بثت قناة رومانية مملوكة للدولة أغنية ميلادية أغضبت الجماعات اليهودية وأقلقت السفارة الاسرائيلية لأنها تدعو إلى إحراق اليهود.


بيروت: اندلعت موجة من الغضب بين جماعات الدعوة اليهودية في رومانيا، بعد بث قناة TVR أغنية بمناسبة عيد الميلاد معادية للسامية، تدعو لإحراق اليهود في المدخنة، والتي بُثت في 5 كانون الأول (ديسمبر) الجاري.

وظهرت جوقة غنائية بمناسبة عيد الميلاد وهي تنشد أغنية تمجد بشكل غير مباشر المحرقة اليهودية، وتقول ما معناه: quot;فقط في المدخنة...كما الدخان، هذا هو المكان الأمثل لليهودquot;، مع استخدام كلمة quot;جيدوفيquot;، وهي كلمة مهينة تدل على اليهود.

ويوم الاربعاء، ندّد وزير الخارجية الروماني تيتوس كورلاتين بهذه الحادثة بشدة، ودعا مكتب المدعي العام والبرلمان لتقديم المسؤولين عنها إلى العدالة، مشيرًا إلى أن السفارة الاسرائيلية قلقة بشأن الحادث.

القناة تتبرأ

من جهتها، قالت القناة في بيان أصدرته الخميس الفائت أنها لم تكن مسؤولة عن اختيار أغاني عيد الميلاد، وأنها نقلت أناشيد تم اختيارها من قبل المركز الثقافي، وهي مكرسة للحفاظ على الثقافة التقليدية في منطقة كلوغ الشمالية الغربية.

ويظهر في الفيديو مضيف الحفل وهو يشكر كلا من المطربين ومدير المركز الثقافي ويسأله عن قيم الفولكلور المحلي لمنطقة كلوغ. وقالت منظمة MCA رومانيا، وهي منظمة غير حكومية مكرسة لمحاربة معاداة السامية: quot;من غير المقبول أن تتهرب القناة من المسؤولية، بإلقاء اللوم على منظمة محليةquot;.

وأرسلت المنظمة شكوى إلى الرئيس الروماني ترايان باسيسكو، ورئيس الوزراء فيكتور بونتا، معتبرة أنه أمر شائن أن أفرادًا من الجمهور الروماني لم يستنكروا الأغنية المعادية للسامية التي تدعو الناس لحرق اليهودquot;.