موسكو: قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان الموقف الروسي حيال سوريا وايران يستند الى حقائق وقراءة متعمقة.

واضاف لافروف في حديث ادلى به اليوم للتلفزيون الروسي quot;اننا لا نحجب هذه الحقائق بل نطرحها علنا للنقاش ولا احد يستطيع ان يشكك في مواقفنا الواقعية والمنطقيةquot;.

واشار الى ان فرنسا تقاتل حاليا في مالي ضد المقاتلين الذين سلحتهم في ليبيا على الرغم من الحظر الذي فرضه مجلس الامن الدولي.

وذكر ان هؤلاء المسلحين يقاتلون حاليا في سوريا مشيرا الى ان الدول الغربية تعد تقارير نزيهة عن الوضع في سوريا وغيرها من الدول تتفق مع الفهم والتقييم الروسي لكنهم لا يعلنون عنها لانهم لا يريدون الاقرار علنا بخطأهم.

وحذر لافروف من ان المسلحين الذين هربوا من مالي سيظهرون قريبا في الدول المجاورة داعيا الدول الغربية الى القاء نظرة شاملة على هذه المشكلة وعدم التعامل معها بصورة منفردة.

واوضح ان روسيا استخلصت العبر الصحيحة من التجربة الليبية وكان الموقف الروسي حيال ليبيا quot;صحيحاquot; رغم الانتقادات التي وجهت لنا مشيرا الى ان رئيس تحالف القوى الوطنية محمود جبريل سيزور موسكو قريبا.

ونفى لافروف ان يكون الموقف الروسي حيال سوريا ادى الى عزلة موسكو في المنطقة العربية مدللا على ذلك بتأكيد جميع الشخصيات السياسية العربية التي التقاها مؤخرا بما في ذلك المعارضون السوريون باهمية الدور الروسي في المنطقة.

وتوقع لافروف عدم حدوث تغيير في السياسة الامريكية بعد تعيين جون كيري وزيرا للخارجية.