توصلت حركة مصرية معارضة إلى طريقة جديدة للاحتجاج ضد الرئيس محمد مرسي، بتسجيله مشاركًا في مسابقة عالمية، يحصل الفائز فيها على رحلة إلى الفضاء الخارجي.


لندن: كشفت حركة 6 ابريل الشبابية في صفحتها الرسمية على موقع فايسبوك فتح حساب باسم مرسي، يتيح له المشاركة في المسابقة التي تنظمها شركة لمستحضرات التجميل على الانترنت. وقالت الحركة إنها سجلت مرسي مشاركًا في المسابقة لأنها تريد التخلص منه، ودعت انصارها إلى منح اصواتهم للرئيس من أجل زيادة فرص فوزه بالرحلة الفضائية.

ولم يصدر أي رد فعل فوري من مكتب الرئيس على رسالة الكترونية تطلب التعليق.

فلتصحبك السلامة!

كتبت حركة 6 أبريل على صفحتها في موقع فايسبوك: quot;لا أحد في الكون يتحمل الكذب المفضوح والنكث بالوعود غير شعب القمر الشقيق. ولهذا السبب، يحتاج الرئيس إلى اصواتكمquot;. وبعد تقديم رابط للتصويت عليه، تختتم الحركة بالقول: quot;الرئيس مرسي، فلتصحبك السلامةquot;.

وحركة 6 ابريل احدى القوى المحركة لانتفاضة 2011 التي اسقطت نظام حسني مبارك. وأيّد كثيرون من مؤازري الحركة ترشيح مرسي في الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها بفارق ضئيل، ليصبح أول رئيس مصري منتخب ديمقراطيًا في حزيران (يونيو) 2012.

ولكن الحركة أصبحت لاحقًا من أشد معارضي الرئيس والاخوان المسلمين التي خرج من عباءتها. وتتهم المعارضة مرسي بتركيز السلطة بيده والتراجع عن وعوده التي أطلقها خلال الحملة الانتخابية بتشكيل حكومة وحدة وطنية وتنفيذ اصلاحات جذرية.

ويقول مؤيدو مرسي إن الحكومة الجديدة لا يمكن أن تصلح بين ليلة وضحاها آثار سنين من سوء الادارة وفساد الحكم، في عهد حسني مبارك الذي دام نحو 30 عامًا.

أنجزت مهمتي

استخدمت حركة 6 ابريل فن الكولاج لنشر صورة مركبة لمرسي، الذي درس الهندسة في الولايات المتحدة، يظهر فيها بزي رواد الفضاء. وتسخر الحركة من مرسي بتقويله: quot;أُريد السفر إلى الفضاء لأني أنجزت مهمتيquot;.

وتنظم المسابقة شركة آكس العالمية لمستحضرات التجميل الرجالية. وتعهدت الشركة بإرسال 22 شخصًا إلى الفضاء الخارجي، وإعادتهم على متن مركبة فضائية خاصة. واتفقت الشركة في تنظيم المسابقة مع رائد الفضاء الاميركي باز أولدرين، الذي كان ثاني رجل يمشي على القمر في رحلة ابولو 11 في العام 1969.

ويسجل المشتركون في المسابقة على حساب خاص ثم يطلبون من أصدقائهم التصويت لهم. ويتأهل من يحصلون على أعلى الأصوات إلى المرحلة الثانية للتسابق في بلدانهم على فرصة التوجه إلى الفضاء. وينتقل الفائزون في هذه المرحلة إلى قاعدة فضائية في أورلاندو بولاية فلوريدا حيث يشاركون في ثلاث مهمات تدريبية، كما افادت صحيفة ديلي تلغراف. وتختار لجنة من خبراء الفضاء المتسابقين الذين تقتنع بقدرتهم على القيام بالرحلة الفضائية.

وينطلق الفائزون إلى الفضاء على ارتفاع 103 كيلومترات مع شركة مختصة للسياحة الفضائية.