كلف العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني من جديد رئيس الوزراء عبد الله النسور تشكيل حكومة جديدة للبلاد بعد أن قدم الأخير استقالته عقب اجراء الانتخابات.

عمان:قال بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني ان الملك عبد الله الثاني كلف من جديد رئيس الوزراء عبد الله النسور تشكيل حكومة جديدة للبلاد.
وقال البيان ان quot;الملك قبل استقالة الحكومة وكلف عبد الله النسور لتشكيل حكومة جديدةquot;.
وقدم النسور استقالة حكومته الى الملك في 29 كانون الثاني/يناير الماضي. وقد كلفها الملك حينها بالاستمرار القيام بمسؤولياتها لحين تشكيل حكومة جديدة.
وبحسب العرف الدستوري المعمول به في المملكة، تقدم الحكومة استقالتها الى الملك بعد اجراء الانتخابات النيابية مباشرة من اجل فتح الطريق امام تشكيل حكومة جديدة في البلاد.
وكان النسور (73 سنة) السياسي المخضرم الحاصل على شهادة الدكتوراه في التخطيط من جامعة السوربون في باريس، شكل حكومته في 11 تشرين الاول/اكتوبر الماضي وكانت مهمتها الاساسية اجراء الانتخابات النيابية.
وافضت الانتخابات النيابية التي جرت في 23 من الشهر الماضي في ظل مقاطعة الحركة الاسلامية المعارضة الى فوز شخصيات موالية للنظام اغلبها عشائرية ورجال أعمال مستقلين بمعظم مقاعد مجلس النواب ال150.
وكان العاهل الاردني كلف رئيس الديوان الملكي فايز الطراونة في 11 شباط/فبراير الماضي بدء مشاورات مع مجلس النواب كquot;آلية جديدة لاختيار رئيس الوزراء، وانطلاق تجربة الحكومات البرلمانيةquot; في البلاد، مع ان الدستور الاردني ينص على ان الملك هو من يعين رئيس الوزراء ويقيله.
وافاد بيان صادر عن الديوان الملكي في وقت سابق من اليوم ان الملك عبد الله الثاني تسلم صباح السبت تقريرا شاملا حول المشاورات التي اجراها الطراونة مع الكتل النيابية من اجل اختيار رئيس وزراء جديد للبلاد.
وقال البيان الذي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان quot;الملك عبد الله تسلم صباح اليوم تقريرا شاملا حول نتائج المشاورات التي أجراها رئيس الديوان الملكي فايز الطراونة، مع اعضاء مجلس النواب، بناء على التكليف الملكي له بذلكquot;.
واوضح البيان ان المشاورات شملت quot;ثماني كتل نيابية هي: وطن والتجمع الديموقراطي للاصلاح والمستقبل والوعد الحر والوفاق والوسط الاسلامي والاتحاد الوطني والنهج الجديد وأعضاء المجلس المستقلينquot;.
وكانت مصادر برلمانية قد اشارت الى ان ابرز الاسماء التي طرحتها الكتل النيابية هي رئيس الوزراء المستقيل عبد الله النسور ونائب رئيس الوزراء الحالي وزير الداخلية عوض خليفات.