في مؤشرات جديدة على انقسام الجهات المعارضة المقاتلة لنظام الرئيس بشار الأسد، سيطر مقاتلو الجبهة الإسلامية في سوريا اليوم السبت على مقار تابعة لهيئة الاركان في الجيش السوري الحر وبينها مستودعات أسلحة عند معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا.



بيروت:سيطر مقاتلو الجبهة الاسلامية في سوريا السبت على مقار تابعة لهيئة الاركان في الجيش السوري الحر وبينها مستودعات اسلحة عند معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا في شمال غرب البلاد، بعد معارك عنيفة بين الطرفين، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.
وتؤشر هذه المواجهات الى تصاعد التوتر بين الجبهة الاسلامية التي نشأت في تشرين الثاني/نوفمبر وقيادة الجيش الحر، بعد اربعة ايام من اعلان الجبهة انسحابها من هيئة الاركان، في انشقاق جديد بين الفصائل المقاتلة ضد النظام السوري.
وقال المرصد السوري في بريد الكتروني quot;سيطر مقاتلون من الجبهة الاسلامية في سوريا على مقار هيئة الاركان في معبر باب الهوى في محافظة ادلب وعلى المستودعات التابعة لها بشكل كاملquot;، مشيرا الى معارك بين الجانبين اسفرت عن مقتل خمسة مقاتلين لم يعرف الى اي جهة ينتمون.
واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن ردا على سؤال لوكالة فرانس برس ان المستودعات المذكورة تخزن فيها شحنات الاسلحة التي تصل الى المجموعات المقاتلة المعارضة عن طريق تركيا. واشار الى ان المعارك استمرت طيلة الليل قبل ان تتمكن الجبهة من طرد المقاتلين التابعين للاركان.
وذكر ان مقاتلي الجبهة الاسلامية سيطروا ايضا على مقر تابع لquot;لواء احفاد الرسولquot; (المنضوي ضمن الجيش الحر) موجود في المنطقة. كما تسلموا مقرا قريبا من المعبر تابعا لquot;الدولة الاسلامية في العراق والشامquot; المتطرفة بعد خروج مقاتلي الدولة من دون مواجهة منه.
وتتولى فصائل مقاتلة عدة ادارة معبر باب الهوى من الجانب السوري، ويملك عدد منها مقارا قرب المعبر.
واعلنت فصائل اسلامية اساسية في 22 تشرين الثاني/نوفمبر تشكيل quot;الجبهة الاسلاميةquot;، في اكبر تجمع لقوى اسلامية، بهدف اسقاط الرئيس السوري بشار الاسد وبناء دولة اسلامية في سوريا. ولم يتضح حتى الساعة ما اذا كانت هناك جهة خارجية تدعم هذه الجبهة التي تضم اكبر ثلاثة فصائل اسلامية محاربة في سوريا وهي quot;لواء التوحيدquot; وquot;حركة احرار الشامquot; السلفية وquot;جيش الاسلامquot;، بالاضافة الى مجموعات اخرى.
واعلنت الجبهة في الثالث من كانون الاول/ديسمبر انسحابها من هيئة الاركان بسبب quot;تبعيةquot; هذه الاخيرة للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، وعدم تمثيليتها.
في ريف دمشق، افاد المرصد عن quot;اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية وقوات جيش الدفاع الوطني ومقاتلي حزب الله اللبناني من جهة ومقاتلي جبهة النصرة والدولة الاسلامية وكتائب اخرى مقاتلة من جهة اخرى على الاتستراد الدولي حمص- دمشق المغلق منذ 18 يوما، من جهة مدينة النبكquot; في منطقة القلمون الواقعة شمال دمشق.
وتقع النبك وبلدتا قارة ودير عطية على خط واحد على الطريق السريع بين حمص ودمشق. وسيطرت قوات النظام على قارة في 19 تشرين الثاني/نوفمبر، ثم طردت مقاتلي المعارضة من دير عطية التي تحصنوا فيها بعد انسحابهم من قارة. ودخلت اجزاء من النبك، من دون ان تسيطر عليها بشكل كامل بعد حوالى اسبوعين على حصارها وقصفها بشكل متواصل.
وتعتبر منطقة القلمون الحدودية مع لبنان استراتيجية لانها تشكل قاعدة خلفية للمعارضة المسلحة تزود منها معاقلها في ريف دمشق وبعض المناطق المتبقية لها في حمص بالسلاح والرجال. كما انها اساسية للنظام، لانها تؤمن له التواصل بين وسط البلاد والعاصمة.
وقال المرصد السوري ان حصيلة الجثث التي عثر عليها في النبك امس ارتفعت الى 18، بعد ان كان ذكر ان عددها 17، وبين القتلى اطفال ومسنون.
وقد تم العثور عليها quot;في ملجأ في حي الفتاح في النبك الذي تسيطر عليه القوات النظامية في المدينةquot;، بحسب المرصد الذي نقل عن نشطاء اتهامهم القوات النظامية بعملية القتل.
ودعا المرصد quot;الصليب الاحمر الدولي للمطالبة بوقف إطلاق النار والدخول الفوري إلى الحيquot; للتحقيق في ما حصل.
واكد الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في مؤتمره الصحافي اليومي السبت ان القتلى قضوا على ايدي quot;ميليشيا طائفية بشكل مباشرquot;، وبquot;دم بارد ثم أحرقت جثثهمquot;.
واتهم قوات النظام وميليشيا تحمل اسم quot;لواء ذو الفقارquot; بquot;ارتكاب المجزرةquot;.
ودعا المجتمع الدولي quot;الى ان يتحرك تحركا حقيقيا ويمارس ضغطا حقيقيا على دول الجوار سواء على لبنان والعراق وأيضا إيران التي تسمح لهذه الميليشات بالتسلل عبر الحدود وارتكاب الجرائم ضد المدنيين الآمنينquot;.
في مدينة الرقة (شمال)، quot;قتل 12 مواطناً بينهم خمسة اطفال واربع سيداتquot;، بحسب المرصد، quot;جراء قصف من الطيران الحربي اليوم السبت، مشيرا الى quot;العدد مرشح للزيادة بسبب وجود جرحى بعضهم في حالة خطرةquot;.
واشار المرصد الى ان الطيران الحربي السوري نفذ ثماني غارات السبت على مدينة الرقة.