GMT 15:30 2013 السبت 7 ديسمبر GMT 8:09 2013 الأحد 8 ديسمبر  :آخر تحديث
يحصلون عليها قبل 24 ساعة من سفرهم

الكويتيون يسافرون إلى بريطانيا للسياحة بتأشيرة إلكترونية

حيان الهاجري

وفق اتفاقية بين الكويت وبريطانيا، يمكن للكويتيين السفر إلى المملكة المتحدة للسياحة بتأشيرة إلكترونية، يحصلون عليها قبل 24 ساعة من سفرهم، تمهيدًا لإلغائها نهائيًا في المستقبل.


حيان الهاجري من الرياض: في مؤتمر صحفي مشترك ضم وزير الخارجية البريطاني وليم هيغ ورئيس الوزراء الكويتي بالإنابة وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الصباح، أعلن هيغ أن الكويت ستكون جزءًا من خطة التأشيرات البريطانية الجديدة، ما سيتيح للكويتيين تقديم طلبات الحصول على التأشيرة الالكترونية قبل 24 ساعة من دخول بريطانيا، ومجانًا من دون أي رسوم، ابتداءً من العام 2014.

وقال هيغ: "سنطلق هذا المشروع في دول أخرى، حيث عدد الزوار أقل عددًا من الزوار الكويتيين، وسنطبق هذا النظام في العام 2014، عندما نتأكد من حسن سير هذا النظام بالنسبة إلى بريطانيا، ونحن ثقة من أنه سيساعد عشرات الآلاف من الكويتيين ليزوروا المملكة المتحدة.
 
إلغاء مستقبلي

واكد وزير الخارجية الكويتي أن الكويت ترى في التأشيرة الإلكترونية خطوة أولى لإلغاء تأشيرة الدخول إلى بريطانيا نهائيًا، من خلال اتفاقيات تساهم في تعزيز العلاقات الثنائية بين الكويت وبريطانيا.

وكان خالد الجارالله، وكيل وزارة الخارجية الكويتية، أعلن فبل أيام توصل الكويت إلى اتفاق مع المملكة المتحدة، يقضي بانضمام الكويت الى نظام التأشيرة الالكترونية، ما يمهد للوصول الى اعفاء شامل للمواطنين الكويتيين من موجب الحصول على تأشيرة دخول إلى بريطانيا في المستقبل.

أضاف في تصريح صحفي: "توصلت دولة الكويت مع الجانب البريطاني، في اجتماع لجنة التوجيه المشترك في لندن، إلى انضمام الكويت الى نظام التأشيرة الالكترونية، الذي يمكن أي مواطن من الحصول على التأشيرة عن طريق الموقع الالكتروني للسفارة البريطانية، من دون أن يضطر للتعرض لطوابير انتظار".
 
للسياحة فقط

وشرح الجارالله في تصريح آخر تفاصيل الاتفاق، فأشار إلى أن هذه التأشيرة الإلكترونية متاحة للراغبين في زيارة بريطانيا للسياحة، دون غيرهم، لفترة لا تزيد عن ستة أشهر، وعلى الكويتي الذي يرغب في الحصول على تأشيرة متعددة السفرات لعامين أو خمسة أعوام أن يراجع السفارة البريطانية ، واعدًا بأن الخارجية الكويتية تسعى إلى إلغاء تأشيرة الدخول إلى بريطانيا نهائيًا، لكن بعد نجاح تطبيق التأشيرة الإلكترونية.

وفي سياق متصل، تحاول الكويت تيسير سفر الكويتيين إلى كل دول الاتحاد الأوروبي، والتجول بينها، من خلال مفاوضات وصلت إلى مراحلها الأخيرة لإعفائهم من الحصول تأشيرة "شينغن" الأوروبية، بينما يستبعد الجارالله راهنًا إلغاء تأشيرة دخول الكويتيين إلى الولايات المتحدة.

وليست الكويت وحدها في هذا المسعى، إذ عقدت الامارات اتفاقًا مشابهًا مع بريطانيا، يسهل  دخول الاماراتيين إلى أراضي المملكة المتحدة، من دون تأشيرة دخول، على أن يبدأ العمل به في أوائل العام 2014.

وكان رئيس وزراء بريطانيا، ديفيد كاميرون، أعلن في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي إعفاء مواطني دول الخليج من حملة جوازات السفر العادية، من التقدم المسبق للحصول على التأشيرة عند دخول أراضي بريطانيا، ابتداءً من بداية العام 2014، مستثنيًا السعوديين والبحرينيين، بالرغم من أن لندن كانت الوجهة المفضلة للسائح السعودي في صيف العام 2013.

وكانت هيئة السياحة البريطانية أعلنت أخيرًا أن 670 ألف سائح خليجي زاروا بريطانيا خلال العام 2013، بعدما كانوا 500 ألفًا في العام 2012، بزيادة 20 بالمئة. وبحسب إحصاءات الهيئة، حل السعوديون في المركز الثاني بعدد 210 ألف زائر، بينما شهدت بريطانيا خلال الأعوام الخمسة الماضية نموًا في أعداد السياح السعوديين بلغ 60 بالمئة.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار