الجزائر: اكد وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة الاثنين ان الجزائر quot;تتفهمquot; الدوافع التي جعلت السعودية ترفض تسلم مقعدها في مجلس الامن الدولي، داعيًا الاعضاء الدائمين الى التفكير في القرار.

وقال لعمامرة في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البوركينابي جبريل باسولي quot;نحن نحترم هذا القرار، ونتفهم الدوافع التي اعلنت رسمياً من طرف حكومة المملكة السعوديةquot;. وتابع quot;هذا الحدث لا سابقة له، وهو قرار يستلهم التفكير لدى الجميع، ولاسيما لدى الاعضاء الدائمين في مجلس الامنquot; ووصل باسولي مساء الاحد الى الجزائر قادمًا من السعودية، حيث ادى مناسك الحج، بحسب ما اكد لعمامرة.

ودعا وزير الخارجية الجزائري الى التفكير في quot;اين ومتى وكيف قصر مجلس الامن في واجباته، الى درجة ادت بعضو منتخب في مجلس الامن على اتخاذ مثل هذه القرار، الذي لم تشهد الامم المتحدة مثلهquot;. ورفضت الرياض الجمعة دخول مجلس الامن الدولي احتجاجا على quot;عجزquot; المجلس، خصوصًا في معالجة النزاع السوري.

ودعمت الجامعة العربية ومنظمة التعاون الاسلامي القرار، بينما دعت الدول العربية في الامم المتحدة السعودية الى العدول عن قرارها، والقبول بتولي مقعد في مجلس الامن الدولي، بهدف الدفاع عن المصالح العربية في هذه المرحلة quot;المهمة والتاريخيةquot;.

ويقوم مجلس الامن الدولي سنويا بتغيير خمسة من اعضائه العشرة غير الدائمين على قاعدة اقليمية. والخميس، تم اختيار السعودية وتشاد وتشيلي ونيجيريا وليتوانيا لولاية من عامين تبدأ في اليوم الاول من العام 2014.

واذا ما بقيت السعودية على موقفها الرافض للانضمام الى مجلس الامن، سيعود الى المجموعة العربية داخل الجمعية العامة للامم المتحدة اختيار مرشح جديد للانضمام الى المجلس، على ان تتم الموافقة عليه عبر تصويت لكامل اعضاء الجمعية العامة.