عمان: أطلقت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين /الأونروا/ مناشدة طوارئ بقيمة 91 مليون و200 ألف دولار لتقديم مساعدات انسانية عاجلة للاجئين الفلسطينيين في سوريا وأولئك الذي فروا إلى لبنان والأردن جراء الصراع الدائر هناك.

وأوضح بيان للأونروا اليوم أنه سيتم تخصيص 75 مليون وثمانية الآف دولار من هذا المبلغ لتقديم مساعدات عاجلة للاجئين الفلسطينيين في سوريا و13 مليون دولار و29 ألف دولار لدعم اللاجئين الفلسطينيين الذين فروا إلى لبنان فيما سيتم تخصيص مليونين و86 الف دولار للذين نزحوا إلى الاردن.

وأضاف البيان أن 3348 لاجئ فلسطيني فروا إلى الاردن منذ اندلاع الثورة السورية ضد نظام بشار الأسد وهم يقيمون حاليا في مناطق عمان واربد والزرقاء بالإضافة إلى 226 لاجئ فلسطيني آخر من حملة وثائق السفر يقيمون في مجمع السايبر ستي في محافظة اربد.

وأشار البيان الى أن السبب الرئيسي لفرار اللاجئين الفلسطينيين من سوريا يعود إلى تدمير قوات النظام السوري لمساكنهم واعتقال واستهداف بعض أفراد العائلة بالقتل والتعذيب إضافة إلى عدم توفر الخدمات الاساسية والمواد التموينية الضرورية.

وقدر البيان موازنة الاونروا للعام الحالي بنحو 560 مليون دولار بعجز مقداره 68 مليون دولار إضافة إلى موازنة المشاريع التي تنفذها الوكالة لخدمة اللاجئين في مناطق العمليات في مجالات الخدمات العامة واعادة تأهيل المساكن والمشروعات التنموية والانتاجية المختلفة والتي تتغير وفقا لاستجابة المانحين للمناشدات والنداءات التي تطلقها الوكالة لهذه الغاية.

وتقدم الاونروا خدماتها الصحية والتعليمية والاغاثة الاجتماعية لنحو خمسة ملايين لاجئ فلسطيني يقيمون في مناطق العمليات الخمس وهي الاردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة.