بغداد: اعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة الخميس تأجيل عملية نقل مساعدات بالطائرة من اربيل في شمال العراق الى القامشلي في شمال سوريا المجاورة بسبب الظروف المناخية الصعبة.

وقال المتحدث باسم المفوضية العليا للاجئين لمنطقة الشرق الاوسط بيتر كاسلر في تصريح لوكالة فرانس برس ان quot;الطقس في القامشلي والظروف (المناخية) في المنطقة تسببوا في تاخير بدء عملية النقلquot;.
وتابع انه quot;من الصعبquot; تحديد موعد جديد لنقل المساعدات الانسانية الى اللاجئين في شمال سوريا.
واضاف quot;اعتقد ان السلطات في القامشلي ستقوم بمعاينة احوال المطار الجمعة، علما انها اعلنت تاخيرا (في الرحلات) لمدة 48 ساعةquot;.
وكان من المقرر ان تبدا اليوم المرحلة الاولى من عملية نقل هذه المساعدات التي حصلت على موافقة الحكومتين العراقية والسورية، والتي تشمل سبع رحلات في الايام المقبلة من اربيل الى القامشلي والحسكة في شمال وشمال شرق سوريا.
واعلنت المفوضية العليا للاجئين ان هذه المساعدة وهي الاولى من نوعها كان يفترض ان يتم نقلها برا لكن استحالة القيام بذلك بسبب تغيير السيطرة على الطريق دفعها الى اتخاذ قرار بارسالها جوا رغم تكلفتها العالية.
وهذه المساعدة التي تقدمها المفوضية العليا للاجئين وصندوق الامم المتحدة للطفولة (يونيسف) وبرنامج الغذاء العالمي تهدف الى مساعدة نحو 60 الف لاجئ على مواجهة ظروف فصل الشتاء، وهي تشمل الخيم وملابس دافئة ومال لشراء الوقود.