا تشاطر العربية السعودية quot;احباطهاquot; ازاء شلل مجلس الأمن في مواجهة الازمة في سوريا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية رومان نادال quot;نشاطر إحباطها امام شلل مجلس الأمن، الا ان لدينا بالتحديد للرد على ذلك اقتراحًا اصلاحيًا لحق الفيتوquot;. وكانت فرنسا عرضت في ايلول (سبتمبر) عدم استخدام اعضاء مجلس الأمن الدائمين لحق الفيتو في حال حصول quot;مجازر واسعةquot;.

وذكر نادال بانه quot;طيلة عامين ونصف عام، لم يتمكن مجلس الامن من اتخاذ قرار بشان سورياquot;. وقد استخدمت روسيا والصين، وهما اثنتان من خمس دول دائمة العضوية في مجلس الامن، حقهما في الفيتو لتجميد صدور قرارات تدين النظام السوري وكان يمكن ان تشرع تدخلا عسكريا دوليا في هذا البلد.

وأعلنت الخارجية السعودية الجمعة اعتذار المملكة عن قبول عضويتها في مجلس الأمن غداة انتخابها لشغل مقعد غير دائم في الهيئة الدولية، وذلك بسبب ازدواجية المعايير.وأخذت الرياض على مجلس الامن فشله خصوصا في حل القضية الفلسطينية منذ 65 عاما والنزاع السوري وجعل الشرق الاوسط خاليا من اسلحة الدمار الشامل.

تركيا: فقدان المصداقية

بدروها، ااعتبرت تركيا التي انتقدت قصور الامم المتحدة حيال الأزمة السورية، أن رفض المملكة العربية السعودية الجمعة الدخول الى مجلس الأمن الدولي يجعل المنظمة الدولية quot;تفقد من مصداقيتهاquot;.

ونقلت وكالة انباء دوغان عن الرئيس التركي عبد الله غول قوله للصحافيين في اسطنبول ان quot;الامم المتحدة تفقد الكثير من مصداقيتهاquot; معتبرا انها تفشل في الرد بفعالية على الازمات في العالم. واضاف quot;على حد علمي، ان قرار المملكة العربية السعودية يهدف الى لفت نظر المجتمع الدولي الى هذه الحالة (...) ينبغي احترام قرارهاquot;.

ودعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان مرارًا الى اصلاح مجلس الأمن لكي تكون الدول الاسلامية خصوصا ممثلة فيه بصورة افضل.

روسيا تتحدث عن أسباب quot;غريبةquot;

أما روسيا، الحليف الدولي الرئيسي للنظام، انتقدت قرار السعودية ووصفت أسباب رفض عضوية مجلس الأمن بأنها quot;غريبة جداquot;. وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان quot;نستغرب هذا القرار غير المسبوق للسعوديةquot;، مضيفة ان quot;حجج المملكة تثير الحيرة. ان المآخذ على مجلس الأمن في اطار الازمة السورية تبدو غريبة جداquot;.

وأضاف البيان أن quot;المملكة العربية السعودية بقرارها اخرجت نفسها من الجهود المشتركة في اطار مجلس الأمن للحفاظ على السلام والأمن الدوليينquot;.