انطلقت فعاليات قمة أبوظبي للإعلام 2013، بعنوان quot;الاستفادة من العصر الرقميquot;، وتستمر ثلاثة أيام، برعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وتنظيم twofour54.


إيلاف من أبوظبي: برعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وبتنظيم twofour54، الذراع التجارية لهيئة المنطقة الإعلامية في أبوظبي، انطلقت اليوم الثلاثاء فعاليات قمة أبوظبي للإعلام 2013، بعنوان quot;الاستفادة من العصر الرقميquot;، وتستمر فعالياتها ثلاثة أيام.

وقد أضحت قمة أبوظبي للإعلام واحدة من أهم المنصات العالمية، التي يحضرها المئات من القادة والمختصين والرواد في مجال الإعلام والتكنولوجيا وأبرز الأشخاص المؤثرين في الصناعة في الأسواق الكبيرة والناشئة من مختلف أنحاء العالم.

الانترت بأسعار معقولة

تهدف هذه القمة إلى تسليط الضوء على أحدث الممارسات والتحديات والتحولات السريعة في قطاع الإعلام، والبحث في كيفية الاستفادة من الفرص التي ظهرت في العصر الرقمي. ورحب خلدون خليفة المبارك، رئيس قمة أبوظبي للإعلام رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الإعلامية، بالضيوف والحاضرين وأكد ضرورة انتهاز الفرص المتوافرة في مجال التطور التكنولوجي.

حضر فعاليات الافتتاح عدد من كبار الشخصيات في الدولة، يتقدمهم الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، والدكتور سلطان أحمد الجابر وزير الدولة، إلى جانب أبرز القادة والمختصين في الإعلام والتكنولوجيا على مستوى العالم.

وخلال الجلسة النقاشية التي ادارها ماثيو غاراهان، من مكتب لوس أنجيليس في صحيفة ذا فايننشال تايمز، تحدث السير تيم بيرنرز - لي، مخترع الشبكة المعلوماتية العالمية ورئيس رابطة الشبكة المعلوماتية العالمية، عن أهمية توفير الإنترنت بأسعار معقولة في الدول النامية والساعية للتطور، وعن مسألة سرية الإنترنت مقابل رقابة الحكومات والسلطات على المستخدمين.

أداة ضرورية

أكد بيرنرز - لي، الذي أطلق ائتلافًا لتوفير الإنترنت بأسعار معقولة: quot;عندما تتصل بالإنترنت، فإنك تتواصل مع الكثير من الأشخاص في مستويات متعددة، وقد بدأ السكان في عدد من القرى في أفريقيا باستخدام الشبكات الاجتماعية في بلدانهم بهدف العمل، وبدأوا بالتواصل عبر الشبكات الاجتماعية مع الدول الأخرى، الأمر الذي يمثل أهمية بالغة من أجل تحسين أحوال الصحة العامة وتطوير ظروف التعليمquot;.

وأضاف: quot;يمكن الاعتماد على الإنترنت لنشر المعلومات والتوعية بطريقة اكثر فاعلية إذا توافرت الرسائل المناسبة التي يتوجب نشرها، للتخلص من الأوبئة المنتشرة أو للتعريف بأمراض المحاصيل او غيرها من الامور، فالإنترنت أداة ضرورية للحفاظ على الصحة العامة وفي مجال التبادل التجاريquot;.

كما تحدث مخترع الشبكة المعلوماتية العالمية عن سرية استخدام الإنترنت، مشددًا على ضرورة احترام هذا الأمر، إلى جانب أهمية الاعتماد على quot;المبلغين عن المخالفاتquot; ودورهم في مراقبة الآخرين في مراكز السلطة.

قائمة عامرة

تتضمن قائمة المتحدثين في اليومين الثاني والثالث مارك هولينغر، الرئيس والمدير التنفيذي في ديسكفري نتوركس انترناشيونال، وشايلش راو نائب رئيس العمليات العالمية في تويتر، وكونستانتين وولف مؤسس بايليفين، ودين كامن مؤسس ديكا، وإريك غيرتلر رئيس مؤسسة نيويورك لتطوير الاقتصاد، ودان سينور مؤلف كتاب أمة ناشئة، ونارت بوران مدير عام سكاي نيوز عربية، وأحمد الألفي مؤسس ورئيس مجلس إدارة سواري فينتشرز، وطارق القزاز المؤسس والمدير التنفيذي لمجموعة كيوسوفت، وخالد المفتي مدير مشروع ليبيا الالكترونية، وأسامة فياض رئيس مجلس الإدارة التنفيذي في أويسيس500.

وتدور الندوات الحوارية والنقاشات في القمة حول التعليم الالكتروني، وألعاب شبكات التواصل الاجتماعي وغيرها من المواضيع الأخرى. كما يحظى رواد الأعمال المختصون في الإعلام على المستوى المحلي والإقليمي والمستثمرون الناشئون خلال القمة لهذا العام، بفرصة نادرة للتواصل مع كبار المستثمرين في ندوات حوارية والدخول في منافسات جديدة بالتعاون مع أورانج وأويسيس500.