تبيليسي: غيورغي مارغفيلاشفيلي المرشح الاوفر حظا للفوز في الانتخابات الرئاسية التي تجرى الاحد في جورجيا، استاذ سابق للفلسفة يحيك الصوف ويحب شكسبير، ومختلف تماما عن الثوري ميخائيل ساكاشفيلي الذي تنتهي ولايته بعد عقد من التقلبات على رأس الدولة.
ويخوض مارغفيلاشفيلي (44 عاما) الانتخابات باسم تحالف الحلم الجورجي الذي يقوده 1الثري بيدزينا ايفانشفيلي رئيس الوزراء الذي هزم ساكاشفيلي في الانتخابات التشريعية قبل عام.
وهذا ما جعل الرئيس المنتهية ولايته يصف خصمه الذي لا يملك اي خبرة سياسية بانه quot;دميةquot;.
وقال الخبير السياسي اليكس رونديلي رئيس المؤسسة الجورجية للدراسات الاستراتيجية الدولية ان quot;مارغفيلاشفيلي معروف في الاوساط الثقافية لكنه اقل شهرة لدى الجمهورquot;.
وكان استاذ الفلسفة السابق وعميد جامعة quot;المعهد الجورجي للعلاقات العامةquot; (غيبا)، شغل لفترة قصيرة منصب وزير التربية ونائب رئيس الوزراء في حكومة ايفانشفيلي.
وقال رونديلي ان quot;دعم ايفانشفيلي ساعده على كسب بعض الشعبيةquot;، بينما يرى معسكر ساكاشفيلي ان المرشح الاوفر حظا يفتقد الى الاستقلالية.
وكان ساكاشفيلي صرح خلال تجمع لدعم مرشحه ديفيد باكرادزه quot;من ينبغي ان يكون الرئيس الجورجي المقبل، دمية رجل ثري او رجل سياسي مستقل ومحنك؟quot;.
وهذه الاتهامات رفضها ايفانشفيلي الذي وعد بالانسحاب من الساحة السياسية بعد الاقتراع ليكرس وقته لدعم المجتمع المدني.
وقال ايفانشفيلي في مقابلة مع وكالة فرانس برس مؤخرا quot;لا انوي قيادة جورجيا في الظلquot;.
ولن يكون لمارغفيلاشفيلي الصلاحيات نفسها التي كان يتمتع بها سلفه اذ ان منصب الرئاسة اصبح اقل اهمية من منصب رئيس الوزراء بعد اصلاح دستوري.
وتشير استطلاعات الرأي الى ان مارغفيلاشفيلي سيحصل على حوالى اربعين بالمئة من الاصوات مقابل حوالى 20 بالمئة لرئيس البرلمان السابق ديفيد باكرادزه.
وقد وعد مارغفيلاشفيلي الذي يتكلم الانكليزية، بمواصلة عملية التكامل مع حلف شمال الاطلسي والاتحاد الاوروبي التي اطلقها ميخائيل ساكاشفيلي.
وسيكون عليه في الوقت نفسه تهدئة التوتر مع روسيا اذ ان العلاقات بين البلدين لا تزال صعبة جدا منذ الحرب الخاطفة التي وقعت في آب/اغسطس 2008 للسيطرة على منطقة اوسيتيا الجنوبية الجورجية الموالية لروسيا.
وقال مارغفيلاشفيلي الذي درست ابنة له من زواج اول تدعى انا في موسكو quot; بموازاة اولوية التكامل الاوروبي الاطلسي سنعمل على تهدئة علاقاتنا مع روسياquot;.
ولمارغفيلاشفيلي الذي كان يمكن مشاهدته قبل ايام من الانتخابات يجر عربة في سوبرماركت، صورة رجل بسيط وقريب من الشعب تلقى تقديرا كبيرا في هذا البلد الصغير والفقير الواقع في القوقاز.
وقد نشرت صور له وهو يحيك جوارب اثارت تعليقات ساخرة على شبكات التواصل الاجتماعي اذ ان هذه الهواية لا تتطابق مع صورة الرجل القوقازي القوي.
ويعيش مارغفيلاشفيلي مع صديقته الممثلة ماكا تشيتشوا التي تتمتع بشهرة كبيرة في جورجيا.
وقال في احدى المقابلات quot;افكر كيف جعلتني اشعر بشكسبير وعلمتني ان ابقى هادئا في الاوضاع الصعبةquot;.
ورأى رونديلي انه quot;بالمقارنة مع ساكاشفيلي، انه نوع مختلف تماما من رجال السياسةquot;.
واضاف quot;لكنه قد يكون الرجل الذي تحتاج اليه جورجيا حالياquot;.
وكان ساكاشفيلي بطل ثورة الورود في 2003، اثار اعجاب العواصم الغربية برغبته في اجراء اصلاحات ومكافحة الفساد.
لكن صورته تضررت تدريجيا بسبب تحركات احتجاجية متفرقة وتجاوزات طالت حرية الصحافة وخصوصا الحرب مع روسيا التي اعترفت بعد ذلك بمنطقتين جورجيتين انفصاليتين.