GMT 7:00 2013 الجمعة 6 ديسمبر GMT 11:33 2013 الجمعة 6 ديسمبر  :آخر تحديث
وثائقي عن حياته ومسيرته النضالية الأكثر تداولًا

مانديلا يتربع على عرش مواقع التواصل الاجتماعي

إيلاف

لم يمر سوى دقائق قليلة على إعلان خبر وفاة الزعيم الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا حتى كانت صوره وأقواله ومأثره تملأ صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.


بيروت: انتشرت صور الزعيم الجنوب أفريقي الراحل نيلسون مانديلا على مواقع التواصل الاجتماعي بعد ثوانٍ قليلة من إعلان خبر وفاته. وأعاد الكثير من مستخدمي تويتر وفايسبوك نشر مقتطفات من أقواله وسيرة حياته.

وكان الشريط الوثائقي، الذي نشرته"مؤسسة نيلسون مانديلا" عن حياته ومسيرته النضالية في وجه الفصل العنصري، أكثر ما تم تداوله بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي. ويشير الشريط إلى مراحل دقيقة من حياة مانديلا وسجنه.

قضى نيلسون مانديلا، الذي قاد النضال لتغيير النظام العنصري في جنوب أفريقيا بآخر ديمقراطي متعدد الأعراق، 27 عامًا في السجن، ثم خرج منه ليصبح أول رئيس أسود للبلاد، وأدى دورًا رئيسيًا في إحلال السلام في مناطق النزاع الأخرى، وفاز بجائزة نوبل للسلام عام 1993.

وقال مانديلا عند توليه الرئاسة: "ندخل في عهد لبناء مجتمع يكون فيه جميع مواطني جنوب أفريقيا، السود والبيض على السواء، قادرين على السير برؤوس شامخة من دون أن يعتصر قلوبهم أي خوف، مطمئنين الى حقهم الثابت بالكرامة الانسانية -- أمة قوس قزح بسلام مع نفسها والعالم".

وبفضل اسلوبه الذكي في النقد الذاتي وانسانيته الواضحة، سحر مانديلا المعروف لدى محبيه باسم "ماديبا" الجماهير. ونلسون مانديلا واسمه الاصلي روليهلالا داليبونغا مانديلا مولود في قرية مفيزو في منطقة ترانسكي، احدى افقر مناطق جنوب أفريقيا، في 18 تموز (يوليو) 1918. وهو الحفيد الاكبر لزعيم من قبيلة تمبو.

وفي العام 2009، اعلنت الامم المتحدة يوم ميلاد نلسون مانديلا يومًا عالميًا، في اول تكريم من نوعه لفرد.

ومن آخر المناسبات البارزة التي ظهر فيها مانديلا على الساحة الدولية هي مساعدته على حصول جنوب أفريقيا على حق استضافة كأس العالم لكرة القدم لعام 2010، للمرة الاولى في القارة الأفريقية. وقام بإسعاد الجماهير في المباراة النهائية لدى ظهوره المفاجئ على مؤخرة عربة للغولف.
 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار