نيامى: قضى 35 مهاجرا نيجيريا على الاقل من العطش في صحراء النيجر عندما طرأ عطل على العربة التي كانت تنقلهم، كما اعلنت السلطات المحلية الاثنين لوكالة فرانس برس.

وقال عبد الرحمن موالي عمدة مدينة ارليت المشهورة بمناجمها في شمال النيجر، quot;ابلغنا مسافرون انهم شاهدوا واحصوا 35 جثة معظمها لنساء واطفال، على الطريقquot;.

واكد ريسا فلتو عمدة اغاديز كبرى مدن شمال النيجر، ان quot;اربعين نيجريا منهم عدد كبير من الاطفال والنساء كانوا يحاولون الهجرة الى الجزائر ماتوا من العطش في منتصف تشرين الاول/اكتوبرquot;. واضاف ا ن quot;آخرين كثرا اعتبروا مفقودين منذ أن تعطلت عربتهم في الصحراءquot;.

وقال دركي نيجري لفرانس برس ان الجيش عثر على خمس جثث لسيدتين وثلاث فتيات، فيما لم يعثر بعد على الجثث الاخرى. واضاف انه تم نقل 19 ناجيا الى ارليت (شمال). وذكر ريسا فلتو ان عربتين كانتا تنقلان quot;ستين مهاجرا على الاقلquot; قد غادرتا ارليت quot;في 15 تشرين الاول/اكتوبرquot; الى مدينة تمنراست في جنوب الجزائر الواقعة في قلب الصحراء.

وعندما تعطلت احدى العربتين، انطلقت الثانية فارغة لشراء قطع غيار من اجل تصليحها، كما قال عمدة اغاديز. وذكر فلتو ان المهاجرين الذين احتاجوا الى الماء، تفرقوا جماعات صغيرة بحثاعن واحة. وبعدما مشوا اياما، وصل خمسة ناجين الى ارليت وابلغوا الجيش quot;الذي وصل متأخرا كثيراquot; الى مكان تعطل العربة، كما قال. ومن المألوف ان يترك مهربون مهاجرين في وسط الصحراء، فيحكمون عليهم بموت مؤكد.

وقال ازاوا مامان المسوؤل عن منظمة سينرجي غير الحكومية في ارليت ان مجموعة المهاجرين كانت تتألف من quot;عائلات بكاملها بينهم عدد كبير من الاطفال والنساء الذين توجهوا الى الجزائر حيث كانوا ينوون العيش من التسولquot;.