ماذا يعني تعويم حكومة الرئيس المستقيل نجيب ميقاتي، وأي خرق للقانون والدستور من خلالها، وفي حال عوّمت الحكومة المستقيلة ما هي المواضيع الملّحة التي ستبحثها؟.

بيروت: في ظل عدم تشكيل حكومة جديدة يتم الحديث اليوم عن تعويم حكومة نجيب ميقاتي المستقيلة بمعنى أنها تجتمع لاكثر من تصريف للاعمال، وإذا كان رئيس الحكومة المستقيلة نجيب ميقاتي قد أصبح أكثر ميلاً الى عقد الجلسة التي تعوم الحكومة المستقيلة، فإن رئيس الجمهورية يبدو حتى الآن غير مقتنع كليًا، لانه يجد نفسه مضطرًا الى الأخذ بالحسبان ضرورة تسيير الشؤون العالقة للبلد من جهة، والضرر الذي سيرتبه هذا الخيار على معنويات الرئيس المكلف تمام سلام من جهة أخرى.

والأكيد، أن الرئيس سلام سيكون من أكبر المتضررين من انعقاد مجلس الوزراء في هذا التوقيت، لأن أي أمر من هذا القبيل سيُفسَر على أنه استدعاء للحكومة المستقيلة الى الخدمة مجددًا، وبالتالي تأجيل تشكيل الحكومة الجديدة الى أجل غير مسمى.

في هذا الصدد، يقول النائب خالد زهرمان ( المستقبل ) في حديثه لـquot;إيلافquot; إن تعويم الحكومة المستقيلة في لبنان يعني امورًا كثيرة، وهو أمر مرفوض ومخالف للدستور، ويعني أن هناك نية للمواجهة، وأن لا نية لدى الفريق الآخر بموضوع تسريع تشكيل الحكومة، وكذلك يشكل تهديدًا مبطنًا للرئيس المكلف تمام سلام، وايضًا رسالة للشعب اللبناني بمعنى أنه حتى لو لم تشكل حكومة فالبلد بألف خير، وهذا كلام عار عن الصحة لأن البلد يعيش كارثة أمنية واقتصادية واجتماعية، وعلى مختلف المستويات. ومن هذا المنطلق، يضيف زهرمان، هي محاولات لن تصل الى مكان، وهذه الحكومة هي لتصريف الاعمال، معومة أو غيرها فستبقى كذلك، والدستور ينص على اعمالها.

ويتابعquot; أن المحاولات السابقة لجعل مجلس النواب يناقش جدول أعمال طبيعياً في ظل هذه الحكومة، هي لكي تجعل الحكومة تعالج بنودًا عادية وكأنها حكومة حقيقية، وهي رسالة الى كل اللبنانيين أننا لا نحترم الدستور ونضربه بعرض الحائط.

حكومة سلام على جنب

اما هل سيتم اللجوء الى القانون والدستور لمحاربة تعويم حكومة تصريف الاعمال اليوم؟ يجيب زهرمان:quot; طبعًا هذا الموضوع سنلجأ اليه مع المخالفة الدستورية، ويعني هذا التعويم أنه وضع حكومة تمام سلام المستقبلية على جنب، وهذه الرسالة التي يريد ايصالها فريق 8 آذار/مارس، في محاولة للضغط على فريق 14 آذار/مارس، لكي يتم نسيان موضوع التأليف.

عن تحفظات قوى 14 آذار/مارس عن تعويم الحكومة اليوم، يجيب زهرمان نرفض الرسالة التي يوجهها الفريق الآخر، والتي تتحدث عن أن البلد بخير حتى مع عدم تأليف حكومة جديدة، ووسيلة ضغط سياسية علينا كقوى 14 آذار/مارس كي نرضخ لشروط الفريق الآخر، وايضًا لدينا دستور ويجب العودة اليه، من خلال معرفة ما هي مهام الحكومة التي تسمى حكومة تصريف اعمال.

ما هي المواضيع التي ستبحثها الحكومة المستقيلة في حال عومت؟ يجيب زهرمان:quot; ستبحث الامور الملحة للفريق الآخر، اما امور اللبنانيين فلن تعالجها، لأن ذلك لم يحصل قبل أن تستقيل، أي الامور الحياتية والامنية، وكلنا نعرف أن احداثًا امنية كبيرة تعصف بلبنان، حتى الحكومة لم تكن تكلف نفسها حينها بعقد اجتماع.

وسوف يحاولون، يضيف زهرمان، تمرير بعض المشاريع لهم، ومنها بالذات موضوع النفط.

ويلفت زهرمان أنه في ظل تعويم الحكومة اللبنانية والتمديد للنواب، والتهديد بفراغ رئاسي نحن نضرب المؤسسات والدستور، وهناك اشكالية دستورية لموضوع التمديد لمجلس النواب، وموضوع تعويم الحكومة يشكل مشكلة كبيرة ايضًا، اذ اصبح لبنان ضمن وكالة، وليس مؤسسات.

الفريق الآخر

بدوره، يعتبر النائب نعمة الله ابي نصر ( التيار العوني ) في حديثه لـquot;إيلافquot; أن تعويم الحكومة اليوم جاء نتيجة للخروج من الفراغ الموجود بمؤسسات الدولة بدءًا بمجلس النواب الذي لا يجتمع، وتأليف الحكومة الذيلا يتم، وحكومة مستقيلة مع لغط وخلاف طويل حول تفسير تصريف الاعمال، ونحن على ابواب انتخاباترئاسية غير معروف اذا كانت ستتم، لذلك يلزمنا مسؤول اليوم.

والتعويم برأيه لملء الفراغ والغياب، ونظرية ملء الفراغ تشمل كل شيء وتحلل كل الامور، ويبقى الافضل أن نكون ضمن حكومة وانتخابات جديدة.

ويعني تعويم الحكومة أن حكومة تمام سلام اصبحت امام مفترق طرق، وعندما عيّن في البدء، يضيف ابي نصر، تمنيت عليه أن يضع مهلة زمنية لنفسه.

واذا كان الدستور لم يلزم الرئيس المكلف بمهلة زمنية كان عليه أن يضع لنفسه مهلة زمنية، والا ما الذي يمنع أن يبقى سنتين من دون تأليف حكومة جديدة؟.