لندن: قام رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاثنين بزيارة مفاجئة الى افغانستان تفقد خلالها القوات البريطانية قبل سنة من انسحابها نهائيا من هذا البلد كما اعلن مقر رئاسة الحكومة.

وقد التقى كاميرون الذي رافقه لاعب كرة القدم السابق مايكل اوين جنود معسكر باستيون في ولاية هلمند اثناء هذه الزيارة التقليدية مع اقتراب عيد الميلاد.

وقال كاميرون متوجها الى الجنود quot;ان الانسحاب الكبير يجري في هذا الوقت. اننا في 2013 وقد قلت سابقا انه لن يكون هناك قوات قتالية بعد 2014. اطلقنا هذا الوعد وسننفذه (...) سنعيد قواتنا الى ديارها واني سعيد لذلكquot;.

ومن المقرر ان يغادر جنود قوة حلف شمال الاطلسي (ايساف) المنتشرة في افغانستان هذا البلد بحلول نهاية 2014.

وقررت بريطانيا خفض عديد قوتها تدريجيا الى نحو 5200 عنصر بحلول نهاية 2013، علما بانها ثاني قوة من حيث العديد بعد جنود الولايات المتحدة.

وسمحت زيارة كاميرون ايضا باعلان شراكة بين اتحادات كرة القدم الانكليزية والافغانية وهذا هو سبب وجود مايكل اوين مهاجم ليفربول الدولي السابق.

وقال رئيس الحكومة البريطانية quot;ان كرة القدم تملك هذه القدرة الهائلة على جمع الناس والامم، وفي الوقت الذي نغادر فيه افغانستان سنترك البلاد لتتولى امورها بذاتها. وسنواصل تمويل قواتها المسلحة ودعم تنميتها وسنساعدها على ان يكون لها اتحاد لكرة القدمquot;.

وتجسيدا لهذه الخطوة تواجه الجنود البريطانيون والافغان في مباراة ودية لكرة القدم الاثنين.