القاهرة: أعلنت جماعة الإخوان المسلمين في مصر عن مشاركتها بشكل رمزي بعد غد الجمعة في quot;مليونية معًا ضد العنفquot; التي دعت إليها الجماعة الإسلامية وحزبها quot;البناء والتنميةquot;.

وفي بيان قالت جماعة الإخوان المسلمين إنها quot;تقدر دعوة الجماعة الإسلامية وحزب البناء والتنمية إلى فعالية سلمية أمام جامعة القاهرة تحت عنوان (معًا ضد العنف) لاستنكار كل وسائل البلطجة؛ من قتل المواطنين، والاعتداء على رجال الشرطة، وتخريب المؤسسات، وتعطيل الإنتاج ومصالح الناسquot;.

واعتبرت الجماعة أن quot;ما يحدث الآن من تخريب وإسباغ غطاء سياسي وإعلامي لا يمكن أن يمت إلى الوطنية المصرية العريقة بشيءquot;.

وتابعت في بيانها: quot;قرر الإخوان المسلمون المشاركة في هذه الفعالية مشاركة رمزية؛ نظرًا إلى تبني الجماعة استراتيجية التركيز على البناء والتنمية للمجتمع كلهquot;.

ودعت الجماعة الإسلامية وحزب البناء والتنمية كل القوى والتيارات السياسية إلى مظاهرة quot;مليونيةquot; يوم الجمعة المقبل تحت شعار: quot;معًا ضد العنفquot;. وفي تصريحات صحافية سابقة، قال علاء أبو النصر الأمين العام لحزب البناء والتنمية إن quot;الجماعة الإسلامية وحزبها السياسي يعملان على قدم وساق للاستعداد لفاعليات مليونية الجمعة المقبلquot;.

ودعا أبو النصر جموع الشعب المصري إلى المشاركة في هذه الفاعليات وquot;الوقوف بحزم أمام فئة المخربين الذين يعتدون على المُنشآت العامة والخاصة ويقطعون الطرقquot;، على حد قوله. وأوضح أن المسيرات ستنطلق من أماكن مختلفة في محافظة القاهرة لتصبّ في محيط جامعة القاهرة.

في السياق نفسه قال عصام دربالة، رئيس مجلس شورى الجماعة الإسلامية quot;أسباب دعوتنا إلى هذه المليونية هو رفض العنف الذي يقود للفوضى وتمارسه جهات مدعومة من جبهة الإنقاذ (التي تضم قوى معارضة رئيسة)، ورفض الضعف الذي يقود إلى انهيار الدولة، وتمارسه الحكومة، ورفض الفقر الذي يزلزل كيان أكثر المواطنينquot;.

وباستثناء جماعة الإخوان المسلمين، لم تعلن أي قوى سياسية أخرى مشاركتها في فعاليات quot;مليونية معًا ضد العنفquot;، فيما أعلنت بعض القوى الإسلامية مقاطعتها، وتشمل: حزب quot;الوطنquot; وحزب quot;النورquot; والجبهة السلفية.