هوغو تشافيز الذي حكم 14 عامًا أصبح خلالها وجه فنزويلا، هزمه السرطان بعد سنتين من مرض أحيط بالسرية، تاركًا وراءه إرثًا لا يمكن لخليفته محوه بسهولة.


كراكاس: هوغو تشافيز الذي كان يتمتع بحضور وحيوية كبيرين ويُعرف بخطبه الحادة، كان يطمح الى انجاز مشروعه quot;اشتراكية القرن الحادي والعشرينquot; على رأس بلاده التي تملك اكبر احتياطي نفطي في العالم.

وقد بدأ منذ 1982 يعد مشروعه الاشتراكي هذا المستوحى من سيمون بوليفار الشخصية الرمز في الكفاح من اجل استقلال البلاد من الاسبان. وفي 1992 نفذ اللفتنانت كولونيل في سلاح المظليين هوغو تشافيز انقلابًا فاشلاً على الرئيس كارلوس اندريس بيريز الذي القى به في السجن سنتين، الامر الذي جعله يحظى بشعبية كبيرة.

وبعد ست سنوات قاد تحالف احزاب يسارية الى الفوز بالانتخابات الرئاسية بـ 56 في المئة من الاصوات. وبنى هوغو تشافيز الذي يقود اكبر دولة مصدرة للنفط في اميركا الجنوبية، شعبيته على عدة برامج اجتماعية في مجال الصحة والتربية حتى اصبح الناس الاكثر فقرًا يشعرون بامتنان لا حدود له ويكررون أنه اعاد لهم quot;كرامتهمquot; رغم تضخم كبير.

في المقابل يأخذ عليه منتقدوه أنه يفرض حضورًا طاغيًا ويسخر موارد الدولة في خدمة قضية واحدة هي البقاء في الحكم. وفاز هذا المظلي السابق في كل الانتخابات التي شارك فيها على الرغم من اتهام معارضيه له بـ quot;التسلطquot;.

وتشافيز الذي كان متقد الحيوية والنشاط قبل مرضه، لا يرحم خصومه ويتمتع بكاريزما قوية ويمكنه أن يمزج في خطاب واحد اغنيات شاعرية وشتائم وثقافة واسعة، طوّر اسلوبًا في الحكم غير تقليدي يستند فيه الى حدسه وما تعلمه من تدريبه العسكري.

وتعتبر المؤرخة مرغاريتا لوبيث مايا التي كانت حليفته قبل أن تنتقل الى المعارضة أن quot;تشافيز مزيج متناقض من اليسارية والنزعة العسكرية ولديه اقبال مفرط على السلطة. وأحد اكبر دوافعه هو البقاء في الحكم بلا حدودquot;.

وبعد محاولة الانقلاب التي تعرض اليها في 2002، قرر الرئيس أن العالم ينقسم الى فئتين: اصدقاء وخصوم واصفًا معارضيه بأنهم quot;خونةquot; وquot;بلا وطنquot;. لكن خارج حدود بلاده ينظر اليه على أنه نموذج -- وممول -- لعدة زعماء يساريين في اميركا اللاتينية.

وهو من اشد انصار وحدة اميركا اللاتينية. وقد اقام هيئات للتكامل الاقليمي ونسج تحالفات استراتيجية مع روسيا والصين وايران ولا يفوت فرصة لدعم قادة مثيرين للجدل مثل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي والرئيس الايراني محمود احمدي نجاد والرئيس السوري بشار الاسد.

وفي الوقت نفسه اثبت تحليه بالبراغماتية فلم يعمد يومًا الى تعليق امدادات النفط الى الولايات المتحدة رغم انتقاداته اللاذعة quot;للامبريالية الاميركيةquot;. ولد تشافيز في 1954 لأبوين معلمين بولاية باريناس (جنوب غرب). وهو اب لأربعة ابناء ويدين بالكاثوليكية. وقد طلق مرتين.

وكان تشافيز فاز للمرة الثالثة في الانتخابات الرئاسية التي جرت في تشرين الاول/اكتوبر الماضي بغالبية 54,42% من الاصوات. وكان هذا الفوز يسمح له بالبقاء في الحكم حتى 2019 على اقل تقدير.

الا أنه لم يتمكن من العودة الى كراكاس ليقسم اليمين ويتولى مهامه رسميًا. وقد تم ارجاء هذا الحفل الى اجل غير مسمى بينما يتولى نائب الرئيس نيكولاس مادورو ادارة البلاد في غيابه.

وقد عاد فجأة الى كراكاس في 18 شباط/فبراير وادخل الى المستشفى العسكري في العاصمة بعدما كان يعالج في المستشفى منذ اكثر من شهرين في هافانا بكوبا، حيث خضع لأربع عمليات جراحية كان آخرها في كانون الاول/ديسمبر، منذ تشخيص اصابته بالسرطان في حزيران/يونيو 2011 في منطقة الحوض.